توحيد السيرتين الذاتية والمجتمعية
إلى العالم الجامعي تنتسب روايات ثلاث لشكري المبخوت. وفي أحدثها ترتسم شخصية العميد في الجامعة غالبًا، وفي حياته الشخصية لَمَمًا. إنه الوضعي الذي لا يؤمن بالماورائيات، ويزعم أنه عقلاني. وهو الصارم الواقعي المستقل، من عادته العناد وحب التحدي، ويرفض القمع وفساد المعلم (أي الرئيس بن علي). إقرأ المزيد...
يهود مصر في القرن العشرين
يكشف الكاتب المصري عن أهمية كتاب محمد أبو الغار الأخير الذي يعد واحدا من أشمل ما كتب عن تاريخ تلك الطائفة في مصر، وما عاناه أبناؤها بعد تأسيس الحركة الصهيونية لدولة الاستيطان الصهيوني في فلسطين واستعار العداء بينها الكيان الجديد والعرب. وكيف ظل تاريخ أبناؤها في مصر ثريا وعاطفيا. إقرأ المزيد...
«أن تعشق الحياة» رواية الأمل المتبقي
تحضر في الرواية شخصيات عدة، بعضها ذو دور فاعل في صلب السرد وبعضها على هامشه. شخصيات تتقاطع حيناً وتفترق حيناً ولا يجمع بينها سوى اعترافات الراوية، أو استعادتها المستديمة حكايتها. وهذا ما يجعل فعل السرد ينتمي إلى زمنين: زمن مضى وزمن حاضر في طريقه إلى المضي. شخصيات تبدو كأنها تكمل بعضها بعضاً ولو لم تتعارف أو تلتقِ. إقرأ المزيد...
إيلينا فيرانتي تحكي عن قصتها مع القراءة والكتابة ألما ومسرة
خرجت إيلينا فيرانتي من سنوات التكوين بأن لديها نوعين من الكتابة يتعايشان في نفسها، هما الكتابة "الطائعة" والكتابة "الطائشة"، الأولى تلتزم الهوامش، تحترم النحو والترقيم والقواعد والإجماع على ما يصنع القالب الأدبي الجيد ويضمن ثناء أصحاب السلطة الأدبية، والنوع الثاني من الكتابة جامح، فائض عن السطور، رافض للانصياع لأي معايير وأي قالب، وهذه هي "الكتابة في ما وراء الهوامش". إقرأ المزيد...
الغربة والاغتراب في رواية «عمر الغريب»
هذه رواية عصية على التصنيف فهي ليست وراية غرائبية ولا تاريخية ولا علاقة لها بالخيال العلمي ولا رومانسية لأن الرومانسية تنشد القيم المطلقة وتهرب بالأبطال من المدينة نحو الطبيعة والبادية في حين أن تلك الرواية تعكس أزمة قيم وحتى وإن أخذت البطل من المدينة إلى البادية فليعيش عذابات أخرى أفظع مما عاشه بالمدينة. إقرأ المزيد...
«قبل النكسة بيوم».. صورة تحت الراية المهزومة!
تستقصى الرواية ظروف وأحوال أبطالها الثلاثة بالأساس خلال سنواتٍ ثلاث سبقت هزيمة 67، وترسم صورة غير مشرقة للفرد وللمجتمع وللنظام معا، وتربط بذكاء بين انكسار الشخصيات، وانكسار الوطن. إنها بامتياز صورة تحت الراية المهزومة، ووجهة نظر ترى في الكارثة العسكرية نهاية منطقية لفشلٍ سابق واضح للعيان. إقرأ المزيد...
إضاءة على ديوان «وشيءٌ من سردٍ قليل»
تقدم الكاتبة السورية المقيمة في أمريكا هنا قراءتها التقريظية لديوان الشاعر الفلسطيني، والتي تكتفي بأن الشعر لا يحتاج إلى تأويل ناهيك عن التحليل والتمحيص، وإنما إلى ترديد ما أعجبها في الديوان من أبيات. إقرأ المزيد...
كتاب موسوعي في سياحة فكرية عبر التاريخ
الكتاب يمكن القارئ من سياحة فكرية عبر التاريخ ويسمح له بالتعرف على رؤى العالم المتعددة، خاصة تلك المتعلقة بالطبيعة البشرية. وقد اختار الكتاب 13 نظرية عالمية بما فيها تلك المتعلقة بالفلسفات الشرقية، وتوقفه عند اللحظة اليونانية مع تصورين، هما لأفلاطون وأرسطو، إضافة إلى الرؤى الدينية للإنسان في الكتاب المقدس والقرآن الكريم، ثم يضع فاصلاً تاريخاً سريعاً يربط من خلاله بين القرون الوسطى والزمن الحديث. إقرأ المزيد...
مصر ... ولادة فكرة الأمة
يقيم المؤلف ثورة 1919 في سياق تطور تاريخ مصر السياسي الحديث، رافضاً تجزئته إلى عهود مختلفة، وإصدار أحكام على كل عهد بشكل منفصل، فهو يرى أن تاريخ مصر الحديث هو وحدة تراكمية من التفاعلات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفكرية، وليس من الصحيح دراسته كمجموعة من العهود والقوى المعزولة عن بعضها البعض. إقرأ المزيد...
مذكرات غوغان في تاهيتي.. مقت للحضارة الأوروبية
نوا نوا - أشهر كتابات غوغان تكشف صفحة بعد صفحة ملاحظات غوغان الشديدة عن تاهيتي وشعبها، وكفاحه الشغوف لتحقيق الانسجام الداخلي الذي عبر عنه بعمق على القماش. نثر غوغان مغر مثل لوحاته المليئة بأوصاف البحار الدافئة والبحيرات الخفية والغابات الخضراء المورقة. إقرأ المزيد...
ملاحظات حول مهنة قراءة الكتب وأسئلة الصحافة الثقافية
ربما حاول بيفو الإجابة عن الكثير من الأسئلة في هذه السيرة المكتوبة على شكل حوار، لكن المثير هو كيف يمكن لبرنامج ثقافي أن يكون مؤثرًا حقيقيًا في حياة القراء والتأثير في خياراتهم بالنسبة للكتب. كان برنامج أبوستروف، الذي كان يقدمه برنار بيفو لمدة خمسة عشر عاما، أشهر برنامج في فرنسا، وعبرت شعبيته الحدود، وقد استضاف فيه معظم الكتاب والشعراء الفرنسيين والأجانب. إقرأ المزيد...