عبدالناصر وأيقونة الزعيم الباقية

صلاح السـروي

يكشف الكاتب المصري المرموق هنا كيفية تحول عبد الناصر إلى أيقونة باقية للزعيم بالمعنيين الأسطوري والتراجيدي على السواء. ويتناول العوامل التي حولته إلى رمز حي في الوعي الشعبي المصري، ترتفع صوره في الملمات، دون أن ينسى ما تركه في الواقع من جراح ما زلنا نعاني من أوجاعها حتى الآن. إقرأ المزيد...

ماذا تبقّى من جمال عبد الناصر؟

جلبير الأشقر

بعيدا عن الغشاوة التي لاتزال تحجب مسؤولية عبدالناصر الكاملة عما آلت إليه أمورنا لدى الناصريين، يتناول الباحث اللبناني المرموق هذا السؤال المهم: ماذا بقي منه بعد نصف قرن. بقي الوعي الذي انطلق هو نفسه منه: الوعي بالاستقلال والحرية والعدالة الاجتماعية دافعا لثورات الربيع العربي حتى اليوم. إقرأ المزيد...

شهادات فنية على إنفلونزا 1918

أثير محمد على

تشير الناقدة، محررة الكلمة، إلى ثراء الميراث الذي حاور الوباء، واستجاب لمعاجة الجوائجِ المتعاقبة جماليًّا في الرسم. لا يستثنى من ذلك إلا المخزون الفني الذي تناول جائحة انفلونزا عام 1918، الموسومة خطأ بـ"الانفلونزا الاسبانيّة". وعليه تتناول بالتحليل الأعمال الفنية التي قاربتْ هذه الجائحة وظروف انجازها. إقرأ المزيد...

استلاب مزدوج إنجليزي عثمانلي

سعد القرش

في مقالته يربط الكاتب المصري بين وقائع تاريخيّة عربيّة متواشجة، تستدعي جميعها الحاجة، بل ضرورة إعادة تفكيك السرديات الكبرى التي تأسست على مفهوم "الفتح العثماني"، بغية فهم الميراث السلفي الذي يبرر الدور التركي الأردوغاني في المنطقة العربية كاستمرار لمفهوم الـ«فتوحات». إقرأ المزيد...

«عالمية» الثقافة العربية المعاصرة؟

سعيد يقطين

يسأل الباحث: هل يمكن إنتاج رواية عربية جيدة بدون نظرية أدبيّة؟ ولماذا لا ننتج نظريات أدبيّة، تسهم في تطوير النظرية الأدبيّة العالمية؟ وهل يمكن أن توجد عندنا نظرية بدون إبداع حقيقي؟ تتداخل الأسئلة، وتتعدد العوامل المعيقة التي تشير إلى محدوديّة الرؤية، وإعفاء النفس من الجهد للحاق بالركب العالمي. إقرأ المزيد...

نحو نهج مغاير في نقد القصة القصيرة

عمار علي حسن

يرى الكاتب أن تباين الأساليب، وتنوع المواضيع من قصة إلى أخرى في المجموعة نفسها، يستدعي مقاربة نقدية خاصة. ثم يأتي على تفصيل العناصر التي تتحكم في مسار القراءة، ويؤكد على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار مطالب القصص نفسها قبل الشروع في تحليل مجموعة تتعدد زواياها القصصيّة، وإن كان مبدعها واحد. إقرأ المزيد...

المثقفون الأعداء... لماذا؟

بديع منير صنيج

في مقالته يتناول الكاتب التوتر في العلاقات السجالية الشهيرة بين المثقفين ومضامينها على مرّ الأزمان، والكيفية التي يتمظهر فيها هذا العداء، من خلال النزاع الفكري الذي نشب بين ألبير كامو وجان بول سارتر؛ وكارل ماركس وبيار جوزيف برودون. ثم ينتقل إلى شهادات من حيثيات خلافيّة عربية معاصرة. إقرأ المزيد...

الرمزية في فيلم «كيليكيس دوار البوم»

الكبير الداديسي

ضمن مشاهداته ومتابعاته الفنية، اختار الكاتب المغربي فيلما لأحد الوجوه الجديدة للسينما المغربية، والذي حظيت أفلامه الروائية الطويلة والوثائقية باحتفاء خاص من لدن العديد من المهرجانات السينمائية العربية والدولية، هنا يتوقف الكاتب المغربي عند أحد أفلامه الحديثة في ورقة تقربنا من أهم عوالمه السردية الفلمية ودلالاته الثاوية. إقرأ المزيد...

كيف يصنع المخرج «كين لوتش» أفلامه؟

أحمد الخطيب

يتناول الكاتب منجز المخرج كين لوتش من خلال رؤية داخلية عارفة بصناعة الفيلم تقنيًّا وفكريًّا وسيروة مخاطبته الفنيّة للمتلقي. ويخلص إلى ضرورة تسليط الضوء على هذا النوع من المخرجين الذين يمارسون السينما كصنعة جماليّة نقدية، وينظرون العالم بعين تمايز المحاسن من المساوئ، وتواجه الأنظمة الاقتصاديّة الوحشيّة. إقرأ المزيد...