العورة

زكريا تامر

بلغة سردية صافية تشارف الشعر وبنية قصصية مركزة يكتب القاص السوري الكبير عن عالمنا العربي في هذا الزمن الردئ الذي يتمسك بالقشور والسفاسف، ويتجاوز عن الكبائر بل يصاب بالعمي إزاءها، في واقع فظ لا يستطيع فيه الإنسان أن يحقق أدنى مشاريعه وأكثرها بساطة. إقرأ المزيد...

باطيو بينطو (رواية)

عبد اللطيف الإدريسي

يكتب القاص المغربي في هذه الرواية جانبا من عوالم طنجة الهامشية التي يطجنها الفقر وتناقضات الواقع، ويكشف فيها عن كثير من العنف المسكوت عنه في هذه العوالم التي تستقطر من شظف العيش حياة مترعة بالتوهج والحيوية تضج بالسخرية الشفيفة والشاعرية. إقرأ المزيد...

حَقَّاً قَام؟

هشام البستاني

يمزج الكاتب الأردني في هذه القصة بين تقنيات السرد وتقنيات المسرح ويستخدم معهما إحالات تناصية إلى نصوص أولية دون أن يمنعه ذلك من التحليق في آفاق الفانتازيا للكشف عن بعض المسكوت عنه في التجربة العربية المعاصرة. إقرأ المزيد...

السجّان المُلثّم

عبدالله الغزال

يقدم الكاتب الليبي هنا تجربة شيقة تختلط فيها الوقائع بسمادير الخوف تحت وطأة السجن والتعذيب، وتمتزج فيها جسارة المقاومة للاحتلال بخيالات الرعب من الخونة والمتعاونين مع الأعداء في تجربة سردية مراوغة تفتح النص السردي بجسارة على أكثر من تأويل. إقرأ المزيد...

سوناتا للصباح

محمد الشارخ

يكتب الكاتب الكويتي في هذه القصة سوناتا حقيقية للصباح تحل فيها الحركة والحدث التلقائي مكان الموسيقى، ويسعى شعر الفعل العفوي إلى بلورة تلك اللحظات المسروقة والمقتطعة من الزمن والتي تجعل الزمن جديرا بالحياة في آن. إقرأ المزيد...

مدينة نصر

محمد صلاح العزب

يؤكد نفاد طبعة روايته الثانية (وقوف متكرر) في شهر واحد، أن القاص المصري قد رسخ مكانته ككاتب يسيطر على أدواته، ويطرح بعض أفضل ما في الكتابة المشهدية الجديدة هنا في نص يحاوو الواقع ويقتنص بالسرد متغيراته المؤسية. إقرأ المزيد...

معجزة القديس أنطوان

موريس مايترلينك

تمتح هذه المسرحية من الفانتازيا كي تواجه بها الواقع، وتعري ما يتسم به من زيف، في الوقت الذي تتخلق عبر مواجهاتها بين اليومي والرؤىوي آفاقا رمزية شفيفة اتسمت بها أغلب مسرحيات هذا الكاتب البلجيكي الكبير. إقرأ المزيد...