الأسطورة والإسرائيليات، المفهوم والمصطلح أية علاقة؟

عبد السلام الخراز

يخلص الباحث إلى أنه يوجد في كتب التفسير ما يعرف بـ"الإسرائيليات"، إلا أنها حسب الأنتروبولوجيا "أساطير"، فالأسطورة والإسرائيلية ليستا مترادفتان، وإن التقياتا في بعض الخصائص، وعلى هذا الأساس، يحب التحدث عن "أساطير" و"إسرائيليات" في كتب التفسير عامة، وتفسير الخازن خاصة. إقرأ المزيد...

القصة القرآنية والأسطورة

عبد السلام الخراز

يرى الكاتب أن القصة القرآنية لها أسلوبها المفرد الذي يميزها عن الأسطورة، إلا أن هذا لا يعني عدم وجود نقاط تشابه وتقاطع، فأغلب الأساطير انطلقت من مفاهيم وأسماء وردت في القرآن الكريم، ولكنها في نهاية الأمر تبقى حكايات الشعوب في مرحلة من مراحل تطورها. إقرأ المزيد...

من أسباب تفشي الإسرائيليات في تفاسير القرآن الكريم

عبد السلام الخراز

يشير الكاتب إلى أن المصدر الرابع للتفسير بعد القرآن الكريم وسنة النبي (ص) والاجتهاد، كان "أهل الكتاب من اليهود والنصارى"، فيتناول ظروف هذا التفسير ويؤكد أن رجوع بعض الصحابة إلى هذه التفاسير كان محدودا على ما يتفق وعقيدتهم، ولا يتعارض مع القرآن. إقرأ المزيد...

العرب والأسطورة

عبد السلام الخراز

يخلص الباحث إلى أن العرب كباقي الشعوب عرفوا الأساطير بمفهومها الأنتروبولوجي، ويرى أن الثقافة العربية عالجت شؤون الحكاية الأسطورية، وتفاعلت مع فنون الأسطورة، وأن العرب كانت لهم قصص وأخبار وخرافات وسرديات من "العجيب والغريب" والذي يعتبر مادة تراثية خصبة. إقرأ المزيد...

مفهوم الشعر الفصيح اللفظ الجيد الرصف

عبد السلام الخراز

يتناول الباحث أهمية علم البلاغة وضرورته لدى أبي هلال العسكري، من خلال كتابه "الصناعتين"، فيستبين تنظيرات العسكري النقدية، والتي تقوم على أحكام ذوقية انطباعية غايتها تميّز الكلام الشعري الحسن، مع الإتيان بأمثال شعرية توضيحية. إقرأ المزيد...