«مسجد باريس الكبير»
ينقب الباحث الأنثربولوجي في الحفائر الزمكانية لمشروع بناء «مسجد باريس الكبير»، كشافاً عن الأبعاد الاستشراقية والذرائعية البرغمانية التي تشابكت في سيرورة عمارته وعمرانه. ويبرهن بأن الفن رغم استقلاله النسبي لاينفك عن علاقته بالتاريخ والمجتمع. ويرى أن الانثربولوجيا تضع الأساسات لأبعاد تحليليّة في مجال الإدراك التأويلي/ الهرمنوطقي للفعل التاريخي. إقرأ المزيد...
الجدران تضربني .. العنف والعمارة
تتناول الناقدة هنا علاقة معينة بين العنف والعمارة. وهي علاقة معقدة لأنها تجمع بين مقولتين هامتين، وبين نمطين في إدراك علاقة الوجود الاجتماعي بأطره المادية والرمزية. وتشدد على وجود بنيان مادي يحتضن ممارسات من العنف المادي والرمزي، بل وأنشأت أمكنة وهندست خصيصا لممارسة "العنف الشرعي" الضروري لكل بناء اجتماعي. إقرأ المزيد...
نيتشه: شاعر الهواء والقمم والصقيع
يتناول باشلار خيال نيتشه وديناميكية المتخيل لديه، وكيفية مقاربته وتحويله للقيم المعنوية للكائن في كليته، مع تحول في الطاقة الحيوية. بحيث أن الصدى والصورة في الشعرية النتشوية يحرضان على الفكر. ويمكن القول أن الفيلسوف يشرح الشاعر في جانب منه، ونيتشه نفسه يمثل نموذجا للشاعر، شاعر السمو والقمم والتسامي. إقرأ المزيد...
في تركيب الثقافة العربية المعاصرة
يتناول الباحث الفلسطيني هنا عددا من أوجه الخلل في تركيب الثقافة العربية ساهمت في الوقوع بها في وهاد التردي والدمار. منطلقا من إعادة تعريف الثقافة والحداثة للدعوة لبلورة «وعي مناسب» ينهض بواقعنا في السياق الأوسع، ويستطيع إيقاف الحرب الأهلية الثقافية، وبناء الكتلة العربية التاريخية من أوعى العناصر. إقرأ المزيد...
بيانات الكتّاب
يتوقف الباحث التونسي عند بيانات الكتاب بالتأمل والتحليل باعتبارها نصوصا موازية تنتمى إلى أفق الشروح والمقدمات، تنطوي على قدر كبير من تماثل الأهداف ومقدار من اختلاف المشاريع الفردية والرؤى. ويرى أنها تحولت إلى أداة لكسب معركة التجديد، وقد تفلح في الإشارة إلى ميلاد أنواع جديدة. إقرأ المزيد...
الأدب الجزائري القديم
تتتناول الأكاديمية الجزائرية ما هو المقصود بالأدب الجزائري القديم، وتمر على أهم المراحل الأدبية المختلفة والسمات الجمالية التي طبعت كل مرحلة تاريخية وتبدأ من أدب الدولة الرستمية إلى فترة الأغالبة، والفترة الحفصية، فالمرنية. إقرأ المزيد...
الشعر وفائض اللغة
يسعى الناقد العراقي هنا إلى تقديم مصطلح نقدي جديد هو الفائض اللغوي الذي يشير إلى اضطراب في وعي شروط الكتابة الأدبية عامة؛ حيث يكاد يتعذر وجود نص شعري أو نثري لا يحتوي على فائض لغوي؛ ثم يطبق هذا المفهوم على مجموعة الشاعر جبار الكواز (أراكِ حيث لن تكوني هناك). إقرأ المزيد...
الأصول التاريخية لنشأة المسرح الجزائري
بغض النظر عن تاريح ونشأة المسرحية، والبحث في أسباب تأخر ظهور المسرح عند العرب، يتناول الباحث التراث الشعبي الجزائري، ويتتبع الظواهر شبه المسرحية فيه، مثل تلك التي تتميز بسمات حكائية كالقوال والمداح، أو عروض الأداء التمثيلي مثل الحلقة والأرجوز والفارس الشعبي. إقرأ المزيد...
مسألة الأثر الأجنبي في البلاغة العربية
يرى الباحث أن البلاغة القديمة تعرضت لأزمة مع ظهور الرومانسية في التاريخ الأوربي، الامر الذي أفسح المجال لعلوم أخرى كالأسلوبية والشعرية لتتربع على عرشها. من هنا يتناول الباحث أثر الغرب في البلاغة العربية والتحولات التي تعرضت لها من خلال الاحتكاك بالثقافة الغربية ونظرياتها المعرفية والنقدية. إقرأ المزيد...