إضاءات المسرح الصيني المبهرة .. ومفاجآت أخرى

صبري حافظ

كان مهرجان أفينيون المسرحي الأخير حافلا بالعروض المهمة. وقد حضره محرر (الكلمة) كالعادة، وقدم القسم الأول من المسرحيات المهمة التي شاهدها بالعدد الماضي، ويتابع هنا في القسم الثاني والأخير تناول بقية العروض المهمة التي شاهدها، وخاصة العرض الصيني الذي يكشف عن فجوة معرفية في إلمامنا بما يدور فيها من أدب ومسرح. إقرأ المزيد...

«رؤيتنا للتحرير» مُجاهرات معلنة لروح فلسطين

جـورج كعـدي

تكشف لنا قراءة الباحث اللبناني المرموق هنا لهذا السفر الضخم من الشهادات الفلسطينية المقاومة أننا مازلنا في حاجة إلى خطاب مختلف، أكثر جدّةً وابتكارًا، فلم يبقَ ممكنًا النضال للتحرير بأدوات الماضي والمفردات "الخشبيّة" بل لابد من حيويّة فكريّة متجدّدة تقارع المحتلّ بخبثه وديناميّاته وإمكاناته الفائقة والحديثة. إقرأ المزيد...

ليس دفاعاً عن الشيعة، إنما عن عروبة العراق

رمـيـز نظـمي

بعد مرور عشرين عاما على الاحتلال الأمريكي الغاشم والدامي للعراق، يتأمل الكاتب العراقي ما جرى تحت نظام «الفئة الباغية» الذي أقامه الاحتلال البغيض ورفق رؤية صهيونية خالصة فيه، وبمباركة ومشاركة إيرانية، ويحث شيعة العراق على الولاء لعروبتهم، والتخلص من نظام المحاصصات الطائفية البغيض. إقرأ المزيد...

البحث عن شخصية مصر

محمود أمين العالم

بمناسبة ذكرى محمود أمين العالم التي حانت بين صدور العدد الماضي وهذا العدد، ننشر هنا مقاله المهم عن كتاب جمال حمدان العلامة، لتتعرف الأجيال الجديدة على علمين، حرص كل منهما بطريقته الخاصة على استقلال المثقف وفاعليته في واقعه، وعلى منهجين في الكتابة وممارسة الدور الثقافي. إقرأ المزيد...

كتاب مسائل فلسفة الفنّ المعاصرة

طاطة بن قرماز

تتناول الباحثة الجزائرية هنا المسوغات الفلسفية الني دفعت الفيلسوف جويو برؤاه الحدسية بالحياة والأخلاق والعلم والدين، إلى تصييرها علميا بعد وتتناول باستفاضة ما كتبه المترجم الشهير سامي الدروبي في مقدمته عنه والتي أقترح فيها أن فلسفة جويو مزيجا من الوضعية العلمية والميتافيزيقا الروحية، وهي من هذه الناحية مدرسة قائمة برأسها. إقرأ المزيد...

شاعرية الرؤية ليست «بصورة مفاجئة»

شوقي عبدالحميد يحيى

يكشف الناقد المصري هنا عن بعض جوانب شاعرية مجموعة منتصر القفاش الجديدة والتي يُعد عنوانها مدخلا لقراءتها. وكيف لجأ الكاتب فيها إلى تقسيم القصة الواحدة على عدد من الوحدات السردية، لتشكل كل وحدة منها زاوية للرؤية، أو بعدا زمنيا مختلفا، بينما تشكل الوحدات في مجموعها رؤية كلية، تسعى القصة لطرحها. إقرأ المزيد...

بهاء طـاهر .. الملتزم برفق

سـيد الوكيـل

يواصل الروائي والناقد سيد الوكيل تعريفه بجيل الستينيات، حيث يتم التعريف في هذه الحلقة بواحد من أهم أبناء هذا الجيل وهو بهاء طاهر الذى رحل في 27 / 10 / 2022 بعد أن ترك إرثا إبداعيا وإنسانيا يخلد اسمه في سجل المبدعين العرب، وكان أول من حصل على جائزة البوكر في نسختها العربية 2008. إقرأ المزيد...

القانون كأيديولوجيا وآليّة في الدولة الرأسمالية

إبـراهيم يـونـس

القانون آليّة وأيديولوجيا تستطيع الدولة بموجبه أن تظهر محايدة إزاء هذا الصراع. في هذا السياق، تصبح جرائم ذوي النفوذ – مثل جرائم الدول والشركات –من أهم خصائص النظام الرأسمالي، لا سمة دخيلة عليه. يناقش هذا المقال العلاقة بين الجريمة والدولة والقانون والشركات في إطار جرائم ذوي النفوذ. إقرأ المزيد...

ثنائية الحرية والتقدم في «رواية الكومبارس»

إبراهيم عبدالعزيز زيـد

تحاول الرواية أن تنتقل بالمجتمع المصري خطوة إلى الإمام، في ضوء الواقع المعيش للشخصية المصرية، وليس في ضوء فكر معين، وتؤسس للحرية والتقدم بتوازن محكم بين الفلسفي والأدبي. وترسم صورا لكثير من الأشياء التي تلعب دور الكومبارس، والمؤمل أن تلعب دورا متقدما في النهوض بالمجتمع، ومن أمثلة ذلك الفن والعلم. إقرأ المزيد...

التناص القرآني في شعر عبد الزهرة يوسف

حسام حـمد جـلاب

ما زال النص القرآني رافدا مهما ومؤثرا من روافد الشعر العربي، وهنا يرصد الباحث هذه الخاصية تنظيرا علميا، ويطبقها عند شاعر عراقي مبدع، فهل نجح الشاعر في التوظيف والمغايرة الدلالية؟ هذا ما سنقرأه في البحث. إقرأ المزيد...