الشمندر: يهرب بالفن .. خارج حديقة القاضين
يكتب الناقد المصري أن الرواية تتشكل من مجموعة من الحلقات، المختلفة الأحجام، والألوان. تدعو القارئ أن يجمع كل حلقة مع ما يشبهها في سلسة، ومن مجموع السلاسل يتكون مشهد تشكيلي عام، يشهد على حقبة من التاريخ، كانت البذرة التي آلت إليها أخري، برؤى إبداعية توحي قبل أن تُصرح. إقرأ المزيد...
رحلةٌ عاشقةٌ في تاريخ ليبيا القديم
في مقال يجمع بين الحوار والمراجعة الأدبية تقدم لنا الكاتبة الجزائرية هنا هذه الرواية الشيقة التي تكتب الصحراء الليبية بطريقة متفردة ومغايرة لتلك التي انتهجها الكاتب الليبي المرموق إبراهيم الكوني، حيث تلتزم بقواعد الكتابة الواقعية بينما تمتع من آفاق المتخيل والتاريخ والفانتازيا الواسعة. إقرأ المزيد...
بلاغة الحوارية الداخلية والمنظور التجريبي للذات والعالم
يرى الناقد المصري أن الخطاب الشعري يقوم على علاقة الاتصال، أو التعاطف مع البنى المتداخلة من الفضاءات، والعلامات، والأحلام التي تشبه كثافة ألوان سيزان في فراغ آخر، يتجاوز بنى الإدراك المستقر للعلامة من جهة، وحالة انفصال العمل الفني عن هوامشه التصويرية، وانطباعاته التفسيرية التي يمكن أن تكتسب فاعلية مجازية في الفضاء التجريبي من جهة أخرى. إقرأ المزيد...
أن تكون إنسانا
تقدم الكاتبة المصرية هنا عرضا لأفكار وآراء الشاعر كما دونها في كتابه، وقد آثرت أن تعرض الكثير من تصوراته عن الشعر ودوره في حياة الإنسان وحياة المجتمع الذي يعيش فيه، كي تغني القارئ ربما عن العودة للكتاب، بدلا من تحليل النص أو اتخاذ أي موقف نقدي منه. إقرأ المزيد...
عندما يكتب منصور خالد السيرة الذاتية
تتناول هذه المراجعة للسيرة الماجدية منهج منصور خالد في التحقيق لمخطوطة تركها أسلافه، وكيف يربط ما يدور فيها من وقائع وأحداث لا بسيرتهم الذاتية وحدها وإنما بالتاريخ الثقافي والاجتماعي للسودان الحديث في واحدة من أثرى فترات تاريخه بالتحولات الحضارية. إقرأ المزيد...
عن الله .. والسلطة الحاكمة
ترى الكاتبة أن حداد عمد في روايته إلى التساؤل عن إمكانية الفعل الإنساني في اللحظة الراهنة التي تجعل الإنسان عابثاً، فكيف له أن يعبر عن وجوده الأصيل، إذا كان لا يمكنه أن يفكر أو يفعل، مقابل سلطة متحكمة بالحدث، اخترعت الدين لتحتكر الله. وفي الرواية دعوة إلى فعل إنساني حر، عابر للزمن يحمي من الموت العبثي. إقرأ المزيد...
عبد السلام بنعبد العالي يفكك يقينيات الخطاب الفكري
يركز الكاتب المغربي في كتابه على فلاسفة بعينهم أمثال دريدا ودولوز وبارت وفوكو وهيدغر ونيتشه بشكل كبير، ليس كشارح لهم أو مُسوغ لأطاريحهم، بل يعمل على إقامة نوع من السجال المعرفي الرصين، بحيث يجعل من الفكرة تأخذ أبعاداً ومنعطفات أخرى داخل سياق عربي له علاقة أساساً بالحياة اليومية، من دون أن يتيح للفكرة أن تذوب وتتشرد وتتيه داخل النصوص الفلسفية. إقرأ المزيد...
جبل الرمل. ذاكرة خصبة لا تزول
هذه السيرة رحلة ثرية بألوان الترحال، وبحكم امتزاج المصري بالفلسطيني باللبناني، لكن أساس التميز هو الطريقة الحميمة التي كتبت بها رندا حكاياتها، بدا لي أنها تترجم بالكلمات ما درسته واختبرته في عالم الصورة: التكوين مهم بكل تفاصيله، ولكن لا يمكن أن تقدم ما وراء الأشكال، إلا إذا عرفت البشر والأماكن. إقرأ المزيد...