في «يوم الثبات الانفعالي» .. تتحجر المشاعر
يكتب الناقد المصري أن الروائية استطاعت أن تجسد تلك الرؤية النفسية لأناس المناطق الذين انتزعت منهم بيوتهم التي تحمل تاريخهم الإنساني، وتجسيد المشكلة في روايتها الجديدة التي انتهجت فيه سمت الروايات البوليسية، لتمسك بتلابيب القارئ منذ البداية، فلا يغادر إلا مع هدوء الأنفاس، والوقوف على الإمساك بالقاتل في النهاية. إقرأ المزيد...
تجدد إشكاليات الوجود وصوره المجازية المحتملة
يرى الناقد المصري أن أمجد ناصر يعيد – في عمله الروائي – طرح سؤال الوجود، والوعي بالذات بصورة تجمع بين الأصالة، والتجريب في بنية الشخصية الفنية، وتحولاتها الجمالية من جهة، وفي التشكيل السيميائي للفضاء من جهة أخرى. وقد اختار السارد لشخصيته مهنة الخطاط؛ ليومئ إلى أصالة الهوية الثقافية، وتجددها. إقرأ المزيد...
بيتر هاندكه «الشقاء العادي»
يعبر هاندكه عن الصعوبة التي تواجهه في عملية الكتابة عن والدته، من دون أن يلجأ إلى التعابير التقليدية، غير الذاتية، ومن غير أن يُفصح عن انفعالاته ومشاعره، فالمشاعر الوحيدة التي يجرؤ على قولها لا تتصل البتة بحزنه وحداده، وإنما بالمصاعب التي تعترضه في الكتابة. إقرأ المزيد...
«المختطفات» .. زمن التتار الجدد
يرى الناقد المصري أن هذا الكتاب تراجيديا هائلة نجح المؤلف في بناء تفاصيلها، إنه يقطع سرد المختطفات، بفقرات سردية عن تاريخ هذه الجماعة (اسمها الفعلي جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد)، وعن ضعف الدولة في نيجيريا وفساد أجهزتها، مما ساعد على انتشار الجماعة، وعن الطبيعة الجغرافية، والتركيبة القبلية والدينية والسياسية المعقدة. إقرأ المزيد...
«رحَّالة» ... تآزر الوثيقة التاريخية مع الخيال
تناقش الكاتبة من خلال هذه الرواية فلسفة التنقّل عبر ثنائية الحركة والسكون، والوعي واللاوعي، والحياة والموت. ولا يُعدّ هذا النص السردي رواية بالمعنى التقليدي، فهو لا يتوفر على الحبكة، ويفتقر إلى الشخصيات التي تُهيمن على المسارات السردية، ولا يعالج ثيمة محددة، فهو خليط من أفكار وشطحات كثيرة تنتظم في 116 فصلاً. إقرأ المزيد...
جيمس جويس ونظرية المؤامرة
يرى الباحث أنّ المخيّلة التي تنتج نظريات المؤامرة لا تحدّها حدود. وعليه يتناول الرأي الذي يشير إلى أن «عوليس» تروج للصهيونية، ويشير إلى أن الروائي في سياق الكتابة كان، في طور محدد، قد أوشك على الإيمان بتشابه المصائر بين اليهود والإيرلنديين. ولكنه أبقى اليهودي على حافّة الترحال فقط، وأن إشاراته إلى المسألة اليهودية هي من منطلق التعاطف مع اليهود كشعب مضطهَد وجوّاب آفاق. إقرأ المزيد...
محمود درويش «يتذكر» من أجل كتاب عن سيرته الذاتية
يجمع الكتاب بين التوثيق بالعودة إلى الأوراق القديمة، والرواية من الذاكرة، والاستناد إلى مراجع، ومقالات صحافية، وثمة دراسة نقدية يقدمها شربل داغر لشعر محمود درويش، كما زود الكتاب في نهايته بأربعة حوارات منها ما أجري مع الشاعر ونشر صحافياً، ومنها ما كان الهدف منه إنجاز الكتاب عن سيرته الذاتية. إقرأ المزيد...