منابع عربية لجون ملتون وفردوسه المفقود

فيصل درّاج

بحكمته النقدية يقارب الباحث الفلسطيني المرموق قراءة عيد عبدالله دحيّات لتراتيل المشرق في فردوس ملتون، ويرى فيها لغة مقتصدة تحترم الأفكار والبراهين، تجمع شمل الاستقصاء المعرفي ومنطق البحث العلمي الذي يقرّر الفرضيات ويأخذ بها أو يطردها، وفقاً للمعطيات التي تؤكدها أو تنفيها. إقرأ المزيد...

الحرب الباردة الثقافيّة

أحمد فضل شبلول

هنا تناول نقدي لبحث الكاتبة الإنجليزية فرانسيس ستونر سوندرز، الذي أماطت فيه اللثام عن الحيثيات والكيفية التي أسست فيها المؤسسة المخابراتية الأميركية لبنية الخطاب الثقافي الذي هيمن على الفضاء الثقافي الغربي وتزامن مع قرع طبول الحرب الباردة في القرن العشرين. إقرأ المزيد...

الوضعية الإبستمولوجية للسوسيولوجيا عند زيميل ودوركايم

محمّـد أعـراب

في نصه النقدي المقارن يقارب الباحث المنجز الفكري الاجتماعي لكل من زيميل ودوركايم، ويرى أن ثمة نقاطا مشتركة تجمع في وضعية السوسيولوجيا لديهما، رغم المرجعيات الأبستمولوجية المختلفة التي أسست لكل منهما، كما ويؤكد على أن القضايا التي ناقشاها منذ مائة سنة لا زالت راهنة اليوم. إقرأ المزيد...

التَّعْلِيْمُ الدِّيْنِي فِي مِصْرَ

بليغ حمدي إسماعيل

من منطق المراقب الداخلي يقدم الباحث نصه النقدي حول مؤسسة الأزهر، التي يرى فيها ترهلاً أكاديمياً وإدارياً ينصر القرار الديني الذي يخدم المصلحة السياسية، مما يستدعي ضرورة توحيد الجهود الوطنية لإصلاحها بإعداد متعلم واع يتسلح بفكر ديني وسطي مستنير. إقرأ المزيد...

مثقفون سوريون ضد الاستبداد

أمجد ناصر

يستهل الشاعر الأردني طلب عضويته لـ"رابطة الكتاب السوريين" بنقده لصور المثقف التابع الذي تبدى عري انحيازاته مع تكدس جثامين شهداء الثورة السورية، كما ويستبين ضرورة صياغة بنية ثقافية تؤكد على الأس الجامع للمثقفين العرب في سبيل التحرر من ربقة الاستبداد سورياً وعربياً. إقرأ المزيد...

الإسلام السياسي ... فاشية الشمولية الدينية

فريدة النقاش

تؤكد الكاتبة المصرية أن الأداة الأولية للفاشية هي العنف، وهو ما لجأ إليه الإسلام السياسي الحاكم في مصر الآن. كما وتقرّ أن المجتمع المصري ليس مجتمعاً ساكناً ولهذا سوف تجد الفاشية الدينية نفسها أمام الموجة الثانية من الثورة المصرية دون شعارات دينية وهي تطالب بالديمقراطية اجتماعياً-اقتصادياً. إقرأ المزيد...

السعودية: منطق «أحيا ويموت الوطن»

مضاوي الرشيد

في خضم التحولات الثورية العربية تسلط الباحثة الضوء على استعلاء الطغمة السياسية والدينية الحاكمة في السعودية، وكيفية تعاملها مع حقوق الإنسان، وتهشيمها للكيان الاجتماعي الوطني لصالح فرديات تنصر التطبيع مع الاستبداد وتستثمر تجارتها في سوق التفرقة المجتمعيّة. إقرأ المزيد...

عن جميل حتمل ومنجزه القصصي: الكتابة بوصفها تطهيراً

عبد المنعم الشنتوف

في استعادته لمنجز القاص السوري الراحل يستبين الناقد سيراً ذاتيّة تتماهى فيها الشخوص الساردة بالذات الكاتبة وأشكال المعاناة النفسيّة والفيزيقيّة، فتحضر ثيمة رؤيا الموت والعجز عن التغيير على طول الخط السردي، وكأن الكتابة فعل تطهير ركن إليه القاص. إقرأ المزيد...

فرانز كافكا وغرامياته المستحيلة

تطرح المقالة ما تناولته جاكليـن راول دوفال في كتابها حول كافكا الأديب، وتأرجحه بين الواجب الديني الذي يشير عليه بالزواج وبين الرغبة الحسيّة المتعشقة بالكتابة. كما ويطرح السؤال: هل بقي كافكا عازباً بتأثير من مزاجه الإبداعي الذي أربك سعيه إلى التمتع بالحب؟ إقرأ المزيد...

أمريكا والمثقفون العرب

موسى حوامدة

يتأمل الكاتب في محاولات الولايات المتحدة إسكاتها صوت المثقف العربي الحر الذي يمثله عطوان. ويخلص للتأكيد على أن هذا الصوت لابد أن يصل، خاصة أن كثير من مثقفي الغرب بدأوا يعيدون النظر في قضية صراع العربي الصهيوني، رغماً عن سعي كثير من الحكومات العربية لطمس هذه القضية. إقرأ المزيد...

الثورات وسينما الشوارع

ليانة بدر

تشير الكاتبة إلى أن قيام الثورات العربية تزامن مع خروج المواطن من هيمنة الفرجة على شاشات الاستبداد المخدرة وثقافة الاسترخاء والقبول بالنصيب، فأسس بذلك فعل انزياحه عن النص التلقيني، وأضحى بطل المشهد وهو يقتحم الميدان كي يحدد أولويات جديدة مغايرة. إقرأ المزيد...

المرأة في الفكر العربي الحديث: المساواة من المسائل الشائكة

رفعت أمين

يتناول أحمد محمد سالم في كتابه تأويلات الموروث والنص الحداثي فيما يخص فضاء المرأة الخاص، وأسباب تدني وضعية المرأة، ويرجعها إلى أسباب متشابكة ما بين سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية. إقرأ المزيد...

由于民间相传酒酿蛋的做法有很多种产后丰胸产品,质量有层次之分,所以喝不同质量层次的酒酿蛋,作用差异也会很大。粉嫩公主酒酿蛋创始人刘燕,祖上就自有一套很好的酒酿蛋的做法,代代相传,通过多年的沉积和堆集,相传到刘燕这一代产后丰胸方法,传统手艺做法与现代科学相结合,通过7年超长周期的研制,发明出了粉嫩公主酒酿蛋,发挥出了酒酿蛋的成效,成果了健康丰胸和内生养颜的必需品丰胸食物,赢得了万千亲们的力捧,获得了广阔丰胸界的共同认可,也因而发明晰粉嫩公主酒酿蛋的品牌专利粉嫩公主酒酿蛋