سوريا: متنزَّهاتُ الصِّوَر
في تأويله لخرائب بلده ومقارع الظلم نقداً، أو تحريضاً، أو مجابهةً، ينتمي سليم بركات إلى الأخلاق والكتابة. يستحضر خياره السياسي ينقّب في ومضات النص وشعاب الصور، ينحاز لعدل محتمل، يغضب نظام الاستبداد في سوريا المحتلة، ويستشرف المرئيات في تخوم الزمان. إقرأ المزيد...
رقصة الخراف المذبوحة
يستبين الكاتب ملامح الطهرانية التفتيشية التي أوصلت السودان إلى التقسيم، ويوضح بأن ما حصل عزز من ثقل الدكتاتور بتحول مجمل السلطة إلى مؤسسة دكتاتورية محصنة بالمقدس. ويرى بأن المخرج الوحيد لمسايرة التاريخ هو عقد اجتماعي مدني، يقوم على نظام ديموقراطي علماني، يعترف بكافة مكونات المجتمع ويضمن الحرية وتوزيع عادل للثروة والسلطة. إقرأ المزيد...
سؤال الماهية والوجود
هنا يقدم الناقد مقاربة ثلاثية الأبعاد عبر ثلاثة نصوص شعرية استطاعت أن تقدم توصيفاً دقيقاً لإشكالية العلاقة الدرامية التي تربط الماهية بالوجود. إقرأ المزيد...
علوية صبح في «اسمه الغرام»
يرى الناقد أن رواية علوية صبح تدور في فلك وعي الجسد لحريته، كتابة سعت بها الروائية للنبش في فردانية الجسد بوصفه هوية ومعنى وليس محض غريزة، كما أنها كتابة إعادة فحص الفكرة المتعالية للرجل في السياق التاريخي والثيمي، مثلما هو فحصه في السياق التخييلي السردي. إقرأ المزيد...
«بون سواريه» .. فوضى إخراجية
في قراءته يرى الناقد السينمائي أن الجوانب الجمالية والفنية تنتفي من فيلم "بون سواريه"، إضافة لأن أحداثه لا تنطوي على أية معالجة جدية، ويتكئ على الإغراء كغاية في ذاتها، كما و"يتطاول" على الدين والأخلاق وسط ما يحيط المواطن العربي من هموم. إقرأ المزيد...
ديكتاتور ينعم بقفص
أمام مثول ديكتاتور مصر أمام العدالة تتداعى أحداث حقبة الاستبداد أمام عيني الباحث، ليخلص للقول بأن المحاكمة ستنقذ لامحالة ثورية الربيع العربي، بعد النفق المظلم الذي وصله في ليبيا واليمن وسوريا. فهي مرآة لمصير الطغاة الآخرين، إضافة لأنها تبث الأمل في العرب، وفقا لقاعدة لا يصح حتماً إلا الصحيح. إقرأ المزيد...
ناجي العلي .. الفنان وسؤال الحاضر
وما زال منجز ناجي العلي الجمالي يحلّق في فضاءات الوطن في تحد واضح وملموس للزوال. يثير تساؤلات جمة حول التحولات والمصير. ويشكل نبراساً للشعوب المناضلة، لتواشجه مع الحراك الوطني والسياسي لواقع النضال الفلسطيني. إقرأ المزيد...