كتابة المرقمة الكتابة الرقمية

سعيد يقطين

يواصل سعيد يقطين دراسته التي ينشرها في (الكلمة) على حلقات حول التغيرات العميقة التي تنتاب بنية الكتابة بسبب التحولات التي جلبتها التقنيات الرقمية الجديدة، كاشفا عن جدلية العلاقة بين النص والوسيط. إقرأ المزيد...

آفاق جديدة: ترقيم النص العربي

سعيد يقطين

يواصل سعيد يقطين دراسته التي ينشرها في (الكلمة) على حلقات حول التغيرات العميقة التي تنتاب بنية الكتابة بسبب التحولات التي جلبتها التقنيات الرقمية الجديدة، فاتحا آفاقا جديدة أمام النص العربي الجديد. إقرأ المزيد...

الربيع العربي وصيفه الإسلامي

سعيد يقطين

يسعى الباحث والناقد المغربي المرموق هنا إلى موضعة تحول الربيع العربي المترع بالأمل إلى صيف إسلامي محبِط في سياق أوسع، من العلاقة الإشكالية بالغرب، وتجييش الإسلاميين لتحقيق مصالحه إبان الحرب الباردة، ثم انقلابه عليهم بعد 11أحداث سبتمبر، إلى إشكاليات الهوية ببعدها العربي لا الإسلامي وحده. إقرأ المزيد...

آفاق جديدة: لنفتح مسارات جديدة

سعيد يقطين

هذا باب يفتح فيه الناقد المغربي المرموق سعيد يقطين مسارات جديدة للحوار المعرفي من منطلق التدية والجدية معا مع المنجز الثقافي الغربي الأوسع ومتغيراته التي تتطلب استشراف آفاق جديدة على التناول العربي، والتعرف على ما تطرحه على واقعنا من إشكاليات. إقرأ المزيد...

آفاق جديدة: فن الكتابة الرقمية

سعيد يقطين

يفتح مقال سعيد يقطين، في هذا الباب الذي يكتبه خصيصا للكلمة، آفاقا جديدة أمام الثقافة العربية لتفكر في الأسئلة الكبرى التي تطرحها علينا متغيرات العصر. ويتناول هنا آفاق الكتابة الرقمية ومواضعاتها الجديدة. إقرأ المزيد...

آفاق جديدة: الكلمة ـ الصورة: سؤال الكتابة

سعيد يقطين

يفتح مقال سعيد يقطين، في هذا الباب الذي يكتبه خصيصا للكلمة، آفاقا جديدة أمام الثقافة العربية لتفكر في الأسئلة الكبرى التي تطرحها علينا متغيرات العصر. وتدعو الكلمة الكتاب لحوار موسع حول ما يطرحه إقرأ المزيد...

ثلاثون سنة على تحليل الخطاب الروائي

سعيد يقطين

يشير الباحث أن "تحليل الخطاب الروائي" ما يزال يحث على السؤال حول انفتاح النص الروائي، وكيفية الانتقال من البنيوي إلى ما بعد البنيوي؟ ويرى أنه أجاب عن ذلك من خلال "السرديات الاجتماعية". ويجد أن النقاشات حول السرديات ما بعد الكلاسيكية تكرر الموضوع نفسه، كما لو أننا نعيش بلا تصور للزمن. إقرأ المزيد...

«عالمية» الثقافة العربية المعاصرة؟

سعيد يقطين

يسأل الباحث: هل يمكن إنتاج رواية عربية جيدة بدون نظرية أدبيّة؟ ولماذا لا ننتج نظريات أدبيّة، تسهم في تطوير النظرية الأدبيّة العالمية؟ وهل يمكن أن توجد عندنا نظرية بدون إبداع حقيقي؟ تتداخل الأسئلة، وتتعدد العوامل المعيقة التي تشير إلى محدوديّة الرؤية، وإعفاء النفس من الجهد للحاق بالركب العالمي. إقرأ المزيد...

ترقيم النص العربي

سعيد يقطين

يختم سعيد يقطين بهذه الحلقة القسم الأول من دراسته التي ينشرها في (الكلمة) حول التغيرات العميقة التي تنتاب بنية الكتابة بسبب التحولات التي جلبتها التقنيات الرقمية الجديدة. إقرأ المزيد...

آفاق جديدة: فن الكتابة الرقمية

سعيد يقطين

إقرأ المزيد...

فن الكتابة الرقمية (3): خصائص الكتابة الرقمية

سعيد يقطين

يواصل الباحث المغربي المرموق سعيد يقطين دراسته المتأنية التي بدأها في (الكلمة) قبل شهرين للتغيرات العميقة التي تنتاب بنية الكتابة ومصادراتها المضمرة بسبب التغيرات التي جلبتها التقنيات الرقمية الجديدة. إقرأ المزيد...

ترقيم النص العربي وتحديث الثقافة العربية

سعيد يقطين

يواصل سعيد يقطين دراسته التي ينشرها في (الكلمة) على حلقات حول التغيرات العميقة التي تنتاب بنية الكتابة بسبب التحولات التي جلبتها التقنيات الرقمية الجديدة، فاتحا آفاقا جديدة أمام النص العربي الجديد. إقرأ المزيد...

التاريخ الثقافي

سعيد يقطين

يقارب الباحث المغربي هنا «العنف» في الواقع العربي، وهو يسائل "التاريخ الثقافي الذي يبحث علاقة الموت بالحياة"، ويرى أن الدولة الحديثة تكونت على خلفية حروب توازت مع «المعرفة»ـ وكانت العلاقة بينهما سجالا وتطورا. أما الحروب القبلية فتديم «العنف» وتقصي المعرفة المؤسسة لحياة جديدة. إقرأ المزيد...

الطيب الصديقي: مدرسة ثقافية

سعيد يقطين

لاشك أن الطيب الصديقي الذي نخصص لها باب علامات وشهادات هذا الشهر كان علامة فارقة في تاريخ المسرح المغربي والمسرح العربي عامة، ولولا استسلامه لإغراءات التطبيع وزيارته لدولة الاستيطان الصهيوني في فلسطين المحتلة وما صدر عنه بشأن هذه الزيارة من خطاب لا يتسق مع ابداعه لخصصنا له ملفا كاملا. إقرأ المزيد...