«مسرح ما بعد الدراما» النحت والتطبيق
يناقش الباحث المسرحي المغربي هنا كتاب جديد عن مسرح مابعد الدراما، متناولا دلالات المصطلح وسياقات تبلوره الأوروبية النظرية، ثم محللا عددا من تطبيقاته على الواقع المسرحي العربي، وكيف أن تلك التطبيقات تسحبه على فترات زمنية سابقة حتى على انبثاقه في أوروبا، كاشفا عن بعض تناقضات تلك التطبيقات. إقرأ المزيد...
المثقف والمسرح و«الربيع العربي»
يموضع الباحث كتاب «المسرح المغربي: سؤال التنظير وأسئلة المنجز» في سياق منجزات مؤلفه من جهة، وسيرورة المناخ الثقافي العربي من جهة أخرى، ويرى فيه مقاربة تراعي خصوصية الخطاب المسرحي، وتسعى لإنجاز قطيعتها مع أي تعاطي براني مع النص، وتساجل في دور المثقف، والحق في الكونية. إقرأ المزيد...
الجزائر في أجمة حسن أوريد
يرى الناقد قاسماً مشتركاً بين كتابي "كليلة ودمنة" و"الأجمة"، فكلاهما عبرا عن شؤون الحكم والسياسة باستعمال أقنعة حيوانية. ويؤكد أن الأحداث السردية في "الأجمة" تتعلق بتاريخ الجزائر في العصر الحديث. ويشدد على إبداعية النص الأدبيّة، إلا أنه لا يعتبره رواية بالمعنى الفني. إقرأ المزيد...
الاختلاف الوحشي والاختلاف اللفظي
يرى الكاتب أن مفهوم "الاختلاف الوحشي"، الذي صكه الخطيبي، تمخض عن السجال والتباين الفكري حول التراث والهوية. أما "الاختلاف اللفظي" فله سياق مغاير، فقد ذُكر للكشف عن الانتحال، والتأكيد على أنه لا يجوز اعتبار فضح الانتحال من باب الاختلاف، فهذا الأخير صنو الاجتهاد. إقرأ المزيد...
خدّام الاستبداد
من خلال مراجعته لكتابين مهمين حول مقولة الاستبداد، يقارب الباحث المغربي منظومة الاستبداد وخفاياه ودلالاتها، وعبرها نتعرف من خلال تحليله لتذييل الكاتب الليبي أحمد إبراهيم الفقيه لمجموعة القذافي القصصية على نموذج "المثقف" الذي انخرط في في التهليل لرموز استبدادية عربية حتى تحول الى خادم للاستبداد. إقرأ المزيد...
تهشيم التقليد في «مراسيم الأزمنة»
ودعنا الشهر الماضي المسرحي العراقي قاسم مطرود، وقد نشرت (الكلمة) عددا من نصوصه المسرحية ومقاربات لأهم تجاربه الدرامية. وكان الراحل قد بعث إلى الباحث المغربي قبل وفاته بنص مسرحي جديد لكتابة تقديم له، لكنه رحل دون أن ينشره لذلك يخصنا الباحث المغربي بنص التقديم ننشره وفاء لقاسم مطرود واحتفاء بمنجزه الدرامي. إقرأ المزيد...
الكوميديا الصادمة والبحث عن الديمقراطية
يكشف الباحث المغربي هنا عن ابتكار المبدع المسرحي لحسن قناني لمفهوم الكوميديا الصادمة الذي يستهدف إيقاظ المشاهد على ما في واقعه من تناقضات وإرهاف وعيه بأهمية الديموقراطية الغائبة من جل الممارسات الاجتماعية منها والسياسية في المجتمع، ويدلف بنا إلى تقنيات تجسيدها على المسرح. إقرأ المزيد...
صناعة الفرجة
يكتب الناقد المغربي أن هذا النص الدرامي اعتمد على تراث شعبي مغربي، وأن اللوحة هي أساس التركيب في هذا النص. لذلك لا يوجد فيه حدث ينمو ويتطور من بداية النص الدرامي إلى نهايته بشكل متسلسل ومترابط، فالنص الدرامي الذي يستعمل تقنية اللوحات يختلف تركيب بنيته الدرامية عن تركيب البنية الدرامية التقليدية. إقرأ المزيد...
إجهاض أحلام مراكش
يكشف الباحث المغربي هنا من خلال تحليله لنص مسرحي مغربي دال عن قدرة النص على التعبير عن أحلام المغرب المجهضة، منذ مرحلة الاستعمار، مرورا بمرحلة الرؤية السياسية التي أطرت النضال وحققت الاستقلال، وصولا إلى الوعي الشقي بأن الاستقلال الحقيقي لم يتحقق وأن الحلم بالحرية مازال يرود حركة المغرب حتى حركة 20 فبراير الأخيرة. إقرأ المزيد...
