أرفع قبعتي للعابر نحوي (ديوان)

حسن النجّار

يحاول الشاعر المصري في هذا الديوان القصير تجسير الهوة بينه وبين تفاصيل وطن يتشكل من مفارقات، وفي محاولته قدرة على التقاط شعرية التفاصيل الصغيرة وإعادة نسج رؤاها، وهي محاولة للتخلص من حالات التشظي وإحساس مر بالخذلان وهو ما يجعل ذات الشاعر موزعة بين هذه التفاصيل ورؤاه الجامحة للعبور. إقرأ المزيد...

نصوص من رذاذ الرحيل

منذر العيني

سبق للكلمة أن قدمت للشاعر التونسي ديوانا قصيرا، وهو يعود هنا الى استكمال رحلة عبوره الشعري ومغامرة قصيدة النثر بشكل أكثر إصرارا على ترويض حالات الغموض والالتباس، بين شكل شعري يحاول اليوم في المشهد الشعري التونسي إثبات أحقيته في الوجود: في أن تكون القصيدة مسكونة بهاجس أسئلة الكتابة.. إقرأ المزيد...

قصيدتان

سلوى أبو مدين

هما قصيدتان لشاعرة من السعودية تتلمس انشطارها وانفلات روحها بين تفاصيل الاغتراب، قصيدتان يقتصدان لغة ويكثفان قدر الإمكان من صورهما الشعرية، حيث تصبح اللغة جسرا لسكن صوفي أو ملاذ، بعيدا عن عوالم الفراغ والغربة المرة. إقرأ المزيد...

وصايـا لكلكامش

جواد وادي

هذا النص الشعري استلهمه الشاعر والمترجم العراقي من نص خالد أعاد صياغته مسرحيا، هنا جزء من هذا النشيد الميثولوجي الباذخ حيث يستعيد الشاعر بعضا من مفارقات الحياة كما عاشتها شخصية ألهمت الكتاب والمبدعين شعرا ومسرحا وسردا، وكأنه نص يتوالد من خلال حواره الدائم مع نصوص أخرى، اللافت هنا ليس صياغة بورتريه مفترض، أو كتابة وصايا لزمن آتي، بقدر ما يسقط الشاعر هنا الآن الزمن العراقي بوجعه وانكساراته.. إقرأ المزيد...

غايات

محمد الخير حامد

ينسج الشاعر السوداني مشهدا يتكرر كل مرة، مرارة ووجع الزمن العربي الكسيح حيث اختلطت أوراقه ولم يعد ممكنا التمييز بين الشيء وضده. زمن يعري بويلاته ومآسيه صور النكسة المتجددة والتي تبدو وكأنها مآل قدري لذواتنا المتعبة بالانكسارات المتواصلة. إقرأ المزيد...

الطريق الى المدى

همـس علي

صوت شعري مسكون بوجعه وانكساراته يبحث عن أفق مختلف لمداه، حيث صوت امرأة يلملم نداء داخليا لينتشلها من وحل الانكسار والخيبة، ولأنها شاعرة ترتب اللغة بعناية فهي ترى الخلاص يأتي من مدى القصيدة.. إقرأ المزيد...

في المقْهى

فتح الله بوعزة

نجالس الشاعر المغربي في مقهى مجازي حيث الثرثرة استعارات وإشارات شذرية، خمسة مقاطع قصيرة تقربنا من صور المكان بمشاهدات تجاسر اللغة بحثا عن وشائج تجمع ما تراه العين وما رأته السريرة، وما بين الأولى والثانية استعارات الانتظار حيث يمسي الشاعر بعضا من دمع المكان.. إقرأ المزيد...