الثورة والرواية .. واستعادة فلسطين
هل يمكن أن نقرأ نصا كتب قبل المتغيرات التي تطرحها علينا الثورات العربية دون تدخل سياقاتها في عملية القراءة والتأويل؟ هذا هو السؤال الذي تطرحة قراءة محرر (الكلمة) النقدية لرواية (الطنطورية)، الرواية التي تضع مذبحة أخرى مجهولة نسبيا على خريطة الوعي العربي، وتقترح طرقا بديلة ومغايرة لاستعادة فلسطين. إقرأ المزيد...
سحر خليفة وغصّة الواقع الأليم
مع فجر الثورات العربية وتغييره لرؤية القضية الفلسطينية تقدم (الكلمة) هنا قراءة لعمل فلسطيني آخر هو أحدثها يكشف عن اشتباك استعادة فلسطين بإعادة قراءة آليات ضياعها، ومسؤولية الانظمة العربية، التي تتساقط مع الثورة، عن هذا الضياع. فهي أنظمة متخاذلة كما تكشف لنا الروائية الفلسطينية المرموقة وعملية. إقرأ المزيد...
التواصل غير اللغوي في الخطاب القرآني
تنطلق دراسة الباحث الجزائري من السيمولوجيا الغربية، وجذورها في النقد العربي، لتكشف التواصل غير اللغوي في الخطاب القرآني، لأن الحركة الجسمية فيه تمثل نسبة عالية من الاستعمال مثلها في الخطاب اليومي، لذلك تحتاج لقراءة دلالاتها ومعانيها المتنوعة باعتبارها أحد عناصر التواصل غير اللغوي فيه. إقرأ المزيد...
صراع من أجل الهيمنة الثقافية
يكشف الباحث المغربي عن مخاطر خضوع الفضاء المدني العربي تدريجيا لثقافة سلفية متشددة تؤلفها ضرورات ومحظورات، مصدرها قراءة جامدة للنصوص الدينية، وانبثاق أيديولوجية مهيمنة تنهض على اختزال الدين، وتقفل نقط العبور إلى الفضاء الدنيوي للثقافي، بصورة خلقت فصاما مدمرا في الثقافة العربية. إقرأ المزيد...
رؤية غسان كنفاني في العودة
مع فجر الثورات العربية وتغييره لرؤية القضية الفلسطينية تقدم (الكلمة) قراءتين لعملين فلسطينيين، استشرف أولهما حتمية تبدل تناولنا للقضية، ورأى في قراءة الباحثة الفلسطينية، للنص الروائي ولقراءاته معا، ضرورة إعادة فهم صراعنا مع العدو الذي يعتقد أن أخطاء الآخرين تصنع حقه في الوجود على حسابهم. إقرأ المزيد...
الترافد بين الأجناس والأنواع
تسعى دراسة الباحث العراقي للتنظير لعملية الترافد بين الأجناس والأنواع وتأثيرها على آليات تلقي تلك النصوص الجديدة. وتفكك كيفية تشكل أستراتيجيات تلقيها من خلال حضور الأطياف الغائبة للمثيرات المعرفية التي تركت آثارها في جسـد النص بصورة تساهم في تعرفنا على كينونتنا عِبر اكتشاف كينونة الآخر/ النص. إقرأ المزيد...
من الهيمنة الرمزية إلى أصالة الإبداع
تبدو المول في تفكيك الناقد المصري لدلالاتها الروائية وكأنها مجموعة من العلامات تشكل خطابها السيميائي المرافق للسرد، ويكشف التحليل النقدي عن مرتكزات النص وتفكيكه للمتاهة التي يجد الفرد نفسه فيها في غابة السوق المغوية، على الوتر المشدود بين الشبق والموت، وتناقضات المكان، وتوتر الوعي وغواية الصور. إقرأ المزيد...