الوقائع الغريبة في اختفاء إدوارد سعيد
مرت في 25 سبتمبر الماضي عشرون سنة على رحيل المفكر والناقد الفلسطيني الكبير إدوار سعيد، وليس أبلغ في رثائه من كلمات الشاعر والكاتب الفلسطيني التي تقطر تهكما ومرارة على ما جرى ويجري لفلسطين وهو يبحث عن قبره ويتأمل مواقفه وكلماته: «جئت ولم أصل، ورجعت ولم أعد». إقرأ المزيد...
أوبنهايمر والافتتان الأميركي بأسلحة الدمار الشامل
يقدم الكاتب اللبناني المرموق هنا تحليلا سياسيا لكل المسكوت عنه في فيلم «أوبنهايمر» الذي صفق الكثيرون له، عبر شباك التذاكر على الأقل، ويكشف عن كل ما فيه من أخطاء وأكاذيب تاريخية وسياسية، بصورة تعري ما دعاه بافتتان أميركا بأسلحة الدمار الشامل، وعدم تورعها عن استخدامها. إقرأ المزيد...
العامِرةُ وِصالاً
هذه مقالة في جماليات الصوت وقدرته على بلورة الإشراقة المضافة إلى اللحن، وفي معنى الغناء ومعنى الموسيقى، وأصول الاستماع والقدرة على استكناه سيولة الأنغام التحتية واستعذابها. وكيف استطاعت أم كلثوم أن تضفي من إبداعها على ما غنته روحا جديدة، تكشف أن الإبداع الموسيقي هو قمة القدرات البشرية بل أعز سجايا الإنسان. إقرأ المزيد...
سيرة القصيدة في عجلة الوجود والعدم
هذا تناول لديوان محرر الكلمة يكشف عن مجاهداته الصوفية لاختراق جدران الانحسار، والعروج إلى سدرة منتهى الشعر، وتناوله لموضوعٍ نابضٍ يخص وجود الإنسان وأسئلته عن ماضيه ومآلاته، وتداخلها بالحديث عن الشعر واغتراب المتفرّدين السالكين طريق «التجريد» وراء هايديجر والنفري وسيلفيا بلاث وغيرهم ممن جعلوا التأمل صنو الشعر. إقرأ المزيد...
«زهر القطن» واستلهام البادية السورية
يتسم نقد الكاتب المصري المرموق هنا بقدرته على فتح زوايا جديدة لرؤية العمل الذي يكتب عنه، بصورة تتيح له تقديم قراءات تمنح النقد طبيعته الإبداعية، وهو يكشف هنا عن العلاقة بين الرائي ومنظور السرد، والكاتب الكهل الذي استطاع وقد أصبح جراحا في باريس أن يحافظ على براءة الرؤية وعمقها معا. إقرأ المزيد...
في استذكار المخرج توفيق صالح
بمناسبة الذكرى العشرين لرحيل هذه القامة السينمائية المتفردة، وأحد رموز السينما الجديدة، أو الواقعية الجديدة في السينما العربية، يتناول الناقد الفلسطيني تجربته المهمة في تحويل عمل غسان كنفاني الأشهر إلى واحد من أجمل الأفلام العربية. ويناقش قضايا انتاج هذا الفيلم وإشكاليات تلقيه في العالم العربي. إقرأ المزيد...
تفكيك أوصال المُعْتَمَد الأدبي
منذ أن تبلور الوعي بتعقيد الحراك الثقافي الذي يكرس نسقا ويهمش أنساقا أخرى، وتزايد الوعي بخصوصية الجنوسة والاهتمام بالمرأة والعنصرية وبالأعراق الأخرى، تطورت أطروحات عديدة حول المتن الذي يتم تكريسه في كل ثقافة، وهو ما دعته الكاتبة العراقية في ترجمتها بالمعتمد، ودار حوله نقاش موسع بغية زعزعته وفتح النقاش واسعا حوله. إقرأ المزيد...
الميثولوجيا الإغريقية في المسرح العربي المعاصر
تقدم الباحثة المغربية هنا قراءة في «الميثولوجيا الإغريقية في المسرح العربي المعاصر» عبر تلخيص أهم ما جاء فيه، ومناقشة بعض الأفكار والأطروحات التي ناقشها ودافع عنها في كتابه. وكيف استنتج بعد التحليل والنقد والمقارنة أن المسرحيين العرب استلهموا الأسطورة الإغريقية لدوافع فنية أولا ثم لدوافع سياسية تسعى إلى تتبع مسار النهضة الأوروبية. إقرأ المزيد...
سردية الذات في تليفزيون الواقع
تكشف لنا الباحثة التونسية بتحليلها لسرد الذات في تليفزيون الواقع التي يقدمها التلفزيون التونسي عن ثورة في سرديات الذات المُعاصرة التي كانت حكرا على الأدباء، والمشهورين، لأن الثورة الاجتماعية والسّياسية حرّرت الألسن من عقدة الخوف من السُلطات العقابيّة، من سُلطة الأنا الأعلى إلى سُلطة الدّين والأخلاق والقانون. إقرأ المزيد...
الضجر ومتلازمة التكرار
استنادا لترجمة الشاعر سامي مهدي، لقصائد الشاعر الفرنسي جاك بريفير، يحاول الناقد العراقي قراءة قصيدة «أغنية المطر» ويحاول بيان أوجه التشابه والافتراق بيه هذه القصيدة وقصيدة السياب «أنشودة المطر» ولاشك في أنّ للغة اليومية التي استعملها جاك برفير الأثر الكبير في بقاء شعر قابلا للقراءة المستمرة. إقرأ المزيد...
الأدب الدنمركي من الواقعية إلى النقد الاجتماعي
يقدم الباحث والشاعر الفلسطيني هنا عرضا لمسيرة الأدب الدنماركي الحديث، يقم فيها الكثير من الأسماء البارزة فيها ويتعرف على إسهاماتها وما طرحته من تيارات وأفكار. سواء في مجال الشعر أو الرواية. كاشفا عن علاقة تياراته الأدبية منها والفنية وحتى الفكرية المختلفة بما يدور في الساحة الأوروبية الأوسع. إقرأ المزيد...
أوبنهايمر وهج العالم ورماد الإنسان
تقدم (الكلمة) هذا المقال عن الفيلم، والذي يكشف عن تناول مغاير للفيلم لذلك التناول السياسي الذي ننشره في نفس العدد عنه. حيث يهتم بالجانب السينمائي فيه وبالكشف عن أزمة أوبنهايمر الإنسان، وصراعه الفردي كما صورها الفيلم أو الكتاب الذي أُخذ عنه الفيلم. إقرأ المزيد...