التجريب في بنية رواية الأصوات
يرى الناقد المصري أن النص بني على تقنيات سردية تجريبية لجماليات رواية الأصوات بأشكالها التقليدية؛ فقد فككت الروائية بنية الصوت السردي عبر عمليات التداخل في الهوية، والإحالة إلى الآخر، كما حرصت الساردة على إيصال إشارات للمروي عليه، تؤكد أصالة عمليات التداخل بين الشخصيات الفنية في نشوئها، ومصائرها الملتبسة. إقرأ المزيد...
العرب في مرآة الآخر
يكشف الكاتب الجزائري من خلال هذه القراءة المستفيضة لكتاب المستعرب الياباني المرموق كيف استطاع الاستعراب الياباني أن يكون أكثر موضوعية في تعامله مع عالمنا العربي من نظيره الغربي الاستشراقي – بالمعنى السلبي الذي بلوره إدوار سعيد – وأنه استطاع أن يقدم صورة حقيقية لنا يجب علينا التحديق فيها واستخلاص دروسها. إقرأ المزيد...
التقابلات كمدخل لتحليل النص الروائي
يطرح الباحث المغربي هنا مبدأ التقابل كعامل من عوامل التوازن والجمال، ورابطا بنائيا ودلاليا، مدخلا لتناول هذه الرواية الثرية بالكشف عن معاناة النساء في فترة خصبة من تاريخ المغرب، ويستخدم التقابل كآلية من آليات تفسير النص وتحقيق ترابطه وتماسكه، سواء أكان بين الأزمنة والتواريخ، أو بين الشخصيات والأماكن. إقرأ المزيد...
مسرحيات مصرية كانت تقدم على صفحات الجرائد
يشير كتاب نبيل بهجت إلى أن المسرح المصري لم يكن حكرا على الخشبات، بل كان متاحا للقراء على صفحات الدوريات. وبأن صيغ ووسائط العمل الفني تختلف، وتحوله إلى أدب مسرحي أكثر منه عرضا مسرحيا، لكن هذا كان إثراء للعمل، وهو ما نراه جليا في تجارب رواد الكتابة المسرحية في مصر. إقرأ المزيد...
نظرة في كتابات المُريد البرليني
يقدم لنا الكاتب السوداني البرليني هو الآخر عرضا لكتاب يمتزج فيه القص بالشعر بالتحقيق الصحفي لأحدث كتب كاتب سوداني أصبحت برلين موطنه، وهو يواصل الحفر فيما يمكن تسميته بخطاب المنفى والسجال مع الخطاب الغربي الذي يتعامل مع واقع المسلمين في الغرب وما ينطوي عليه له من مسارب وخلافات. إقرأ المزيد...
الروتين الإنساني عندما يكون اختياراً
يعرض هذا الكتاب كيفية تعامل المبدعين مع الزمن، ولطبيعة الطقوس التي تحكم علاقتهم بالكتابة، كما يتوقف عند بعض العراقيل والصعوبات التي يواجهونها في «تدبير» الوقت داخل بيئاتهم ومحيطهم، الاجتماعي والمهني، وما هي الحلول التي بدت لهم ناجعة للتخلص من ثقل الزمن وضغوط الحياة اليومية. إقرأ المزيد...
الشاعر المغربي محمد الأشعرى يطارد الأشياء الهاربة
الملاحظة الواضحة في جماليات الأشعري هي أنه يكاد يفكر، في بناء الصورة الشعرية، بشكل جمعي لا يفرق بين الإنساني والطبيعي والحقيقي والخيالي؛ بل يدمج كل هذا في وحدة شعرية مبدعة. ومن هنا تتردد الدوال المنتمية إلى حقل الطبيعة وإلى معالم المكان من دون فصل حاد بين الحقلين. إقرأ المزيد...
القارئ الأخير.. القراءة كفعل ثوري
يسرد ريكاردو بيجليا، كقارئ عظيم، تاريخ قراءته هو ذاته عبر الأعمال التي يستعرض قراءتها وتحليلها، فيقدم منظورًا حادًا وفطنًا لهذه الأعمال، ليعيد إليها الحياة بعمق نقدي متوقع في كاتب هو بالأساس ناقد وأكاديمي يتتبع أصول البحث العلمي من فرضيات تؤدي إلى نتائج شديدة المنطقية، ساعده في ذلك إجادته للعديد من اللغات كما ساعده كونه روائيًا وذا نظرة نقدية متفحصة. إقرأ المزيد...