الانتهازيون والثورة
يشير الباحث اللبناني إلى أن الفائزين بالانتخابات بعد الثورات العربية هم الانتهازيون الذين ركبوا موجة الثورة وقفزوا إلى قطارها بعد زوال الخطر، وأن التنديد بالإحتجاجات، والعزف على نغمة "المتطرّفين" و"المخرّبين" باتت تشكّل لغة الحكام الجدد في تونس ومصر، بما يذكّر بالأنظمة المخلوعة. لكل ذلك فالثورة مستمرة. إقرأ المزيد...
نحو تأصيل للمسرح العربي
خلال عقد الستينات تأكدت "الاحتفالية" في نظرية المسرح، كمفهوم عقد الصلة بين ممارسة الفن المسرحي وتقاليد الفرجة الشعبية والأشكال شبه المسرحية في الممارسة المسرحية العربية، هنا يتناول المسرحي المغربي الاحتفاليات العربية المتنوعة، ليخلص للقول بقدرة الفنية الاحتفالية على التجدد كشرط مبدئي فيها. إقرأ المزيد...
محاورو النظام السوري: باعة أساطير أم سعاة أوهام؟
يستبين الباحث تقشرات جلد بعض المثقفين المعارضين للنظام السوري. ويرى أنها تكشفت عن طروحات متتابعة، مشدودة إلى حبال الحرج من الفعل الأخلاقي، مما يدفعهم للمناورة المسعورة مع النظام، من خلال التلاعب على مفاهيم نكوصيّة الفحوى كـ"التوسطات" و"الواقعي" و"الحوار الوطني". إقرأ المزيد...
محرقة الهراطقة
يتناول الكاتب العقلية الاقصائية في المجتمع. يستعير لها مصطلحات تفتيشية ليتملى بوضوح في تمسرحاتها الواقعية، ويرى بأن سيف يقين "التكفير" و"الهرطقة" يشهر على رقاب من يصنفون في خانة الأغيار. كما ويسلط الضوء على درجات التكفير التي تصل لرفض التنوع والتعدد والاختلاف. إقرأ المزيد...
قصيدة تتنبأ بالثورة المصرية وتصور تفاصيلها
في قصيدته المعنونة "كفاية"، والمنشورة عام 2005، يستشرف الشاعر المصري آفاق ثورة يقوم بها شباب بلده. وفي شهادته التنبؤية يعود الشاعر ليتأمل مصارع الثورة في القصيدة، تاركاً التساؤل حول علاقة الوعي بالابداع الشعري مفتوحاً للجدل والنقاش. إقرأ المزيد...
الحرب: رأس المال وتخريب الكون
يتناول الكاتب تمظهرات "الحرب" في النص الأسطوري ماقبل المنطق. ويرى أنها ترافقت مع الدين والعلم في سياق التاريخ، ويستبين تحولاتها منذ القرون الوسطى وفق معطيات جعلت لها "حقوق" وتسميات. كما ويتناول أثرها في انثربيولوجيا اللغة، فيوضح أن تاريخها ذكوري بامتياز. إقرأ المزيد...
السينما والفلسفة
يناقش الكاتب في مفهوم السينما كموقف من العالم وكآلة تتلاعب بحركية الزمن وسكونيته وتقطعه وتشظيته. كما يقارن بين دلالة الخيالات المنعكسة في كهف أفلاطون ودلالتها في الفيلم/ الوهم المعروض في صالة السينما، ليؤكد على المكون الفلسفي لجدلية الصورة وعلاماتها في الفن السابع. إقرأ المزيد...
كافكا يبوح: يوميات ورسائل!
هنا تتداعى حفنة من الانطباعات والمشهديات السردية التي دونها كافكا في يومياته متلاعباً على ضمير السارد. كما وتتبدى من مجمل شذرات النصوص اليومية حفريات بعيدة للكتابة الكافكوية. إقرأ المزيد...