فلسفة الدين على الطريقة الأنكلوسكسونية
«تحليلية»، بلورتها ودعمتها وساهمت في ترسيخ أصولها المدرسة الفلسفية الأنجلوساكسونية، وعي فلسفة مغايرة تماما لفلسفة الدين «القارية» التي اعتدنا عليها في الثقافتين العربية، وإلى حد كبير في الثقافة الفرنسية، التي سدت تلك المختارات فجوة معرفية فيها. إقرأ المزيد...
الشاعر الأميركي راسل إدسون وسّع أفق قصيدة النثر
إن هذا الشاعر الذي ينتمي إلى سلالة قصيدة النثر في تجلياتها، الفرنسية والأميركية كافة، استطاع أن يتخطى معايير هذه القصيدة أو ثوابتها التي استخلصتها الناقدة الفرنسية الشهيرة سوزان برنار في كتابها الشهير"قصيدة النثر من بودلير إلى أيامنا"، وأن يعيد النظر فيها مشرعاً لها أفقاً غير مألوف كثيراً، مضيفاً إليها أبعاداً ليست غريبة أصلاً عن جوهرها، بل تعد تطويراً لها. إقرأ المزيد...
رواية السوري خالد خليفة «لم يصلّ عليهم أحد»
يشير الناقد إلى أن تأثير رواية "لم يصل عليهم أحد"، يتجاوز عنوانها الذي قد يوحي بالأسف على ضحايا الزمن الراهن، إلى الأسف العميق لكون الضحايا ضحايا تاريخ سوريا وصراعات اختلاف الأديان، ومصالح المحتلّين والمستبدّين. إنها روايةٍ ملحميّة بقيمتها الفنّية التي تلاحق القارئ على مدار متنتها من خلال الشكل أو المحتوى معاً. إقرأ المزيد...
التحولات الحلمية للذات المتكلمة
يرى الناقد المصري أن الذات المتكلمة تؤكد حالة التعاطف الكوني، والتداخل التصويري بين الذات، والآخر عبر التجريب في بنية الفضاء، وعلاقته الاستعارية بالجسد، وبالإيماءات التشكيلية التي تعزز من تداخل النص، والتشكيل في الديوان. وقد يقع الحضور التجريبي النسبي للجسد بين الفضاء الجمالي المولد عن المكان – في الوعي واللاوعي – وبلاغة الأشياء الصغيرة وتحولاتها التصويرية في العالم الداخلي للمتكلمة. إقرأ المزيد...
عبد الإله بلقزيز يقارب الحداثة العربية من خلال رموزها الكبرى
يرى الكاتب أن الفكر العربي بتياراته كافة يدور منذ القرن التاسع عشر حول إشكالية التقدم، وإن كان ثمة تنوع واختلاف في الخطابات. فالإصلاح والنهضة والحداثة لحظات فكرية داخل إشكالية جامعة هي إشكالية التقدم. وما خرجت أسئلة الجيل الثالث من الحداثيين العرب عن نطاق هذه الإشكالية، وإن كان هؤلاء قد انتقلوامن فكرة الحرية النهضوية الليبرالية إلى فكرة التحرر، ومن نطاق الفرد الضيق إلى نطاق الجماعة الوطنية والقومية، ومن إشكالية النهضة إلى إشكالية الثورة. إقرأ المزيد...
الحياة السرية لسلمان رشدي في مذكراته
يتنقل سلمان رشدي في مذكراته بين الماضي والحاضر، كما لو أنه يكتب رواية، ويصور الشخصيات التي التقى بها في مجرى حياته، وهم سياسيون، ورجال أمن، ورجال شرطة، واستخبارات، وصحفيون، كما لو أنه يصور شخصيات روائية. ويعود إلى ذكريات الطفولة، وإلى المؤثرات الأولى التي أثرت في تكوينه ككاتب، وخاصة والده الذي جذبه إلى عالم الحكايات والقصص. إقرأ المزيد...
عواء مصحح اللغة.. شاعر يتحدى جنون العالم
يرى الناقد المصري أن الشاعر لا يكتفى بتوصيف ما وصلت إليه الأرض الخراب من أحوال نراها كل يوم فى أنحاء الدنيا، ولكنه ينقل مأزق الشاعر وآلامه، مثلما يجعل من الشعر ضرورة وشهادة، وصرخة فى وجه القبح، ورقصة فى ساعات الهدنة، ونقطة وفاصلة وأقواسا تنظم الفوضى، وعواء إذا لزم الأمر، الصامت المراقب لن يسكت، والكلمات والمجازات ستعلن الحرب، ستعيد الاعتبار للإنسان المقهور داخل الإنسان. إقرأ المزيد...