حالات تلصُّص (ديوان العدد)
تقترح مجلة (الكلمة) على قرائها ديوانا شعريا لشاعر فلسطيني، عبارة عن قصيدة نثر طويلة. نص شعري مفتوح على أسئلة الشعر والعالم والكينونة. وفق هذه الأقانيم الثلاث تتحرك استراتيجية الكتابة الشعرية في هذا الديوان بميسم حداثي، حيث الحوار العميق مع نصوص وأفكار تؤسس لاختلافها، ولأسئلة الذات والكينونة. إقرأ المزيد...
صورة الفنان في ناصية باليما
يخصنا الباحث والمبدع المغربي المرموق بهذا النص الشعري اللافت بحس بصري يلتقط جزءا من تفاصيل الأمكنة المغربية في المدينة وحالاتها، ومن شعرية المكان المحكوم بأيقونة "الشهرة" نكتشف بعضا من استعارات لا تسبر أغوارها إلا عين حكيمة وهي تعيد تشكيل استعارات المكان بملح الذاكرة وتاريخها. إقرأ المزيد...
يروي الشعر حياته
للشعر قدرته على التكثيف، لكن هل يستطيع حقا أن يروي حياة الشاعر، أم تراها ندف من تلك الحياة التي يطاردها الشعر ويسعى للقبض على جوهرها، أم تراه الشاعر الذي قبض عليه الشعر ولم يفلته؟! فلم يعد يرى الغابة/ الطبيعة التي أمامه، وقد استحوذ عليه الشعر فتركها وراءه من جديد. إقرأ المزيد...
ربيب الملح، ونصوص أخرى
تصحبنا الشاعرة والقاصة السعودية، الى نصوص شذرية قصيرة محكمة وبجرأة في تخصيب الدلالات، مقاطع شعرية تحمل بحسها السردي والشعري قدرة على توليد المعنى حيث تصبح المفارقة هي محور القصيدة وكنهها، رغم أنها مقاطع لا تحكي بقدر شعرية تفاصيلها، ولذلك تنتصر للشعر.. إقرأ المزيد...
هايكو
هايكو الشاعر السوري أقرب الى كائنات تعودت التحليق حرة بعيدة عن قيود الآسر، ولأنها كذلك نراها في هذه المقاطع تقربنا من حالاتها وصور وجودها، بل يصبغ عليها الشاعر جزءا من معارضات نقابل الإنسان والطبيعة إلا أنها تظل متفردة لأنها أشبه بالهايكو لا نجد له تعريفا مناسبا.. إقرأ المزيد...
في يومنا الخامس نحرق الأصابع
هنا شاعر عراقي يبحث عن يوم "مقدس" بما يحمله من تفاصيل، وهي جزء منه مادام يبحث عن جزء كبير من ذاته التي تاهت في زحام الغياب. وفي هذا البحث المضني نكتشف توحد الذات مع الماء بما يحمله من استعارة على الخصب والبقاء والديمومة.. إقرأ المزيد...
عِتَابُ مِصْرَ
قد لا يعاتب الشاعر المصري الوطن بما يمثله من قيم، لكنه يعاتب من حولوه الى أشبه بالوطن. ولأنها مصر فالشاعر يكتب عن قيمة كبرى تأبى أن تسقط في خريف الألم، ولهذا ينتصر لقيم الأمل والتي بموجبها يستعيد المواطن "الوطن".. إقرأ المزيد...
شاهِدَةٌ فَوْقَ لَحْدِ النَّهار
هي الشاهدة على الخيبات والتي جعلت الشاعرة تعيد ترتيب تفاصيل ذاتها، وتفردها لتعلن بما يشبه اليقين خيبة الانتظار، وشغف الأمل في أن ترى كوة ضوء تأتي من سديم هذا التشظي التي تراه كلما ابتعد أعاد نسج خيوطه من جديد. إقرأ المزيد...
و يسألُـني حُسنَ الإيّـاب
هي صور من شجون، يتقاطع فيها ألم الغياب مع الرغبة الجامحة للتوحد، تشكلها الشاعرة المغربية شذرات قصيرة لأنه أساسا تأبى الاكتمال، بل ولأنها صور تستدعي الشاعر شجونا موازية للوطن وللطغيان ولألم البعاد المرير.. إقرأ المزيد...
خذني إلى الفوضى والطفولة
تستعيد الشاعرة الكويتية المرموقة جزءا مما تسمه بالزمن الجميل، حيث كان للحياة معنى. ولأنها عودة الى أصول لاستنبات أمل جديد للحياة، فإن الشاعرة ترى حقيقتها تنبث من ذكريات تشكلها لغة واستعارات من خلال صور آسرة.. إقرأ المزيد...