دارة جبرا وجونيولوجيا الخراب

صبري حافظ

تشخص في ذاكرة رئيس تحرير (الكلمة) تضاريس خريطة قديمة لدارة جبرا إبراهيم جبرا في بغداد، فيوغل في جماليات المكان، ويؤكد على تواشج فضاء البيت مع سيرة ساكنه المبدع وتاريخ الثقافة والفن في فلسطين والعراق. كما يتبدى هول احتراق الدارة وانهيارها الأخير إبان الاعتداء على القنصلية المصرية المجاورة، على أنه تدمير لحفريات الذاكرة الإبداعية في زمن الخرائب العربية. إقرأ المزيد...

تجليات الغيطانى في المكان والزمان

فرانسوا باسيلي

تطفو ذكريات الشاعر المصري وهو يقدم صورة تتبدى فيها فرادة الروائي جمال الغيطاني ضمن نص التاريخ الأدبي. يسلط الضوء على وشائج صلته بالتراث المصري من خلال تعددية مصادره الحضارية والثقافية والدينية. ويستبين من صيرورة أخلاقه وسلوكه، في لحظات ضعفه في الغربة وأمام المرض، ملامحاً تقربه من الفيلسوف الشاعر المسكون بسؤال الزمن. إقرأ المزيد...

عواصف التأزم الآتية

صبحي حديدي

يناقش الباحث السوري آراء الاقتصادي جاك أتالي التي تقول بأن أزمة الاقتصادات الغربية ستأتي على أنظمة الديمقراطية، قبل اقتصاداتها السياسية. ويشير إلى أن جوهر هذا التأزم يخصّ الاجتماع الاقتصادي والصراع الطبقي، مما يعني أن تأثيرها يطال النظام السياسي والاقصاد السياسي معاً. كما يبين ديماغوجية "السبيل الثالث" لدى تحزبات القوى السياسية الرأسمالية. إقرأ المزيد...

هل نعرف لماذا نكره أنفسنا؟

محمد الأسعد

يقوم الباحث الفلسطيني بتفكيك آلية السيطرة والسلطة الاستعمارية، وأدوات تلاعبها في العقول عند أزمنة النهايات والصدامات. ويبين كيفية تشظية المعرفة والمنطق العقلاني، واعتماد منظومة الغباء الجماعي وتقنيات الاستلاب الثقافي والفكري التي تساهم في تأسيس الأخلاق اللاقيميّة وبالتالي استعمار العقل. إقرأ المزيد...

القصة القصيرة جداً: شعرية مُغامرة

عبدالوهّاب الملوّح

يسلط الشاعر التونسي الضوء على الفنية السردية التي تميز القصة القصيرة جداً. يموضعتها على تخوم الشعريّة، ويبحث في تجلياتها التاريخية، ويدل على أن لحظة ازدهارها جاءت مع سقوط السرديات الكبرى وتعزيز مشهدية الفرد في حياته اليومية العابرة. إقرأ المزيد...

الناقد الأدبي

محمد معتصم

يقارب الناقد المغربي رواية «القوس والفراشة» للكاتب المغربي محمد الأشعري. يجول في مراحل السرد كرحلةُ بحثٍ عن خصائصها التي تتأتى من جدل الحاضر، لتتخطاه إلى جمال التخييل وخطاب المناورة على الخسارة والخراب. تتبدى الرحلة المحملة بزاد السؤال، وكأنها ذهاب نحو أسلوبية الرواية للإياب بقولها. إقرأ المزيد...