في باطن الجحيم (رواية)
تقدم هذه الرواية التسجيلية شهادة على الكيفية التي تحولت بها حياة الروائي العراقي، هو وجيله إلى جحيم على يد الطاغية. فبينما يتابع محاكمة الطاغية يستغرق في تذكر تفاصيل هروبه من الحرب والتحاقه بالثوار وتعرضه للقصف بالأسلحة الكيماوية ومعايشته لجحيم المنافي المتعددة. شهادة كتبت حتى لا ننسى فداحة الثمن. إقرأ المزيد...
البئر الأخيرة
تسمعنا القاصة الجزائرية صوت سراب عفان التي تقاسمت دور الراوي مع نائل عمران في رواية "يوميات سراب عفان" لجبرا إبراهيم جبرا. وتنتقد سراب المصير الذي اختاره لها كاتبها وتكشف الاحتمالات الأخرى التي كانت يمكن أن تسلكها. إن سراب قارئة روايات نائل في الرواية تقرأ هنا شخصيتها الروائية وتضيف إليها أبعادا جديدة. إقرأ المزيد...
«مدد!... مدد يا سيدنا!»
تكشف القاصة المصرية وجها أخر لطقس التبرك بالأولياء. وكيف بدلت الرحلة إلى مسجد الحسين من حياة ووعي الشخصية التي كانت تتلهف للإنجاب. إن الكاتبة بقدر ما تستغرق في تفاصيل هذا الطقس فإنها تظهر إمكانية القدرة على عدم الاستسلام إليه. إقرأ المزيد...
تَـمَـوج الـسَـتـار
يكتب القاص العراقي عن تلك العلاقة التي نشأت بين الراوي وفنانة تشكيلية عبر الانترنت وعايش من خلال كتابتها مأساة أو مآسي حياتها سواء في العراق أو بعد رحيلها عنه، والتي دفعتها إلى التساؤلات عن مدى جدوى الحياة. إقرأ المزيد...
المشكك الأخير
يكتب القاص المصري عن حدث يبدو صغيرا ومعتادا: شجار بين رجل وطفل لكن ردود أفعال العابرين في الشارع تحيل هذا الحدث إلى مرآة تعكس مستويات عديدة للعلاقات الاجتماعية والمسكوت عنه خلالها. إقرأ المزيد...
«جنــــــــــــــــوني أنا»
القاص المغربي يتتبع تلك اللحظات التي ينخطف فيها الكاتب أثناء فعل الكتابة وتتسارع داخله الاحتمالات المتعددة لمسارات الكتابة وتطال حتى أحلامه التي ترتحل به في أزمنة متباعدة. إقرأ المزيد...