فؤاد قنديل يكتب وصف مصر
في الرواية التي نشرتها (الكلمة) العدد السابق يرى الناقد المصري أنها تسعى لتأريخ الحياة في مصر وقت الحملة الفرنسية من خلال العاديين، الذين يمثلون الواقع المعاش بعيدا عن أصحاب السلطة، مزج فيها الروائي بين التاريخ الرسمي والتاريخ الشعبي، وانبنت روايته علي خطين متداخلين الأول تاريخي، والثاني إنساني وعاطفي. إقرأ المزيد...
مستويات الاستعارة في «نافذة على الداخل»
ترتكز هذه المجموعة القصصية حسب تناول الناقد المغربي على الاستعارة التي تتجاوز عند أحمد بوزفور السياق الأصغر والسياق النصي نحو السياق الأكبر حيث نكتشف كيف أن هذه المجموعة شيدت أفقها الجمالي على أسس معرفية غنية بمدلولاتها الإنسانية المفتوحة على آفاق وتأويلات متعددة. إقرأ المزيد...
مارسيل بروست.. عبقري الطفولة
يوضح الكاتب الفلسطيني أن هذا الكتاب يكشف كيف استطاع “بروست” أن يصبح كاتبا ذا شأن عظيم، وأن"الشهوانية" في حياته هي قوام عبقريته بتحطيمه كل القيود ليسير حرّا، ليروي ما يعتمل في داخله وخياله ووجدانه، من دون مخططات مسبقة. إقرأ المزيد...
تجليات الصراع الأيديولوجي والنفسي في رواية «عزازيل» ليوسف زيدان
يرى الناقد المغربي أن للصراع في هذه الرواية تجليات كثيرة منها الصراع القائم منذ القدم بين الديني والسياسي، والصراع العقدي حول طبيعة السيد المسيح، ثم الصراع الذي تشخصه الرواية بين الذات وميولاتها الإنسانية، والمعتقد وشرطه المثالي. متوسلة بلاغات اليقين حينا، والتشكيك والمساءلة للمسلمات الاجتماعية والمعتقدات الدينية حينا آخر. إقرأ المزيد...
تحريك الذهن بين الكشف والإكتشاف
مدخل الناقد المصري لقراءة هذا الديوان هو الاستعاضة عن المثل العليا والقيم المباشرة بأمثولات مادية نستطيع إخضاعها للكشف أو الاكتشاف، ويمثل الجنس هاجسا وظفه الشاعر إما للإحالة لدلالة ما أو كتفصيلة حياتية للحالة الشعرية. إقرأ المزيد...
سَردية التوثيق
يحلل الناقد العراقي هنا رواية سبق أن نشرتها (الكلمة) ويربطها بالسرد التوثيقي من ناحية، وسرد مابعد الحداثة من ناحية أخرى في تحليل نقدي يكشف عن أن محتوى الشكل الفني لا يقل أهمية عن الموضوع الروائي ذاته. إقرأ المزيد...
التقاطات الحياة تشتعل في نقوش من الذاكرة
تتراوح نصوص هذا الكتاب حسب الناقد الفلسطيني بين القصة الومضة والقصة القصيرة جدا والقصة القصيرة والخاطرة وتنشغل بالهم السياسي العام الذي لا يقف عند اللحظة الراهنة، والعلاقة مع المرأة من أوجه متعددة. إقرأ المزيد...