دلالات النهاية والكتابة المقاومة
يقدم محرر (الكلمة) هنا القسم الثالث والأخير من قراءته لأحد الروايات المهمة التي صدرت في مصر مؤخرا، وهي قراءة يسعى فيها إلى جانب تحليل هذا النص المثير للاهتمام والتفكير، إلى التنظير للرواية المصرية الجديدة واستكشاف منطلقات نقدية مغايرة لقراءتها. ومرفق معها الدراسة كاملة بصيغة pdf. إقرأ المزيد...
التخييل التاريخي في ثلاثية «أرض السواد»
يقدم الباحث التونسي هنا تحليلا لعملية التخييل التاريخي في ثلاثية عبدالرحمن منيف وكيف استطاعت الرواية أن تشتبك فنيا وجماليا مع خيطين تاريخيين يتصارعان على أرض السواد: خيط المستعمر العثماني الذي يسعى للاستقلال بالولاية على غرار مصر، وكيف يناوشه المستعمر الانجليزي الطامع في إرث رجل العالم المريض. إقرأ المزيد...
شهد الراوي .. تخرج من الحصار بالحب
يكتب الناقد المصري أن هذه الرواية العراقية تتناول الأحداث الكبيرة والمزلزلة والتي مرت بالعراق في العقود الأخيرة برؤية طفولية، وهو ما يعكس تأثير الزمن، حيث يستمر تأثير وضغط الحاضر على المستقبل، وأن آثاره تمتد لسنوات، وبالتأكيد تلعب دورا، غير مُنكَر، على رسم معالمه، الخارجية والنفسية. إقرأ المزيد...
قصة مدينة الأحياء والموتى
تكشف هذه الدراسة لباحثة في التاريخ والعمارة أهمية الحفاظ على ميراث مصر المعماري في وجه هجمات المحاور المرورية القبيحة عليه، ليس فقط لأنه جزء بالغ الأهمية من تراث مصر الحضاري، ولكن أيضا لأهميته في بلورة الذاكرة التاريخية لمصر، وهي مكون أساسي من مكونات هويتها وحضارتها. إقرأ المزيد...
الذكاء الاصطناعي أو مابعد الإنسـان
بعد أن تتتبع هذه المقالة مسيرة الذكاء الصناعي وتطورها حتى الآن، تطرح عددا من الهواجس والأسئلة الجذرية حول ما قد يتمخض عنه مستقبل الذكاء الصناعي من مخاطر، حاولت الكثير من الأطروحات الفكرية والأفلام وروايات الخيال العلمي استكشافها والتعامل مع ما قد يجلبه للإنسانية من أخطار. إقرأ المزيد...
عبد المجيد الشرفي: القرآن وتحديث الإسلام
يشير الباحث إلى أن اشتغال الشرفي الرئيس هو تقديم قراءة حداثية لـ«الإسلام» لا لـ«القرآن»، من هنا لا تكون لقضية تقديم تأويليّة قرآنيّة في خطاب الشرفي إلا وظائف مُحدَّدة للغاية داخل برنامج أعمّ هو القراءة الحداثية العلمية للإسلام الذي أصابه ما يسمّيه الشرفي بـ«تغيّر وضعية الدين في العالم الحديث». إقرأ المزيد...
جماليات الهدم الروائي للعالم
يكشف الناقد الجزائري هنا عن آليات التسريد في هذه الرواية الجزائرية الجديدة التي استطاعت أن تدخل متغيرات التكنولوجيا الجديدة إلى بينة النص الروائي، الذي لم يعد يلجأ إلى معارف جاهزة ليستعملها، وإنما ليعدلها، ويكملها وينقدها حين يضيف إليها من مخيلته تشكيل نفسيات شخصياته، وحبك صراعها، وتعقيد مصائرها وأحداثها. إقرأ المزيد...
الكتابة المسرحية المعاصرة: مسرح مابعد الحداثة
يخلص الباحث إلى أنه بالرغم من الأسلوبية الذاتية الخاصة بكل مؤلف، إلا ان الأعمال المسرحية لما بعد الحداثة لها سمات مشتركة بوجه عام، وفي النص المسرحي بوجه خاص. وعليه يستعرض بعض الأعمال الأدبية كنماذج تطبيقية على تطور النص المسرحي في ظل ما بعد الحداثة. إقرأ المزيد...