بسام حجار وإبراء الشعر من اللغو
يستبين الباحث السوري إكسير شعرية الشاعر اللبناني الراحل، وجمالياتها السجالية المبكرة. ويرى في قصيدته النثرية كون مفعم بموحيات متحولة وراء حجب الكلمات، وينبه لأهمية نصل الصمت في شعره المكتوب، والإصغاء لدلالات الشكل وهو يتخلق مع كل قراءة متعالياً على معيارية النموذج. إقرأ المزيد...
جعل الدماغ فارغاً
يتصدر التلفزيون وسائل الإعلام المؤثرة على صناعة الرأي، هنا تقدم آسية السخير ترجمة لنص بقلم يتطرق فيه الكاتب الفرنسي المرموق لآلية هذا الجهاز وعنفه السلطوي، ومناوراته في تكريس السلب وذهنيّة الخضوع، بغية إدراج المتفرج في معارج السوق السياسية والاستهلاكية. إقرأ المزيد...
فعل التصفيق في المسرح
يتناول القاص والناقد المغربي في هذا المقال "فعل التصفيق في المسرح" فاتحا بذلك مجال أحد البحوث النادرة في الخطاب النقدي المسرحي. ويرصد عبره دلالاته الرمزية، والاعتبارات المتحكمة في فعل الحضور، من خلال بعض التجارب المسرحية المغربية. إقرأ المزيد...
الحج: مهرجان السياسة المأزومة
مضاوي الرشيد باحثة مرموقة من الجزيرة العربية، وصوت قوي معارض يقدم هنا تحليلا لأداء السلطة السعودية، وكيفية تمسرح ما وراء احتكاراتها لركن من أركان الإسلام. وتتناول تعالق الأسرة المالكة مع الديني والسياسي، الأمر الذي يعكس في العمق أزمة شرعية حكمها. إقرأ المزيد...
ما بعد الحداثة وسردية التاريخ
بعد شيوع استخدام التاريخ في الرواية الجديدة، تتناول الباحثة السورية هنا منطلقات استخدام التاريخ في نصوص ما بعد الحداثة، والمصادرات التي ينطوي عليها، كاشفة عن الخلفية الفكرية لتلك النزعة الفنية الجديدة، ومقدمة لأساس معرفي ضروري لأي تناول للتاريخ فيها. إقرأ المزيد...
إعجاباً بفلليني السوريالي الغرائبي
في صيغة رسالة يخاطب الناقد السينمائي العماني عبدالله حبيب المخرج الإيطالي، مستحضراً اللحظات الأخيرة من حياته، ليرتد منها نحو مراحل هامة من تجربته الإبداعيّة. ويقدم للقارئ وجهة نظرٍ نقدية تتناول الخصائص المشهديّة والفكرية والجمالية، وفرادة الحساسية الفلميّة عنده. إقرأ المزيد...
تجربة اسمها نعرف
يتقرى الكاتب الليبي ملامح أدب الصادق النيهوم وجماليات إعلائها من قيم المعرفة التنويرية، ويقدم قراءة امتنان لأسلوبيته المميزة كعلامة تاريخية فارقة ومؤثرة في تكوين المنجز الثقافي والأدبي الليبي خلال حياته وبعد وفاته. إقرأ المزيد...