أجمل قصة حب في جيل الستينيات

صبري حافظ

ينعي محرر (الكلمة) هنا أحد أبناء جيله، وينعي معه زمنا يرحل، فيتذكر جوانب من سيرة جيل يتخطف الموت أعلامه واحدا بعد الآخر، ويتوقف هنا عن بعض جوانب دور الراحل في الشعر الفلسطيني، واعتصامه بموقف المثقف المستقل والمقاوم إزاء مسيرة التردي والهوان، وإصراره على التشبث بأرضه ووطنه. إقرأ المزيد...

الياس خوري واجتهاداته الغريبة

فيصل درّاج

تنشر (الكلمة) في هذا العدد مقالين مختلفين للناقد الفلسطيني الكبير حول رواية إلياس خوري، وتطرح معهما سؤال عن أيهما يمثل حقا رأي الناقد الفلسطيني، خاصة وأن المقال الأطول نُشر في (دراسات فلسطينية) التي يحررها خوري، فهل كان المقال الأصغر هو ما حُذف من الأول؟ في انتظار إيضاحات!؟ إقرأ المزيد...

محمد حافظ رجب: قراءة أخرى

علاء خالد

يتأمل هنا الكاتب السكندري المرموق، وبطريقته في الرؤية المتفردة لجوهر الوقائع والأحداث حقيقة محمد حافظ رجب الذي رحل عن عالمنا مؤخرا، وشكّل في فورة إبداعه وجموح كتاباته الأولى، وفي صمته المطبق في النصف الثاني من حياته وتصوّفه، حالة فريدة في الكتابة المصرية، يبلور هنا أبرز ملامحها. إقرأ المزيد...

سلطة النص الديني لدي نصر حامد أبو زيد

محمد الغريـب

يتناول الباحث المصري هنا مشروع نصر أبوزيد الكبير بالتعريف والتحليل من جوانبه المختلفة من علاقته بالتراث الذي تعامل مع النص الديني من ناحية، وسلطة التأويلات المختلفة وعلاقتها بالأزمنة والمناخات الفلسفية والسياسية التي صدرت عنها من ناحية أخرى، وبمنهجيات التأويل الظاهراتية الغربية واستنباتاتها في واقع عربي من ناحية ثالثة. إقرأ المزيد...

الهوامش التصويرية الإبداعية فيما وراء بنية العلامة

محمد سمير عبدالسلام

يرى الناقد المصري أن في خطاب جيهان عمر الشعري تتواتر مجموعة من الثيمات؛ مثل التداخل بين مدلولي الموت والحياة، أو التنازع بينهما، وتداخل الفضاءات السيميائية، أو التداخل بين الفن والواقع؛ كما تتواتر مجموعة من العلامات التي تحيلنا إلى فضاء تجريبي، أو إلى وسائط بصرية، وتشكيلية ضمن خطاب المتكلمة. إقرأ المزيد...

تجاذبات المسرحي والروائي

حميد ركاطة

يسعى الباحث المغربي هنا إلى تناول دور التجنيس الروائي في عمليات التجديد النصي، ويكشف لنا من خلال تحليله للرواية كيف أنها استطاعت تشق طريقا جديدا للإبداع، بانفتاحها على أكثر من جنس تعبيري، وبتركيزها على تروية النص المسرحي، ومسرحة النص الروائي بمقاربة جديدة، تضمنت رؤى فنية وجمالية. إقرأ المزيد...

السرديات العربية في تجربة سعيد يقطين النقدية

خـديـجة حسـيني

تتابع الباحثة المغربية تطور جهود يقطين لصياغة تصور مفهومي وأدوات تحليل نقدية للتعامل مع السرد الحديث متمثلا في مجموعة نصوص روائية أو القديم ممثلا في السيرة الشعبية عبر مشروع نقدي يبني على منجز البحث البنيوي وسوسيولجيا الأدب للجواب على أسئلة التراث العربي موضع المساءلة والمناقشة والسجال والاختبار. إقرأ المزيد...

القياس واستعمالاته: بين المنطق والأصول

محـمـد بن الـظاهر

تبتغي هذه الورقة البحث في القياس واستعمالاته في الثقافة العربية الإسلامية باعتباره، ولا شك، من أهم المصادر التي ألّف حولها علماء الأصول. وكذلك مناحي التأثير والاختلاف بينه وبين القياس المنطقي الذي نظر له أرسطو في كتابه «أنالوطيقا أولى»، ويستعين في هذا الباحث بتأويل ابن رشد لكتاب أرسطو. إقرأ المزيد...

عنف التاريخ ودلالات الموت

فيصل درّاج

يقدم الناقد الفلسطيني المرموق هنا تحليلا ضافيا لمأزق رواية خوري الأخيرة، وما تنطوي عليه من التباسات بين الإنساني والعقلاني الماثلين في استنكار تقتيل اليهود، ورؤية أفعالهم الإجرامية في النكبة والتي مازالت تتوالد حتى اليوم. وهو تحليل يكشف عن رغبة كاتب الرواية في أن يبدو مدافعا عن جميع المضطهدين، تاركاً النصر لمنتصرين يخترعون حقائق تسوّغ إرهابهم. وفي مقال آخر بهذا العدد يكشف درّاج عن مأزق آخر في هذه الرواية. إقرأ المزيد...