هبَّات ساخِنة

سعاد سليمان

تأتى كتابة الرواية نموذجا للكتابة النسائية، بمستوياتها المختلفة. فارضة شخصيتها الثورية، على كل الأوضاع، الاجتماعية والسياسية، حيث تلعب دورها فى التأريخ لنبض لصعيد مصر حيث تدهورت قيم الحرية، ليس للمرأة فقط. كما عززت دورها النشيط فى الثورة على العالم الذكورى، مؤكدة دور المرأة فى لعبة الحياة، وفى لعبة السياسة أيضا. إقرأ المزيد...

مريم

رياض بيدس

ستظل وقائع ما دار ويدور في غزة العزة تلهم كتاب فلسطين سطورا من ملحمة هذا الصمود الذي سيغير طبيعة الكتابة وتاريخ المنطقة هنا يكتب القاص الفسطيني سطرا من سطور هذا الواقع المرعب الذي تفرضه عملية التدمير والإبادة الهمجية على أبناء البلاد، والذي عمل على تغيير الوعي وتغيير الخطاب في شتى بقاع العالم. إقرأ المزيد...

المصائر

عمار علي حسن

رحلة الإنسان المصري عبر الزمن، سار فيها الكاتب، بروح الرواية، دون أن يتخلى عن روح القصة القصيرة. مشيرا من طرف خفي، إلى جناية الحاضر الذى لم يفعل شيئا يغير به تلك الحياة البائسة التى لازمته منذ الطفولة، مرورا بفترة الصبا، وحتى صار رجلا. إقرأ المزيد...

بئرنا

حفيظة قار بيبان

لا شك في وجود ما يحدث حاليا في غزة خاصة وفى فلسطين عامة. وهو ما أتفق مع ما تقوله القصة بأن بالغفلة التي يعانيها الأهل والأقارب. هى ما سمحت للعدو أن يُحول الأخضر إلى الدمار والخراب. فهل يعي المتناطحون بالبيانات من ينتسبون إلى فلسطين، أهمية هذا الإنذار الأدبي، ليتهم يقرأون .. ليتهم يدركون. إقرأ المزيد...

مضاف ومضاف إليه

وحيد الطويلة

دأب الكاتب المصري، في رواياته أن يغلفها بروح السخرية، كي يُطعم قارئه الدواء وهو يعلم بمرضه، مخبئا الرؤى البعيدة خلف بعض المواقف التى تكشف عن طبقات الإنسان المصنوعة. وليتخير أحد هذه المواقف ليُنشئ منها قصة قصيرة، تحمل من الرؤى ما لا تتحمله إلا الرواية. وليُثبت لقارئه أنه مهيمن على فنون السرد. إقرأ المزيد...

الطيف

بهـية كحيل

ومن ساحة الحرب، تنبعث روائح الجثث، وتتناثر الأشلاء، وتغص الشوارع بالأشلاء. ويختفى الرجال، وتقع النساء فريسة لتلك المقولات المُترسبة فى أعماق المزِييفين، والمُزيفون، يعيشون أسرى الحرمان والجوع للأمان. وهكذا تنتقل من حفيظة قارة بيبات التونسية، إلى بهية كحيل، السورية. لينبضن ألما، ويقطرن مرارة، فالحرب فى كل مكان، والموت مجاني، رغم أنه عزيز المنال لديهن. إقرأ المزيد...

يوم ممطر

أشرف الصبّاغ

لاشك أن المقارنة، او المواجهة، هى أحد العناصر الأساسية في بناء العمل الأدبي، خاصة عندما يسافر المبدع، او يعيش خارج بلاده، وإن ظلت بلاده مسكوتا عنها فى قصة المبدع أشرف الصباغ "يوم ممطر" وتركها للقارئ الذى لابد يستحضر تلك المواجهة، بين هنا وهناك، من حيث كيفية المعيشة المنبثقة من الثقافة المجتمعية، المتحكمة في رؤيته للحياة، لتصبح أحد أساليب التنوير التى يسعى إليها المثقف، وتأخذه إلى حيث يعبش العالم. إقرأ المزيد...

شجرة العبيطة

شـوقي عـقـل

من عادات أهل القرية، يسعى الكاتب لأن يبث رؤيته السياسية في قصته "التي تحمل روح الرواية، لكن معرفته لروح القصة القصيرة، ابقت على نمطها، وأبقت على الرؤية الكلية للقصة، مغموسة بروح الحكي، ومتعة القراءة. إقرأ المزيد...

ثلاث قصص

سـميّة عبدالمنعم

تمثل القصص الثلاث، رحلة المرأة متدرجة بما يعبر عن الوجود المادي والمعنوي، من القصة الأولى، والتي تهتم بوجع الأنثى، كهم فردى، إلى الثانية، حيث الهم الأسرى، والثالثة، حيث الهم الجمعى، وفى كل نلحظ ضياع (السند)، او البطل المنتظر، والغائب، لتدور في البلاد بحثا عنه، وتعود إلى صعيد مصر، وكأنها تعود إلى الجذور، بحثا عن الحاضر. بصورة تجعل القصص الثلاث متوالية قصصية. إقرأ المزيد...

حياة فاجرة من ستة مشاهد

عبد الخالق كيطان

في مزاوجة بين القصيدة والمسرحية المونودراما، في ستة مشاهد، يعرض لنا الشاعر صورة (حياة فاجرة)!! وإذ يبدأ المشهد الأول من مسرحية هاملت، حول علاقة الأم المريبة، ويصور المشهد الثاني حوارا ما، لكن المشهد الثالث، يمثل بؤرة القصيدة، إنها الحرب، والطائرات، هذه هي الحياة الفاجرة!!! إقرأ المزيد...