المنظور السينمائي والحضور التمثيلي للشخصية الفنية
يرى الناقد المصري أن نصوص هذه المجموعة تحتفي بالتشكيل الجمالي للخبرات الحسية، وتجسداتها المتنوعة، أو الشيئية التعبيرية في الأثر الذي يقع بين الوعي المبدع للسارد، والسياق الواقعي المحتمل؛ فالسارد يعيد اكتشاف علامات الروائح، والألوان، والأشياء الصغيرة، وتجليها الجمالي في العالم الداخلي، وحياتها التداخلية مع الذاتي، والكوني، والواقعي. إقرأ المزيد...
الصورة والتصوير في مجموعة «البلح المر»
بالإضافة إلى التشبيه والاستعارة والمجاز يدرك القارئ مدى اعتماد المجموعة على توظيف الأسطورة، لكنها تمكنت من تخليص تلك الأساطير من الخوارق والغرائبية وربطها بالواقع لخلق مساحات أوسع، وفضاءات تعج بالتناقض داخل نص مجهري مما يدفعنا للحديث عن قصة قصيرة أسطورة وليس عن الأسطورة في القصة. إقرأ المزيد...
نساء الريح .. أوطان في الريح
يكتب الناقد المصري أننا نتعرف في هذه الرواية علي مجموعة من النساء، وكلهن يسعين نحو البوح. وتتخيل كل منهن أن لديها ما يصلح أن تكتب الكاتبة عنها رواية. فيتجمعن في سكن إحداهن، مجتمعات، أو فرادي، بالكاتبة، لنقرأ حياة كل منهن، وما يكشف عن ما يدور تحت السطح، والكاشف عن، ليس المجتمع الليبي فحسب، وإنما المجتمع العربي عامة. إقرأ المزيد...
الواقعية الاجتماعية في «همس الملائكة»
تكشف الناقدة أن هذه القصص استطاعت أن تزاوج بين الزمن الكرونولوجي وبين الزمن النفسي في المجموعة مما لعب دورًا هامًا في ايقاع حركية المجموعة القصصية . كما نقلت لنا سيسسولوجيا الواقع من خلال رؤية أديبة ناضجة تتخذ من الصدق الفني وسيلة للولوج للمتلقي دون أن تمارس عليه سلطويًة وهذا من جماليات المجموعة . إقرأ المزيد...
كرافت .. تراجيديا الأسئلة الصعبة
يكتب الناقد المصري أن هذه الرواية تضرب فى كل الاتجاهات، فتمتزج الفلسفة بالاقتصاد بالسياسة بالتاريخ، لتقول بذكاء أشياء مهمة جدا، عن عالمنا اليوم، الذى تطور ماديا وتكنولوجيا، وفتح أمامنا نوافذ واسعة على المستقبل، ولكن: هل حقا كل شىء على ما يرام؟ وهل يمكن أن يصبح المستقبل أفضل بالفعل؟ إقرأ المزيد...
هل قرأتم رواية جان ماري غوستاف الأخيرة؟
نعثر في هذه الرواية على الموضوعات الأثيرة عند لوكليزيو كالاِنتصار للعدالة والحق ، وشجب ظاهرة الاِسترقاق، والبغاء وحياة المنفى، ونقد شراهة الأغنياء للمال وما ينجم عنها من فقر تجسده شخوص اقتلعت من أراضيها، وتسكن في أكواخ تعدم شروط العيش الكريم ولم تعد تملك سوى ذكرياتِها. إقرأ المزيد...
القصة القصيرة جداً
يتناول الناقد المغربي هذه القصص القصيرة جداً، ليدرس خصائص قصر الحجم فيها، والإيحاء، التكثيف، والنزعة السردية الموجزة، والسعي إلى تجريب قول كل في شيء جمل قصيرة موسومة بحركية غايتها توتير المواقف وتأزيم الأحداث في كتابة مبنية على الحذف والاختزال عبر بلاغة الانزياح والخرق الجمالي. إقرأ المزيد...