إحراج

حـجّـاج أدول

لعل المفارقة التي ينطوي عليها هذا النص لا تكمن فقط في المفاجأة المؤجلة بعمد إلى السطور الأخيرة، ولا في تناول كاتب لحياة كاتب آخر، بل أيضًا في كون كاتب هذا النص هو كاتب نوبي سكندري. تتوازى المفارقة مع الإحراج الذي يغمر الشخصية المحورية لحظة التصريح باسمها. إقرأ المزيد...

3 قصص قصيرة جدًا

عبدالله المتقي

يتفتت الحدث إلى لقطات متناهية الصغر، ما يهم هو الصدى لا الحكاية، هكذا تختبر النصوص تقنية الحلم داخل الحلم، تستمع الراحلة "سارينة" الإسعاف، وتدعو زوجها لحضور أربعينيتها، يأكل الرجل مخه، ولا يذكر غير أنه كان يسير في مدينة قطاع طرق. إقرأ المزيد...

سركيس

ميسون أسدي

يمكن لحدث البداية وهو جنازة "أم سركيس" الأرمنية أن يكون عماد النص، إلا أنه تحول إلى ملمح أساسي في شخصية "سركيس" الذي حول سؤال الخوري حول سور المقبرة إلى نكتة، وتستدعى شخصيته المميزة بالضرورة شخصيات أخرى، تشاكلها أو تخالفها أو تقف منها على مسافة لتضيء عالمها. إقرأ المزيد...

أذن ڤان جـوخ

ميـمـون حـرش

زائر المتحف الذي يكن له تقديرًا يقترب من القداسة، يسير متتبعًا خطوات المسئولة، ومنفذًا تعليماتها، رغم عدم التفاتها، يتتبع حركتها وإشاراتها، يمر بقاعة يميز فيها ليوناردو دافينشي، بابلو بيكاسو، فينسنت فان خوخ، وسلفادور دالي. لم يكن يدري أنه إزاء متحف حي يقطر دمًا. إقرأ المزيد...

بائع الكمامات

عبد الله زروال

صغار الباعة الجائلين، أطفال يبيعون ورودًا أو كتيبات، أو كمامات بمناسبة وباء الكورونا، أيضًا شباب أو شيوخ يواجهون قسوة الشوارع لتحقيق مكاسب متواضعة، يقدم النص-معتمدًا على تقنية المونتاج-واقعًا مأساويًا، يسقط الشيخ في غيبوبة سكر، يتخوف المارة من الاقتراب منه، ينتقل السرد إلى زوجته المتنظرة بقلق عودته للبيت. إقرأ المزيد...

أهو أنت؟

رضـا صالـح

على حافة شديدة الخطورة نجى النص بالكاد من الوقوع في كيتش kitsch الوحدة بين عنصري الأمة، لنكون إزاء إحدى قصص "الزيارة". يرسل الأب "دانيال" السلام للحاج "غريب" صاحب محل الخياطة، فلا يتعرف على الأب، ويطلب رؤيته، تأتى الزيارة لتكشف عن علاقة قديمة تعود إلى عهد الصبا. إقرأ المزيد...