النور حمد و«مهارب المبدعين»

حامد فضل الله

يقدم لنا الكاتب السوداني هنا عرضا مفصلا لكتاب سوداني يطرح تصورا جديدا لفكرة الهرب، حيث يحيلها إلى مفهوم يتغلغل في ثقافة المبدعين السودانيين ويبتعد بهم عن جذور الروحانية الصوفية السودانية الكوشية/ المسيحية/ الإسلامية، التي انطمرت تحت ركام فقه مدرسي وافد أطفأ وقدتها، وأهال عليها ركاماً من الرماد. إقرأ المزيد...

لعبة الزمن في «الصباح المناسب للقتل»

شوقي عبدالحميد يحيى

يرى الناقد المصري أن القارئ لا يخرج من المجموعة، إلا وقد انحفر في أعماقه صدي ألاعيب الزمن ببراءة الطفولة، فضلا عما يكتنف حياة الكبار بالحروب والصراعات، التي تعمل كمعول هدم، لتلك البراءة، وكأن الشاعر والقاص، يتحسر علي ضياع تلك البراءة، والطزاجة، والشفافية، في عالم يسوده الضباب والصراع. إقرأ المزيد...

السيرة الهلاليَّة سيرة نسوية وأداء شعري ذكوري

محمد الحمامصي

يحاول الباحث المصري خلخلة ما درج عليه الباحثون من ربط للسيرة الشعبية بعالم الذكور، لافتا إلي أن سيرة بني هلال حكاية من خلق النساء وإبداعهن. ويعتقد أنه آن الأوان لاستبطان الحس النسوي العميق في الإبداع الحكائي والشعري الشعبي؛ بعد أن سيطر الحس الذكوري طويلا على مقاليد فنية ليست ذكورية على نحو مطلق. إقرأ المزيد...

«الأشياء تنادينا« مجموعة قصصية لـخوان خوسيه مياس

وجـدي الكومي

في تلك المحموعة إجادة جميلة في التعامل مع الخيال والفانتازيا، وانحياز واضح للتجريب، بل يعلمنا مياس في هذه القصص أسس التجريب والتحليل النفسي، والغوص في الأنفس البشرية والتعامل معها. وهناك دفق إنساني في القصص ، ورغبة في إثارة المشاعر الإنسانية المرتبطة بالأخوة، وبالأسرة. إقرأ المزيد...

شخصيات تتحدى الخيبات

محمود عبد الشكور

في هذه الرواية ثلاثة نماذج بشرية قوية رسمت بكل تفاصيلها، وتداخلت مصائرها بشكل عجيب، ولكن النماذج نفسها تعمل كمرايا عاكسة للواقع العربى، الذى يقذف بمواطنيه إلى الشتات، ثم يعمل هذا الواقع أيضا كمرآة لتحولات القرن العشرين، والسنوات الأولى من القرن الحادى والعشرين، يأتلف الخاص والعام على نحو فذ لا انفصال فيه، ورغم اتساع رقعة السرد زمانا ومكانا، إلا أن فكرة واحدة تمسك بهذه الخريطة الثرية للشخصيات وللأحداث. إقرأ المزيد...

تنفس صناعي: تأريخ سياسي وأدبي

محمد حسن خليفة

هذه الرواية تجمع بين أدب الرسائل، والسيرة الذاتية، والرواية التاريخية، فبيجليا في هذه الرواية لا ينسلخ عن واقعه، ولا تاريخ بلاده، بل يقدمه للقارئ في صورة من السهولة تصعب علي كُتَّاب التاريخ أنفسهم، وهنا يجمع بين التاريخ السياسي للأرجنتين، الذي عايش جزءًا كبيرًا منه، والتاريخ الأدبي، الذي أصبح أحد أعمدته. إقرأ المزيد...

دلالات الريح في ديوان «بعد آخر» لفاطمة مرغيش

محمد الوردي

تقوم بلاغة الريح في هذه النص الشعري، على توسيع مفهوم التحول الذي يحدثه الريح في الطبيعة إلى أداة تحدث التحول المعنوي والرمزي في تجربة الشاعرة الوجدانية، وبناء عليه، تظل الريح في تمثلات الشاعرة محافظة على هويتها الخاصة، ودالة في الوقت نفسه على معان متعددة تفهم من السياق. إقرأ المزيد...