إشكالية تلقي العجائبية مصطلحا ومفهوما

بهاء بن نوار

تتناول الباحثة الجزائرية في هذه الدراسة إشكالية تلقي النقد العربي المعاصر لمصطلح العجائبية والتعامل النقدي معه، من خلال توقفها أولا عند تعريف تودوروف له باعتباره مصدر جل التعريفات العربية التي تناولته، ثم تمحص بعد ذلك مختلف تعاملات النقاد العرب مع هذا المصطلح وتعريبهم له. إقرأ المزيد...

تدفق الزمن وتناغم المسافات

بهاء بن نوار

تقدم لنا القاصة والباحثة الجزائرية هنا قراءتها لرواية عراقية تدور أثناء القصف الأميركي للعراق في حرب احتلال العراق، وترتد بنا إلى سنوات الحصار والقهر والجوع التي سبقتها، لتعرض حدثا على مرايا أحداث لاتقل عنه عنفا ومأساوية، ولتكشف في النص عن نزعةٍ نقديّة ووعيٍ مأساويّ بالحياة والواقع يجسدهما النص. إقرأ المزيد...

زوربا اليوناني: من الكلمة إلى الصورة

بهاء بن نوار

تقدم لنا الباحثة الجزائرية هنا دراسة شيقة في استراتيجيات تحولات النص الروائي المكتوب إلى عمل بصري حركي موسيقي، وما يفقده العمل في عملية التحول تلك وما يكسبه فيها، من خلال دراستها لمتغيرات الباليه المأخوذ عن رواية كزانتيزاكس الشهيرة، ولما أضافته الحركة والالوان والموسيقى للعمل، وما عجزت عن تقديمه منه. إقرأ المزيد...

مواجع تشرينيّة

بهاء بن نوار

في تشرين القطاف، تعدل الشاعرة والباحثة الجزائرية موسمها الى أوجاع، أوجاع امرأة في أجل الحالات. ومن خلالها تعبر بالمرأة الى لحظتين فارقتين. في أن تكون ذاتها وفي أن تكون أنثى فقط. وفي هذا التوازي بقية تفاصيل تشكلها الشاعرة صور. إقرأ المزيد...

البئر الأخيرة

بهاء بن نوار

تسمعنا القاصة الجزائرية صوت سراب عفان التي تقاسمت دور الراوي مع نائل عمران في رواية "يوميات سراب عفان" لجبرا إبراهيم جبرا. وتنتقد سراب المصير الذي اختاره لها كاتبها وتكشف الاحتمالات الأخرى التي كانت يمكن أن تسلكها. إن سراب قارئة روايات نائل في الرواية تقرأ هنا شخصيتها الروائية وتضيف إليها أبعادا جديدة. إقرأ المزيد...

غواية الأمواج

بهاء بن نوار

ترتكز قصة الكاتبة الجزائرية على مسافر قد يكون أوليس أو السندباد أو أي اسم آخر من مرتادي المجهول، وقد آل به الحال ليصير منتظرا حبيبته التي عشقت السفر وغوتها أمواج الترحال. وللمفارقة في هذه القصة أوجه عديدة تتجلى على أرضية أن الحكايات بقدر ما تدفعنا إلى السفر في عوالمها المتخيلة فإنها قد تدفعنا إلى تمثلها على أرض الواقع. إقرأ المزيد...

خاتمة البدايات

بهاء بن نوار

تكتب القاصة الجزائرية عن سأم شهرزاد من دورها كراوية للحكايات للملك السعيد الغافل عن إمكانيات الجمال فيما ترويه. وتكشف آثار مرور الزمن على أبطالها غير القادرين أيضا على مواصلة أدوارهم وتخاطفتهم صروف الدهر. أدركت النهايات الحكايات وآن لشهرزاد الرحيل أو استشراف أفق مغاير. إقرأ المزيد...