الإرســــي (روايـــة)

سلام إبراهيم

ليست غرفة الإرسي العلية لدى الروائي العراقي مجرد مكان اختبأ فيه الراوي بعد هروبه من جبهة القتال، وعانى فيها من هواجسه ورغباته الجنسية بل تتسع على مدار الرواية لتكتنز بدلالات متعددة لتصير المسكوت عنه المقموع الذي تخفيه العادات والتقاليد والقيم المهيمنة التي يواجهها الراوي ويفضحها باحثا عن الخلاص. إقرأ المزيد...

على سفر وصلاة..

أثير محمد على

تكتب القاصة السورية نص ارتحال في مدن محتشدة بأزمنة حاضرة دوما، حتى وان كانت موغلة في التاريخ. ولا تنتمي الأمكنة هنا إلى حدود الجغرافيا بل إلى خرائط الروح التي لا تعترف بالمسافات الفاصلة، ولا بالطرق المتعارف عليها، وتصير الرؤى المتراوحة بين الأسى والفرح هي القادرة على أن تكسب كل مكان ملامحه ودلالاته المتعددة. إقرأ المزيد...

أيقونة أمي

عيد اسطفانوس

في مشاهد مكثفة يكشف لنا الكاتب مدي عمق ذكرى إيلين داخل الراوي، منذ أن انشغل بها في المدرسة القديمة حتى شيخوخته وهو يتوكأ على عصاه. مرور الزمن يكسب تلك الذكرى ثراء وتشتبك مع أحداث حياته كأنها صارت تماثل الأيقونة التي كانت تصلي لها أمه. إقرأ المزيد...

ضـمائـرُ مسـتـرسِـلة

سعيدة تاقي

ضمائر اللغة لدى القاصة المغربية مع تباين منظوراتها تصير مداخل إلى مفارقات كاشفة. ومن خلال كل ضمير لغوي يتشكل عالما مكثفا، دالا بمشاعره المتباينة وصراعاته مع الزمن وتقلبات الحياة المتعددة. إقرأ المزيد...

في بحر غزة

سامية العطعوط

تسرد القاصة الأردنية حياة ارض لا تموت مادام هناك من يروي حكاياتها وتواريخها، ولا ينسى أنها مهبط الأحلام والوعود المورقة، ويرى الطريق المدمى عناوين مستقبل يشكله الشهداء ويبعثون يوم تحققه. إقرأ المزيد...

الغريق

محمد عباس على داود

القاص المصري يكتب رغبة الابن في العثور على أبيه والتأكد من أنه مات غرقا، وتمزج تلك الرغبة الواقعي بالخيالي فيغوص الابن داخل الترعة مرتع خيالات طفولته ويبصر العوالم الكائنة فيها ويلاقي أباه ويتواصل الحوار بينهما. إقرأ المزيد...