رشد القرنفل (ديوان العدد)
هذا الديوان القصير للشاعر التونسي يلتئم حول موضوعة الوطن والحب، هما معا يرتبطان ببعضهما بخيط رفيع، حيث يتحولان الى تقابلين يلتئمان في الدلالات ويتلقيان في صياغة رؤية القصائد ككل. ولأن الوطن أعلى قيم الحب، ولأن الحب الجارف اليوم هو حب الوطن وهويته بعد الثورة. يبدو اليوم مدعوا لثورة جديدة إقرأ المزيد...
من انعكاسات الحمل
تتعدد الرؤى والقراءات منذ العنوان نفسه في هذه القصيدة بحركاتها المتصادية الأربع، وبقاموسها الشعري الفريد الذي يناوش الفكر دون التخلي عن التعبير بالصورة والاعتناء بتشكلاتها، والاهتمام بالتراكيب الشعرية المغوية في حوارها مع المشاعر والمشاهد وتطلعها للاقتراب من عوالم الفلسفة والميتافيزيقا في آن. إقرأ المزيد...
الرَّملُ .. بِكِ ترتجفُ سنابلُ لذاتها
هذا البورتريه، الذي يخطه الشاعر السوداني، هو أقرب الى تشكيل مجسم هلامي منه الى تلك الحبات الصفراء التي تملأ الصحراء. مجسمات متناثرة تشع بوشائج من اعتبرهن الشاعر أيقونات صغرى يبزغن أمامه..هذا البورتريه هو توصيف مصغر للذة النابعة من ثنايا الجسد. إقرأ المزيد...
بابُ الخُروج
يخصنا الشاعر المغربي المرموق بنص شعري جديد يشكل من خلاله مشاهداته داخل زاوية قصية بفضاء منسي من المغرب العميق، حيث تتقاطع حيوات عابرة تمر أمام ذات الشاعر المثخنة بالصمت. قصيدة تؤرخ للمكان ولشعريته نحو شساعة أرحب.. إقرأ المزيد...
أَسئلةٌ مَعطُوبة
قد لا تكون مشاهدات الشاعر المصري معطوبة بالمرة، مادامت أسئلته تلامس الحق في الحياة والحلم، رغم أنه قد يتحول لأفق افتراضي مادام يظل مدينا للصدفة ولمشاعر قل ما تحملها أفئدة كينونة. إقرأ المزيد...
قصائد
هذه نصوص تنصت لراهنها وتلتقط تفاصيل اليومي وبهاجس قصيدة النثر، قصائد لا تتكلف في رؤاها، ولا تستدعي مجازات اللغة بقدر ما تنسج من تقنية الحكي خيطا ناظما، لقصيدة تقربنا من شجون الذات تحاول لملمة التفاصيل المركبة أمامها، وتفتح لنا أفقا جديدا على قصيدة ضاجة بآمال شاعر شاب. إقرأ المزيد...
هاجسان و جُرْن
هاجسان ليسا كغيرهما، بل يفضيان الى معابر خاصة حيث تصحبنا الشاعرة والأديبة الأردنية وهي تحاول لملمة الصورة التي أمامها. على أمل أن تستطيع فك لغز ما استعصى وأن تنتهي الى حديقة ومشتل الجسد. إقرأ المزيد...
نتقابل سراً في القصيدة
هذه الدعوة الصريحة للشاعرة والناشطة الفلسطينية تحتمل أكثر من قراءة وتأويل، وتلتقي مع أفق انتظار ليتحول القارئ بدوره الى بان للنص الشعري. وهي دعوة تتقاطع رغبة الكتابة مع رغبة الحب ليتجانسا في حلول صوفي آخاد. إقرأ المزيد...