المثقف العربي: إشكالية الماهية والتباس الأدوار
من خلال تناول الباحث لدور المثقف في المجتمع، يسلط الضوء على مفهوم «المثقف العضوي» عند غرامشي. ويستبين ماهية المثقف وجهة نظره بمقتضى الحال التاريخي كما هو في الثقافة المغربية. ويوضح صور المثقف وانشقاقاته، والكيفة التي يتجلى فيها سلوكه وموقفه الأخلاقي تبعاً لمعيارية علاقته مع السلطة والمجتمع. إقرأ المزيد...
عقاب الخطيئة الأولى كان شكلاً أولاً ثم مضموناً ثانياً
هنا قراءة لكتاب تودوروف وما يدور فيه من النقاش حول طبيعة العلاقة بين الجمالي وبين الواقع، حيث تتأرجح المقاربات بين عقم هذه العلاقة كما هو الحال لدى تيار المستقبلية، إلى خصوبتها المتمثلة بالواقعة النقدية، إلى محاولات تقعيد الفن كما هو الحال في أدب الأنظمة الشموليّة. إقرأ المزيد...
جديد العَروض في هندسة العَروض من جديد
يرى الكاتب أن الكرباسي صاغ آرائه في كتاب "هندسة العروض قراءة جديدة" من عروض الفراهيدي وتفعيلاته الثمان، ولكنه لم يمنع نفسه عن التجديد، لاعتقاده بأن هذه التفعيلات "ليست مقدسة، فبالإمكان استحداث ما يمكن شرط أن تتقبله الآذان الحرة وصفاء القلوب". إقرأ المزيد...
كيف يكون الحوار إنسانيّاً
تتاول الكاتبة اللبنانية أسس "فن الحوار" والعوامل المؤثرة في تحديد أدبياته ومعاييره كي يرقى بالمتحاورين بما يعبر عن إنسانيّتهم وسلوكهم. وتخلص إلى أن الاختلاف بين الأفراد لا يعني التّخاصم أو المعاداة، أو أشاحة الوجه عن السعي لبناء أهداف مشتركة بين أطراف الحوار. إقرأ المزيد...
سبعة مسوّغات لعدم كتابة الرواية وواحد لكتابتها
يتناول الكاتب الإسباني بلغة ساخرة تمظهرات الروائي في الإعلام، وطبيعة السوق المؤثرة على النشر، والكيفيّة غير الأدبية التي يتم التعامل فيها مع الجنس الأدبي. ويخلص إلى أن الدافع وراء الكتابة يكمن في المفهوم الأرسطي لـ"ما كان، أو يمكن أن يكون، أو يجب أن يكون إقرأ المزيد...
عملية سيناء في حضرة الفيسبوك
تتبدى معالم مقالة الكاتب هي تتكئ بطبوغرافيتها على العالم الافتراضي، حيث يتقدم العابرون في مساربه يتداولون تحليلاتهم لعملية الأخيرة في سيناء، فتتراوح آرائهم المتباينة ما بين الهجوم والاستنكار والتبرير. إقرأ المزيد...
لكل عملة وجهان
تتبدى في نص الكاتب الفلسطيني مسحة شعرية تحاور الألم دون أن تهجر الرفض والاحتجاج والتهكم المرّ. وتتكافل عبر التاريخ ومواعظه في حوارها الساخر مع واقع الآن والهنا الفلسطيني. إقرأ المزيد...
نزع الثوب الثقيل
يربط الكاتب هنا بين ما يسميه بـ"مفهوم التعرية" وبين مصطلحات تعود لنظرية الأدب، فيربطه بمفاهيم تشير إلى "نزع الإلفة" لدى الشكلانيين الروس، وإلى "التغريب" في المسرح الملحمي، ليخلص إلى أن معنى الكشف ونزع اللثام عن "الجسد" و"النص" و"مناورات الوعي". إقرأ المزيد...
مولانا جلال الدين الرومي.. من أنا؟!
في نصه الذي يتجسد على الخط الممتد بين الشعري والتحليلي والتأملي يسلط الباحث المصري الضوء على "الكلمة" المقدس والشعر والجوهر. ويشير لمعنى التعدد في الوحدة، والتعريف بالنفي.والأنا المتماهية في سؤال الأنا التصوفي في كتابات الرومي. إقرأ المزيد...
حقوق الإنسان بين الإنشاء الجميل والواقع المخيف؟
هنا يناقش الكاتب الفلسطيني تجليات المعايير المزدوجة لمقولة "حقوق الإنسان"، بصورة تتبدى فيها سخريته من الكيفية يقال فيها هذا الحق في الحين الذي يقصد منه الباطل. إقرأ المزيد...