أجنحة الموت

لينا ثـيرون

ديوان قصير عبارة عن قصائد مختارة للشاعرة المكسيكية، وسهر على ترجمتها شاعر ومترجم مغربي خبر عن قرب جغرافيات شعرية ايبرية وامريكولاتينية، بل وأسهم عبر مسار الترجمة التي قادها منذ سنوات في تقريب القارئ العربي من تجارب شعرية رائدة. وهنا شاعرة مكسيكية من مواليد الخمسينيات من القرن الماضي، انتظرت لمرحلة التسعينيات كي تبدأ تجربة النشر للعديد من دواوينها الشعرية بدء من قمر نيسان، الى تمجيد الجلْد، هي تجربة تقربنا من المشهد الشعري المكسيكي اليوم ومن تجاربه وحساسياته. إقرأ المزيد...

أبدا لن أساعد الزلزال

أحمد بركات

خمسة وعشرون سنة مرت على رحيل شاعر أحدث لحظة فاصلة في الشعر المغربي الحديث، رغم أنه رحل وعمره لا يتجاوز 34 عاما، شاعر استثنائي استطاع أن يترك أثره المباشر على القصيدة المغربية الحديثة، بل واستبق الزمن بشعريته اللافتة والنافذة، صاحب دفاتر الخسران وأبدا لن اساعد الزلزال، استطاعت قصيدته أن توحد الشعراء المغاربة والنقاد والعديد من مجايليه، كي يسترجعون اليوم حضور قصيدته التي رسمت ديمومتها وحلولها الأبدي في الزمن، واخترنا في الكلمة أن نعيد نشر قصيدة من ديوانه الأول، اعترافا واستذكارا لشاعر استثنائي. إقرأ المزيد...

قبل أن يشيخ الليل

حسن العاصي

وجع الاغتراب هو ما يخطه الشاعر والباحث الفلسطيني المغترب، عبر شذرات نصية قصيرة يلتقط خلالها وميض وصور المنفى ووجعه المضاعف بعيدا عن الأرض فقط طرق الذاكرة الذي يستعيد بعضا من صور تأتي كي تنسج تفاصيل الوطن الذي ما ينفك يستدعي جذوره وذات الشاعر التي تلامس موطن الوجع. إقرأ المزيد...

الفزّاعات

هشام الدللوري

يحاكي الشاعر المغربي موقفا دالا كي يعيد نسج تفاصيله على نموذج السلطة اليومي، مفارقة تحمل أكثر من تقاطعات وتعيد لدلالة الحرية في مقابل الاستبداد، نسج عن طريق المفارقة وبكتابة بصرية أقرب الى المشهد السينمائي يعيد الشاعر رسم هذا التدرج الذي قد لايؤدي في النهاية الى الطاعة والامتثال. إقرأ المزيد...

صَدِيْـقِي الشَّاعِرُ

حمـيد الحـريزي

يستعيد الشاعر العراقي ألق ووجع الفراق والبعاد، لكن أبعد من لغة المراثي، إذ يصيغ الشاعر لحظة وفاء تقاطعت فيها شجونه وخيباته وأماله وآلامه مع ذات أخرى قررت الرحيل في غفلة من الزمن، ولأنه شاعر وصديق الشاعر، ولأن الفقيد ظل يحضر في ذاكرة أصدقائه من شعراء ومبدعين وكتاب، ولأن رحيله في حادثة سير مميتة، جعل وجع الفقدان مضاعفا، يكتب الشاعر هنا منه إليه. إقرأ المزيد...

مديح الغفلة

عاطف عبد العزيز

أحد الأصوات الشعرية اللافتة اليوم في قصيدة النثر بمصر، نزوع كلي الى اتخاد التجربة الشعرية تجربة شخصية قادرة على استغوار الحميمي وتلك التفاصيل الصغيرة، ابتعاد كلي عن الأفكار "العظيمة" والكبيرة، والاقتراب أكثر من صوت الشاعر وهو يرسم عوالمه الصغيرة جدا، لكنها في النهاية هي مآل عالم وصورته الأقرب. إقرأ المزيد...

كان اسمها بالنون يبدأُ

نمر سعدي

أبعد ما تكون تشكيلا لغويا لامرأة، يخط الشاعر الفلسطيني ملامح كينونة تحمل صداها وصورها في ما تحمله من معاني ودلالات في الحياة، حيوات يجملها الشاعر ها هنا ويكتب صدى ما يجيش في دواخله، هي أبعد من كتابة نص شعري بل تتكرر وتنغرس في ثنايا اللغة وتقيم وتحلل فيها. إقرأ المزيد...