كان الشهران الماضيان شهري الرحيل. فقد رحل عنا المفكر المغربي الكبير محمد عابد الجابري، الذي رد للعقل النقدي العربي كرامته. كما رحل أسامة أنور عكاشة الكاتب التليفزيزني المصري الشهير، الذي جلب العمق والجدية لأكثر الوسائط شعبية، وقبلهما رحل إمام الكتاب الساخرين في مصر محمود السعدني، ثم لحق بهم الناقد المصري الكبير فاروق عبدالقادر الذي جسد استقلال العقل النقدي عن المؤسسة والفساد. و(الكلمة) إذ تنعيهم جميعا، تخصص ملف هذا العدد للمفكر الكبير محمد عابد الجابري.

رحيل محمد عابد الجابري: مفكر تألق العقلي والمعرفي

عبدالحق ميفراني

بدأ هذا الصيف حزينا، واستمر في زوابعه ومفاجآته الأليمة. فقد كان الشهران الماضيان شهري الرحيل بالنسبة للثقافة العربية. فقد رحل عنا المفكر المغربي الكبير محمد عابد الجابري، المفكر الذي رد للعقل النقدي العربي كرامته، وأسس المهاد المنهجي والمعرفي لأعادة التفكير في تكوين العقل العربي. وأصبح بذلك كاتب النخبة المثقفة، أو ما يعرف بالانجليزية باسم مثقف المثقفين، مفكر المثقفين وخاصة النخبة الفكرية. وفي الوقت نفسه رحل أسامة أنور عكاشة الكاتب التليفزيزني المصري الشهير، يوشك أن يكون النقيض الكامل لمحمد عابد الجابري، والوجة المكمل له. حيث جلب استقصاءات الثقافة العربية الجادة، ورؤاها التي انضجها الجدل المعرفي والعقلي، ومصادراتها التقدمية إلى أكثر الوسائط شعبية، التليفزيزن، فأثراها بمسلسلات تليفزيونية شهيرة وباقية، جلبت الكثير مما في جعبة السرد العربي الجاد من تقنيات واستراتيجيات ورؤى، إلى الشاشة الصغيرة فأثرتها وثقفت جمهورها، وأرهفت وجدانه بينما تسليه وتمتعه. وقبلهما رحل إمام الكتاب الساخرين في مصر محمود السعدني الذي أغنى المكتبة العربية بالكثير من الكتابات الساخرة والمهمة معا. ثم لحق بهم الناقد المصري الكبير فاروق عبدالقادر الذي جسد استقلال العقل النقدي عن المؤسسة والفساد. وظل حتى آخر أيامه، وقبل تدهور صحته المتسارع، قابضا على استقلاله وصرامته النقدية كالقابض على الجمر في زمن «الجمر والرماد» كما يقول عنوان أحد كتبه الكثيرة. وها هي الأخبار تجيئنا قبل صدور العدد بيوم واحد برحيل أكبر شعراء مصر، محمد عفيفي مطر، فنعيد نشر مقالنا الافتتاحي في ملفه الذي نشرناه إبان حياته نعيا له. ولأن (الكلمة) مجلة الثقافة العربية الإنسانية، فإنه يهمها أيضا رحيل الكاتب البرتغالي الكبير خوزيه ساراماجو، الفائز عن جدارة بجائزة نوبل للآداب، والذي رد للمثقف الأوروبي اعتباره في زمن العولمة والتدليس. وطرح الحقيقة في مواجهة الزيف والقوة، وخاصة حينما زار فلسطين المحتلة، وأدان بجرأة صارمة ممارسات الصهيونية البربرية فيها، وقارنها دون خوف أو وجل بممارسات النازية والهلوكوست.

وكان بود (الكلمة) لو توفرت لها الإمكانيات المادية التي كانت تعول عليها، وقبل أن تسرق منها، أن تخصص ملفا ضافيا لكل واحد من هؤلاء الراحلين. لكنها إذ تنعيهم جميعا تخصص ملف هذا العدد للمفكر الكبير محمد عابد الجابري.

由于民间相传酒酿蛋的做法有很多种产后丰胸产品,质量有层次之分,所以喝不同质量层次的酒酿蛋,作用差异也会很大。粉嫩公主酒酿蛋创始人刘燕,祖上就自有一套很好的酒酿蛋的做法,代代相传,通过多年的沉积和堆集,相传到刘燕这一代产后丰胸方法,传统手艺做法与现代科学相结合,通过7年超长周期的研制,发明出了粉嫩公主酒酿蛋,发挥出了酒酿蛋的成效,成果了健康丰胸和内生养颜的必需品丰胸食物,赢得了万千亲们的力捧,获得了广阔丰胸界的共同认可,也因而发明晰粉嫩公主酒酿蛋的品牌专利粉嫩公主酒酿蛋