«ساعات الأسر»
يكتب الناقد الفلسطيني عن أحدث روايات الكاتب المرموق محمود الورداني، كاشفا عن تبدل البنية الروائية فيها كي تستطيع تعرية الواقع المتغير على الدوام، الذي يلغ في حضيض البذاءة المحترفة، فيقتضي الروائي المزج بين الجد والهزل، والسياسة والثقافة والتاريخ وعلم الاجتماع، ولغة النثر الأنيق وأنقاض اللغة السلطوية، ولمحات المؤرخ الحصيف. إقرأ المزيد...
رحلة تاريخية وفلسفية وفيزيائية في بُعدٍ غامض ومدهش
يختلف هذا الكتاب عن الكتب الأخرى بكونه يقدمُ تناولا شاملاً لمفهوم الزمن في سياق تاريخي وفلسفي وفيزيائي، وهذا ما يمنحُ الكتاب قيمته الإثرائية للقراء. من المثير أنّ المؤلف يمتلك تحصيلاً دراسياً في الفيزياء والصحافة والكتابة العامة لجمهور القرّاء؛ وعليه فإنّه يحكي من داخل المشغل الفلسفي والفيزيائي وليس متطفلاً عليهما. إقرأ المزيد...
ثلاث صينيات أخريات تحت مجهر يونغ تشانغ
يكشف الكاتب والروائي اللبناني في قراءته عن أهمية العناصر السردية المدهشة في كتابة السيرة كفن أدبي قادر على اقتناص القارئ في شبكته. من خلال تناول الكتاب الجديد لكاتبة البجعات البرية الشهير عن تاريخ الصين مع الثورة الثقافية وويلاتها. لكن بجعاتها الجديدة يكشفن عن جوانب شيقة وغنية في تاريخ الصين الحديث. إقرأ المزيد...
الحياة وأحوالها مشياً على الأقدام
المشي يُحرِّر المشّاء من الطوق الذي ضَربه التعمير المُعاصر في الأرض لينطلقَ في النظر البعيد داخل المحيط البيئي، حيث يتطهَّر البصر من الأشياء الروتينيّة التي تجعله لا يرى شيئاً يُذكر من حواليه. المشي مُناسبة لتذكُّر الآخرين الذين لا يشاركوننا متعة السفر، بخاصّة أولئك الذين رحلوا، فالسَّير يوقظ في النَّفس حظوةَ الماضي ويَدفع المرء للتفكير في مَسيره الشخصي. إقرأ المزيد...
«العدم أيضا مكان حنين»: حول إرادة المعنى بالشعر
قصائد هذا الديوان تبدو كما لو كانت آلية دفاعية ضد الفناء أو العدم، فلا جدوى من أي شيء إذا لم يقف الإنسان كي يرمم ذاته المخدوشة والمجروحة وينجح في التخلص من "الفراغ الوجودي"، ذلك الشعور بأن الحياة بلا معنى". إقرأ المزيد...
آنى أرنو.. كتابةُ الذات كتابةٌ للعالم
استمدت الكاتبة فنها من سيرتها، دون أن يعنى ذلك أن قيمتها تتلخص فحسب في جرأة الاعتراف، وجسارة مواجهة الذات، ولكن قيمتها أيضا، وبالأساس، في تشكيل هذه المادة وتحويلها إلى فن عليه بصمتها وطريقتها. إن وراء مشروع أرنو ثقافة معتبرة، وتجربة حياتية وإنسانية ثرية، ووعيا قويا بالذات وبالعالم، ولا تناقض بين الأمرين: الذات هي المحور، ولكن العالم حاضر أيضا، لأن الذات واعية للغاية بما حولها. إقرأ المزيد...
8 كاتبات مصريات يواجهن الخوف بجرأة «خارج أيام السنة»
هذا الكتاب حافل بالرهانات المسبقة، والخطط الأولية التي تم الاتفاق عليها، وإن كان هذا لا يعني إرغام أي كاتبة على شيء بعينه. لأن كل واحدة اعتمدت على مخزون تجربتها الإبداعية، ورحلتها الخاصة التي تحاول التعبير عنها. لذلك تفاوتت الكاتبات، في سيرهن وتحققهن ومنجزهن الأدبي، مثلما تفاوتت طرائق التعبير عن الموضوع نفسه. إقرأ المزيد...
راوي نابوكوف يبحث عن أسرار سيرة أخيه الشبيه
تشكل هذه الرواية أحد المنعطفات التي سلكها الروائي في ترسيخ رؤيته الجمالية ونظراته إلى العمل الفني. وتعد في منتصف مساره التأليفي الروائي، حين كان لا يزال يعنى بإدغام رؤيته إلى جمالية العمل السردي بطرافة الحكاية ومناقشة بعض الأنواع الكبرى، مثل السيرة، سيرة الذات وسيرة الآخر، والاستدلال على استحالتهما فعليًا. إقرأ المزيد...
شرطة الذاكرة«.. دراما سوريالية هادئة للغاية
تتخذ الروائية من الخيال الغرائبي إطارًا للتعبير عن عالم واقعي، تتجاذبه سلطة أمنية تمارس فعل القمع، والرقابة على الذكريات، ومحاكمة النيات، من جهة، ورعيّة مغلوبة على أمرها، يقع عليها الفعل ومشتقّاته، من جهة ثانية. وهي بذلك، تمارس نوعًا من التقيّة الروائية، تنتقد الواقع القائم بالخيال العلمي، فتقول ما تريد، ولا تتحمّل مسؤولية القول. إقرأ المزيد...
البساطة الفاتنة في رواية «أرجوك اعتني بأمي»
اللافتُ في هذه الرواية هو البساطة في الأسلوب إذ لا يستمد النصُ مقومات هويته من الفنتازيا المُستعارة ولا من محاكاة التشكيلات الإبداعية السائدة في بناء العمل الروائي كما تبتعدُ الكاتبةُ من الانغماس في منجم التاريخِ. كيونغ سوك شين تمكنت من صياغة مرويتها بطرز مُختلف منطلقاً من سؤالٍ لماذا لا يمكن معرفة شكل آخر لشخصيات نتعامل معها خارج المواصفات التي حددها السياق الاجتماعي أو الأسري. إقرأ المزيد...
المرأة في الرواية العربية وكتابات فلسطينية
يتناول الكاتب الأردني هنا كتاب الناقد الفلسطيني الذي جمع فيه عشرات من مراجعات الكتب التي نشر بعضها في «الكلمة»، لحرص المجلة على إبراز الخطاب الفلسطيني في مختلف تجلياته، ويرصد بعض ملامح أسلوبه النقدي وطريقته في عرض ما تتناوله تلك النصوص التي ترسخ كتابة فلسطين في وجه المحو والافتراء. إقرأ المزيد...