الأنا والتاريخ في «زمن الطلبة والعسكر»
تصك هذه الدراسة في مراجعتها لسيرة ذاتية دالة على مرحلة ومناخ سياسي وثقافي مترع بالدلالات في المغرب، مصطلحا نحن في حاجة إلى ترسيخه بعد ما جرى في مصر، هو «العسكردينية» التي تربط بين العسف العسكري والديني معا، أو تحول الديني إلى عسكري، لكن السيرة التي يتناولها غنية بالرؤى والدلالات. إقرأ المزيد...
من النصوص إلى النفوس
رغم التطور المنهجي الذي عرفه النقد الأدبي الغربي سعياً نحو العلميّة التي ترتكز على الاحتكام إلى النصوص، يرى الكاتب أن النقد المسرحي المغربي، لم يتخلص من أثر العلاقات الشخصية، وعليه يطالب النقاد بقراءة النصوص بحياد، وأن لا يجعلوا الاختلاف في الرؤية سبباً للعداوة. إقرأ المزيد...
من مترجم إلى دارس
يرى الباحث أن فهم شعر المغربي محمد السرغيني يكمن بالتسلح بثقافة واسعة تنهل من الثقافة الكونية وليس من الثقافة العربية فقط، ويؤكد على أن أبحاثه شددت على الروح العلمية. وانطلاقاً من منهجيته يتناول بعض الترجمات التي تحولت إلى دراسات نسبها المترجمون إلى أنفسهم. إقرأ المزيد...
تعريب المصطلح المسرحي
يتناول الباحث المغربي إحدى أهم إشكالات تعريب المصطلح العربي هنا. ويحاول الوصول الى تقعيد جديد لتعريب المصطلح المسرحي. إقرأ المزيد...
سميولوجيا المسرح
يتناول الباحث المغربي بشيء من التفصيل بعض ملامح المقترب المسرحي الذي يعتمد على دراسة العلامات والاهتمام بأدوارها المتعددة في خلق منهجية جديدة لفهم العرض المسرحي. إقرأ المزيد...
عبدالكبير الخطيبي: رحل الجسد وبقي الإبداع
يمثل رحيل المفكر عبدالكبير الخطيبي علامة فارقة اليوم في المشهد الثقافي المغربي والعربي والإنساني، ويتوقف هذا المقال للباحث المغربي على مكانة الراحل ودوره الرائد في الفكر النقدي وكذا أهم الأسئلة التي توقفت عندها كتاباته سواء في المجال الفكري أو الإبداعي. إقرأ المزيد...
نعيمة المشرقي والإبداع في التمثيل
يرى الكاتب أن الممثلة نعيمة المشرقي ساهمت إيجابيا في ذاكرة التاريخ الفني للتلفزيون والسينما. ففي أدائها تتبدى احترافية رفيعة اكتسبتها بالدراسة والممارسة. فهي تدرس الشخصية من جميع جوانبها، وتقوم بتطويع قدراتها الجسدية وتوظيف طاقاتها يوافق الموقف الدرامي وإبلاغ الرسالة الفنية. إقرأ المزيد...
رسالة الحسن الوزان المسرحية
يشركنا الباحث المغربي في مشاهدته المسرحية لأحد العروض اللافتة هذه السنة في الموسم المسرحي بالمغرب، وهي التغريبة المسرحية التي تميزت بجدتها في الطرح وهيمنة الحس التاريخي على موضوعتها الى جانب انخراط واعي للنص الدرامي المغربي في الكشف عن كتابة جديدة لعل تغريبة الحسن الوزان إحداها. إقرأ المزيد...
انكسار الأحلام في النص الدرامي
يقدم الكاتب المغربي هنا تحليله لمسرحية الكاتب العراقي قاسم مطرود، وهو تحليل يعتمد تأويل المسرحية من داخلها، ولكن هذا التأويل يعزز في الوقت نفسه فاعلية النص الدرامي في السياق الذي ظهر فيه، وفي تعامله الخصوصي مع مأساة العراق المحتل. إقرأ المزيد...
رحلة الكتابة من النقوش إلى الفضاء الرقمي
الى أي حد يبدو التكامل مكملا بين الكتاب الورقي والرقمي؟ هل يهدد الأنترنيت الإصدار الورقي كتابا كان أم جريدة أم مجلة..؟ عن هذه الأسئلة وأخرى، يحاول الباحث المغربي مناقشتها من خلال العودة لكتاب خبير السرديات المرموق سعيد يقطين. إقرأ المزيد...