إنوما إليش .. والنوع الأدبي
يرى الناقد المصري أن هذه القصص قائمة علي صوغ الكليات في أقل الكلمات، مستخدمة كل الحيل الجمالية التي تُحيل الجدول الصغير، إلي محيط متباعد الشطآن. فضلا عن قدرتها علي توفير المتعة، التي تُعد أحد أهم عناصر الإبداع، بصورة تضع قارئها أمام مساحة شاسعة، وتدعه يتأمل ويشاركها رحلة داخل النفس البشرية. إقرأ المزيد...
نوستالجيا الضحك والبكاء
لا يني الفلسطيني يطرح مكانه وتاريخ وذكرياته في مواجهة عملية الطمس البربرية التي يواجهه بها الاستيطان الصهيوني في فلسطين، ودولته المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية. هنا يتناول الشاعر والكاتب الفلسطيني المرموق كيف يفعل المسرح ذلك من خلال الضحك المبكي والسخرية. إقرأ المزيد...
الفلسفة في مواجهة أزمات الواقع
يقومُ أسلوبُ المُؤلفِ على طرح الأسئلة والبحث عن الأجوبة المُقنعة من خلال ما هو متداول في أروقة الفلاسفة، والإمساك بالخيط الذي يربطُ الفلسفةِ بتفاصيل الحياة اليومية. طبعاً، السؤالُ عن إمكان تحويل الفلسفة إلى أداةٍ لِمواجهة صعوبات الحياة هو محور الكتاب والجواب عنه تُشكلُ هدفاً أساسياً لمؤلفه، مؤكداً أنّ تبدل طريقة التفكير وامتلاك القدرة على التفكير الإيجابي يمكنهما تحسين نوعية الحياة. إقرأ المزيد...
العنوسة في «جراحات راقصة»
يكتب الناقد المغربي أن هذه القصص تمحورت حول تيمات نسائية كثيرة منها تزويج القاصرات، والخيانة، لكن تبقى العنوسة أكثر التيمات حضورا في المجموعة انطلاقا من أول جملة في المجموعة إلى آخر جملة فيها. وكأن المجموعة تهدف إلى تكسير طوق الصمت القاتل الذي ضربه المجتمع تجاه معاناة المرأة العانس. إقرأ المزيد...
رسام مختبئ وكتب تلتهم والد البرتغالي أفونسو كروش
استدعى الروائي شخصيات من كتب الأدب الكلاسيكي، ومن خلال حوار الشخصيات الأدبية حاول الكشف عن مكنوناتها وقراءة أحوالها الانسانية بمعزل عما جاءت عليه في الروايات الأصلية، وخلق عالماً موازياً من أبطال الروايات وجمعهم في رحلة ذهنية محاولاً النفاذ إلى الهواجس الداخلية لتلك الشخصيات. إقرأ المزيد...
الوجه العاري داخل الحلم. حكايات تتحدى الموت
يكتب الناقد المصري أن الموت يحضر الموت في قصص المجموعة، ويتكرر تاريخ فاصل ودال على المأساة، وهو دخول القوات الأمريكية إلى العراق في إبريل 2003، ويتضح ما فعلته السياسة، وما فعله تجار الدين في النفوس والعقول، ولكن لا أثر للمباشرة على الإطلاق، وإنما هناك ذكاء فى استلهام معادل الفكرة الموضوعي، وشخوص من لحم ودم، وتيمات متكررة مثل الندم، أو الشعور بالذنب، أو محاولة الانتقام. إقرأ المزيد...