غدر الصديق
لا تدري بعد أن تنتهي من هذه القصة المكثفة أي الشخصيتين أشد قسوة من الأخرى: أهو الصديق الذي غدر فاستدرج صديقه إلى بيت كي يلوطه، ثم وقف ليتسمع من وراء الجدار؟ أم هو الكاتب الذي لم يغفر له زلة الصبا طوال العمر وأصر على الانتقام متعللا بأنه لم يذكر اسمه؟ إقرأ المزيد...
عشبة الملائكة (رواية العدد)
ينشئ الروائي العراقي في روايته عالماً هو مزيج من أقوام وأزمنة تمتد إلى طفولة البشرية وبقاياها البكر في غابات الأمازون إلى ذروة ما توصلت إليه الحضارة في الغرب ماراً بشريط الأزمنة والأمكنة في حانة تشبه العالم حيث تجري الحوارات المعلقة بالوجود والعالم والبشرية والرؤى والفلسفة في خلطة ممتعة. إقرأ المزيد...
صفعاتٌ وركلاتٌ
يصور القاص المصري في نصه المكثف الأثر العميق الذي تخلفه تجربة التعذيب في كيان الإنسان من خلال ما يعيشه متقاعد من أخيلة تدور حول تلك التجربة المفزعة التي تتخفى تفاصيلها في أعماق النفس لتتجلى في آخر العمر والإنسان يتأمل حياته وتجاربه. إقرأ المزيد...
بربرة الليل
في مقاطع سردية مكثفة تصور الكاتبة الفلسطينية العالم العميق لأرملة وحيدة تجتر أحلامها ورغائبها القديمة التي تتوهج في عمق الوحدة لتصليها في الأحلام لذائذ تعمق وحشتها وعزلتها وبؤسها اللإنساني إقرأ المزيد...
السَّيِّدة ذات القُرط
يصور القاص المصري من خلال الشخصية المحورية في النص، معلم مدرس من القرية نسيج العلاقات في القرى المصرية الحديثة وطبيعة العلاقات بين الناس، ملقياً الضوء على القيم والعادات والتقاليد إلى وقفت حاجزاً في طريق التطور، فكتم الحريات قائم في التفاصيل يرافقه الكبت الجنسي واحتقار المرأة واستغلالها، كما يقدم كشفاً عن بنية القروي الفكرية من خلال المعلم الذي أفسدته الظروف. إقرأ المزيد...
حفرة الفقيه
يصور القاص المغربي شخصية فقيه الدين وهو يقع في محنة ليس منها خلاص وكأنها عقوبة من السماء على دجل هذه الشريحة الاجتماعية، فيصورها في خضم تلك المحنة مقلباً عوالمها وعلاقاتها بالعالم والبشر من خلال هواجسها الداخلية وهي على حافة الحياة إقرأ المزيد...
فستان أحمر
تصور الكاتبة العراقية الشابة في قصتها حياة عائلة فقيرة من العمال في ظروف الحرب المستعرة في العراق منذ عقود، عارضةً تفاصيل معاناتها في العيش والكدح تحت الاضطراب العاصف لجنون العقل زمن الحرب لتلقي الضوء على الأغلبية الفقيرة التي تسحقها تلك الظروف وتخرب حياتها التي هي أصلاً على الكفاف. إقرأ المزيد...