قراءة في عرض مسرحية
تتناول محررة (الكلمة) عرض «الجنة تفتح أبوابها متأخرة»، الذي قدم في مهرجان عمان برعاية الهئية العربية للمسرح. فتقارب المسرحية بالتحليل، بادئة بتوصيف العتبة، ثم توضح مفهوم الزمن الفلسفي فيها، وكيفية توظيف الأدوات الفنية من مؤثرات بصرية سمعية، والأداء التمثيلي الحركي، لتخلص إلى خاتمة تتناول دلالة العنوان. إقرأ المزيد...
استشراق اغـاثــا كريسـتي ولع بالناس والأماكن والتاريخ
يشير الناقد إلى أن بدايات القرن التاسع عشر شهدت زيارة العديد من أدباء الغرب إلى البلاد العربية. ويرى إلى أن الكاتبة اغاثا كريستي استوحت عدداً من رواياتها البوليسية من مواقع التنقيب الأثري في الشرق الأوسط، إلا أن استشراقها كان ثقافياً وعلمياً وإنسانياً وعاطفياً مبهراً. إقرأ المزيد...
فاطمة المرنيسي مُفكّرة راديكالية
يتناول الناقد هنا منجز المفكرة النسوية وكيفية تفكيها للخطاب الذكوري، ومفهومها للحداثة، والانتقال من التبعية إلى الشراكة، ونزع اللاهوت عن الظاهرة الدينية؛ ومن المنهجية البحثيّة الصارمة إلى منهجية تمثيلية موحية، من خلال كتابها "نساء على أجنحة الحلم"، الذي يعتبر وثيقة تخييلية كاشفة عن عالم الحريم في أربعينيات المغرب. إقرأ المزيد...
التقارب بين إسرائيل ودول الخليج
في دراسته الكاشفة، يتناول الباحث الفلسطيني تاريخ العلاقات الاسرائيلية ودول الخليج، ويشير إلى خطوات على طريق التطبيع. ويرى إلى أن دولا خليجية تفتح قنوات اتصال مع إسرائيل. فإذا كان الأمر يتعلق بحجة "الخطر الإيراني"، يبقى السؤال: هل تقبل شعوب الخليج بالتخاذل تجاه القضية الفلسطينية؟ إقرأ المزيد...
نهاد صليحة عندما يتحول النقد إلى مشروع
يشدد الناقد على تميز منجز نهاد صليحة، وتراوحه ما بين النقد النظري والنقد التطبيقي، إلا أن رحلتها مع التجريب المسرحي هي الأبرز، حيث تحول نقدها إلى مشروع متكامل، خاصة مع بدء مهرجان المسرح التجريبي (1988)، فانطلقت في الكتابة النقدية والندوات ولجان التحكيم على مدار كل دورات المهرجان حتى وفاتها. إقرأ المزيد...
نقد جديد لفلسفة كارل بوبر السياسية
هنا قراءة نقدية لكتاب «فلسفة كارل بوبر السياسية من الإبستمولوجيا إلى الآيديولوجيا»، وفيها يشدد الباحث على أن العقلانية لم تكن نتيجة توصل إليها بوبر في أبحاثه، بل كانت مقدمة بدأ منها تفلسفه، بحيث أن تصوره للعقلانية ليس مرضياً بالكامل، لأننا لا نستطيع أن نجعل العقل أو العاطفة جزءاً عضوياً، أو ملكة في الإنسان مثل القدرة على الكلام. إقرأ المزيد...
لينا هويان الحسن تدون ذاكرة الجماعات المعذبة في التاريخ السوري
ترى الكاتبة أن الروائية السورية استطاعت أن تُراكم هوية إبداعية خاصة. حيث تعود إلى أزمنة لتُعاين علاقة الإنسان بمحيطه المحلي المتفتح على الكونيّة. كما أن أبطال روايتها "ليست رصاصة طائشة تلك التي قتلت بيلاَّ"، يحملون هوياتٍ متنوعة تكمن في ثقافةٍ ورثوها في فضاء كوّن جماليته من موزاييك إنساني يرتقي بالاختلاف، لا بالتطابق. إقرأ المزيد...
المتلقّي المسرحي من التطهير الأرسطي إلى التغريب البريختي
يشير الكاتب إلى قلة الدراسات التي اهتمت بمنزلة المتلقي المسرحي، الأمر الذي دفعه لتفكيك هذا الاستشكال الفنّي من زاوية تحوّلات دور الملتقي وفقاً للنظرية المسرحية، ويقارن بين وضعية الملتقي وفقاً للنموذجين الأرسطي والبريختي، كما يوضح أثر مفهومي "التطهير" و"التغريب" على المتلقي وانفعاله الجمالي أثناء استقبال العرض. إقرأ المزيد...