الربيع العربي: السياق والدلالات والأبعاد
هنا يتبدى إن معنى الانتفاضة التي عرفها العالم العربي كـ«ملحمة» جماهيرية سلمية بامتياز، قادها الشباب، بعيداً عن أي تأطير حزبي أو إيديولوجي، وحار في وصْفها الدارسون والمعلقون ومحلِّلو الشأن السياسي. وقد فاجأت الجميع بزخمها وعرامتها ومطالبها الجذرية للتغيير والتطهير، فبدونهما لن تحقق تلك الثورات غاياتها. إقرأ المزيد...
مصر بين لوبي الرعاه ولوبي السقائين
يرى الكاتب أن البعض يخلط متعمداً بين التغيير والتغيّر في المجتعات المتخلفة، ويؤكد على أن الأول هو فعل إرادة حرة، تخطط أهدافه ضمن آلية لإحداث هذا التغيير، وتتراوح هذه الاليات بين الثورات والانقلابات العسكرية وصناديق الانتخابات، أما الثاني وهو التغيّر فهو انتقال قسري يتم بالقصور الذاتي من مرحلة إلى أخرى. إقرأ المزيد...
ثورةٌ تســتبدلُ طُغياناً بطُغيــان!
يضع الكاتب عيناً على الواقع وعيناً على السرد، ليخلص إلى أن "مزرعة الحيوانات" تسرد ثورة صار ماؤها غيْـضـــاً، بعد أن انفرد بالسلطة فصيلٌ واحدٌ، نجح في تصدير الأوهام، إعتماداً على ضعف الذاكرة لدى الشعوبُ، لتفلتُ من أياديها خيوطُ الحاضر، وتعجز عن رؤية المستقبل. إقرأ المزيد...
طه حسين: مع المعريّ
يسائل الباحث القدر الأعمى الذي أودى برأس تمثالي طه حسين والمعري دون أن يتطرق مباشرة للموضوع. كما ويستبين الطبيعة الفلسفية لزيارة حسين لأبي العلاء في سجنه" كاشفاً عن خفايا الصلة المعرفية بينهما وكيفية استبصار كل منهما للذاكرة الفردية والجمعية والتاريخية، وعن مفارقة زحف الظلام مع الربيع العربية وعليه. إقرأ المزيد...
النقد العربي القديم ودرء شبهة الانطباعية
يستبين الكاتب كيفية التناولات النقدية للتراث العربي، ويرى أنها تستند على حكم القيمة الانطباعي والذوقي والأخلاقي. وهنا يسائل قارئ هذا التراث، ويرى أن العصور القديمة هي التي مهدت لمثل هذه الأحكام التي لا تندرج في جدليات نظرية الأدب، وذلك لأسباب عديدة يتناولها بالنقاش. إقرأ المزيد...
َعلي الخَليلي.. خازنُ الثَّقافةِ فِي خَوابي القلبِ
يحمّل الكاتب نصه بسرد تداعيات ذاكرة تتحدى النسيان، يتكئ على لُّغةُ شاعرية وجدانية كاشفاً عن امتنانه الإنساني والنقدي لأستاذه علي الخليلي. ويؤكد على فعل الإبتسام أثناء الكتابة في مواجهة الأسى والمرض والعزلة. إقرأ المزيد...
الجسد شرارة حراك...الجسد أيقونة تغيير
يستبين الكاتب العلاقة المتواشجة ما بين الانسان كجوهر وبين معاني "الجسد"، "فالهوية الشخصية" مرتبطة "بالهوية الجسدية" التي تُشَكِّل الوجه "الفيزيقي". طبعاً للجسد طرق خاصة للتعبير والتواصل، وهي لغة تمزج بين الإيحاء والمجاز، بل إن الجسد هو من يمنح الوجود الانساني حضوره المادي. إقرأ المزيد...
الإخوان المسلمون وعلامات الصراع الدموي في مصر
يتناول الكاتب السجال السياسي الدائر على هامش اقتتال أهلي قد يكون أكثر دموية، ليطال البنية التحية لمصر، ويرى أن الحل يحتاج إلى وطنية تقدم البلد على كل المصالح، وأن تفهم الجماعة الحاكمة أن انهيار مصر لن يدع لها ما تحكمه، وأن بناء مصر لن يكون إلا بتضافر كل الجهود من كل أبنائها. إقرأ المزيد...
هل العرب يتكلمون العربية؟
كان لانفتاح "الشرق" الحداثي على "الغرب" وامتداد "الغرب" نحو "الشرق" تداعياته الوجودية على قضية اللغة العربية. لهذه المسألة يشيد الكاتب مقالته التنبيهية ويرى أن الألفاظ المستوردة، جعلت العبارة العربية تقف موقف المندهش الحائر أما محاولات الإقصاء والتشويه. إقرأ المزيد...
درس ابن بطوطة
يعتبر الباحث أن رحلة ابن بطوطة كانت رحلة بحث عن الإنسان قبل أن تكون رحلة بحث عن المكان، ولمقالته يطالب بجعل 24 فبراير لحظة للتذكر وللإرتحال في تجربة الرحالة وجوب في أفاق تجربته الفردية والإنسانية، وكشف معرفي في تفاصيل الرحلة وتضاريس المكان. إقرأ المزيد...
العبودية الحديثة
يؤكد الكاتب أن الإعلان عن انتهاء عصر العبودية، لا يعني انتهاء مفهوم العبودية. من هنا يحاول رصد تجلياتها المختلفة في الممارسات والشرائع والعقائد والإيديولوجيات سواء كانت محلية أم خارجية، ويرى ان هذه الأخيرة تعتبر الأخطر والأشد إذلالاً لأنها تُصيب الوطن والمجتمع بأكمله. إقرأ المزيد...
محمد خضير.. المكان بوصفه ذاتا مؤنسنة
يشكل نص الناقد العراقي هنا قراءته الإبداعية/ النقدية/ المستبصرة الخاصة للمكان عند القاص العراقي المرموق، حيث يدلف إليه لا عبر تصورات مسبقة عنه وإنما من خلال لعبة الكتابة ومداخلها الخصوصية التي أبدعها القاص وسعى الناقد إلى الكشف عن مكنوناتها وفك شفراتها. إقرأ المزيد...