همنجواي: جملة حقيقية.. وكلمة جديدة

عـلاء الديـب

يرى الروائي والناقد المصري الكبير أن كتاب «الوليمة المتنقلة» رغم احتشاده بأفكار عن الأدب والكتابة إلا أنه يشتمل أيضاً على وصف تفصيلي لشوارع باريس وحشود الرسامين والكتاب والصعاليك في ذلك الزمن الجميل ثلاثنيات القرن الماضي، وأن هذه التفاصيل زخارف حول الموضوع الأصلي الذي هو الكاتب والكتابة. إقرأ المزيد...

نبيل عبد الحميد يخرج الركام للسطح

شوقي عبدالحميد يحيى

حادثة غرق العبارة المصرية «السلام98» عام 2006 وعلي متنها نحو ألف وأربعمائة راكب، اتخذتها هذه الرواية منطلقا، وبؤرة لما ساد من مفاسد العهد المباركي. ويرى الناقد المصري أن الكاتب وإن كان يعيش زمن الحاضر، إلا أن جذوره تمتد لفترة زمنية أبعد، يستقي منها، ويروي بها فروعه علي السطح. إقرأ المزيد...

رواية التأمل والتفكير

أمـينة شـرادي

تركز الكاتبة على أسلوبية برادة في سرد الأحداث بواسطة تقنية سينمائية تتكئ على الحكاية، وتعتمد على الوثائق التاريخية، بأسلوب خال من التغريب والتجريب، لذلك اختار ثلاثة شخصيات تعبر عن مراحل من تاريخ المغرب بكل تحولاته السياسية والاجتماعية والثقافية، وتأثير كل ذلك على المواطن المغربي. إقرأ المزيد...

«كش وطـــن» للروائي شهيــد

حمـيد الحـريزي

يكتب الناقد العراقي أن الروائي يحاول بأسلوب تتبادل فيه السخرية الفاقعة والتراجيديا المرة أن يكشف لنا زيف المبجل والمقدس والمهيب والمتعفف الزائف. وأحداثه الحكائية مشبعة بروح الفلسفة الوجودية التواقة نحو الحرية واحترام الذات الإنسانية والداعية للثورة على التقليد الموروث والمقدس الطاغي. إقرأ المزيد...

لذة الكتابة

عزالـدين بـوركـة

يكتب الناقد المغربي عن هذا الكتاب المنقسم إلى ثلاث وحدات: رئيسية، تتناول الأولى موضوع القاص والقصة وتطوراتها في المشهد المغربي، وتذهب الوحدة الثانية للإجابة على عدة أسئلة حول موضوع القصة وتطوراتها وتعددها عبر حواراته مع عدة كتاب وأدباء آخرين، أما الوحدة الثالثة فمخصصة للإجابة عن سؤال فعل الكتابة، وهي التي توقف عندها الناقد. إقرأ المزيد...