الرواية بوصفها كائناً أنطولوجياً

محمد علي النصراوي

يتابع الروائي العراقي في مقاربته النقدية لهذا العدد ما كان قد بدأه في شهادته، التي نشرت في العدد الماضي. يتناول الفضاء الروائي على أنه خبرة عرفانيّة تتغيا الجوهر المحايث فيها، وتقوم على تفكيك دلالات الكتابة التي حوّل الكلام إليها. إقرأ المزيد...

الدكتور طه حسين وإبداعه القصصي

يسري عبد الغني عبد الله

يتوقف الباحث المصري عند رواية عميد الأدب، يموضعها في التاريخ. ينقب في تفاصيلها الأسلوبيّة، ويلاحق بالتحليل فعل ولا فعل شخصياتها. كما يوضح سماتها السردية، ويحفر في أخاديد الرمز وتأويلاته، وطقوس عمارتها اللغوية، ويتناول التعديلات التي طرأت عليها عند إخراجها للشاشة الكبيرة. إقرأ المزيد...

قُبلةٌ للبياتي في ذكرى رحيله العاشرة

نمر سعدي

استطالت أزمنة سنين عشر على وفاة البياتي، وكأن ترجيع الصورة كائن مابرح المكان. مع سطور الشاعر الفلسطيني نستذكر مطلات البياتي، ونستعيد جوباته في مصائر القوافي، وسبحاته في عري الكلمة وهي تحتضن العالم. إقرأ المزيد...

تجليات الكتابة النسائية الجديدة بالمغرب

محمد رمصيص

يشير الباحث لتحولات الكتابة التي يمهرها توقيع المرأة في المغرب، ويعرض رؤيته للتبدلات الحاصلة فيها كاستجابة لتساؤلات الواقع. يشيد بتجاوزها للمحرم الجنسي، وللمسلّم الأدبي، إضافة لتخطّيها لدهريّة الثنوية المتناقضة في علاقتها مع الذكر. وكأنها كتابة تعيد تعريف الكتابة نفسها. إقرأ المزيد...

"أبناء الجنة" لمارسيل كارنيه

أثير محمد على

عبر سردها النقدي للشريط السينمائي تتأمل الناقدة السورية سيمياء الشخصيات وحراك المشاهد الدلالي من خلال عين الكاميرا، ومن وجهة نظرها. تستبين صوت الشعر، والصور الصامتة، وسريان المسرح، ودفق الواقع في تلافيف الفيلم، وهي تدور حول يوتوبيا الحب والوله للفن. إقرأ المزيد...

قراءة النُّصُوص وتاريخ الأفكار

جاك روجي

تجادل المقالة المترجمة فعل إقصاء التاريخ عن دراسات "النقد الجديد"، والتي منحت النص دوراً مركزياً متعالياً، وأقامت نظريتها الأدبيّة على المقاربات التفسيرية والتقويم، وغضت الطرف عن المعرفة المتشكلة في التاريخ وعن التفاعل بين المؤلف والنص إقرأ المزيد...