«حريم» الجزار .. من الصغار للكبار

شوقي عبدالحميد يحيى

يرى الناقد المصري أن الروائي أقام بناء روايته علي شكل قصص قصيرة، أو حكايات منفصلة، تتصاعد بعمر الراوي من فرحة دخول المدرسة حتى الثلاثين من عمره، وفي كل محطة يتوقف ليعرض لنا تجربة مع الجنس الآخر. ولعب الروائي علي فكرة كسر أفق التوقع منذ العنوان الذي أدخل به القارئ منذ البداية في هذه اللعبة. إقرأ المزيد...

كتابٌ مُضَمَّخ بالحياة على هيئة الحياة

إلياس فركوح

يرى الروائي والناقد الأردني أن هذا الكتاب يَعصى على التصنيف، أقدمت كاتبته على الالتفاف خلف المرآة لتقف، راصدةً ومعاينةً ومسجلةً لِمْا يتبدّى هناك من حالات نسائية، خصوصية وحميمة مثلما هي عامة ومستترة في آن، دون أن تغضّ البَصَر والبَصيرة عن الاشتباك الساخن بين ذلك كلّه وتصاريف الواقع المعيش. إقرأ المزيد...

صناعة الفرجة

أحمد بلخيري

يكتب الناقد المغربي أن هذا النص الدرامي اعتمد على تراث شعبي مغربي، وأن اللوحة هي أساس التركيب في هذا النص. لذلك لا يوجد فيه حدث ينمو ويتطور من بداية النص الدرامي إلى نهايته بشكل متسلسل ومترابط، فالنص الدرامي الذي يستعمل تقنية اللوحات يختلف تركيب بنيته الدرامية عن تركيب البنية الدرامية التقليدية. إقرأ المزيد...

تشكيل الصورة الشعرية ورحابة المتخيل

محمد المسعودي

يوضح الناقد المغربي أن الشاعر يشكل متخيل نصه الشعري عبر الانفتاح على المتخيل الشعري والمتح منه واستثماره في سياق شعري جديد خاص به. سياق فيه ظلال من الرومانسية والواقعية، وفيه دقة تصوير وعنف احتجاج ورفض. ولعل هذا اللعب على الحدين الجماليين هو الميسم البارز في جل نصوص ديوان إقرأ المزيد...

غرفة فرجينيا وولف

رحمن خضير عباس

يكتب الناقد المغربي ان هذه المجموعة القصصية تهتم بالجزئيات الصغيرة كي تتحول إلى مفاصل زمنية لها تأثيرها على السرد .كما اعتمدت على المنولوج الداخلي لتقدم للقارئ سردا غير مباشر عبر أكثر من منظور . كما أضاءت لنا الكثير من العتمة في الشخصية البشرية على الصعيد السايكولوجي ، ولاسيما من الجانب الأنثوي. إقرأ المزيد...

قراءة في ديوان «أميرة الوجد»

خولة سالم العواودة

تكتب الكاتبة الفلسطينية عن تلك الشخصية " شروق " الموصوفة بدقة على مدار قصائد الديوان، وتمثل بالنسبة لها استرجاعا لكم من المشاعر التي افتقدناها بفعل الحياة المعاصرة وضغوطاتها المادية المقلقة للروح، المميتة للجسد في آن. إقرأ المزيد...