محمود درويش في ذكرى غيابه العاشرة

فخري صالح

يتأمل الناقد الفلسطيني المرموق هنا منجز محمود درويش الشعري الكبير في الذكرى العاشرة لرحيله، مستعرضا مسيرته الثرية مع الشعر والتجديد في القاموس والرؤى والاستقصاءات الفنية، لندرك أسباب تميزه عن غيره من الشعراء، وسر بقاء قصيدته حيّة ومتوهجة بالعطاء حتى اليوم، وفي المستقبل. إقرأ المزيد...

محمود درويش وفلسطين

فخري صالح

يخص الناقد الفلسطيني المرموق (الكلمة) بالمقدمة الضافية التي أعدها لمختارات جديدة لشاعر فلسطين الكبير، سوف تصدر قريبا في عمّان، يقدم فيها للقارئ مسيرة الشاعر مع الشعر، ومع فلسطين، ومع المقاومة، ومع التجديد والإبداع الشعري والجمالي والوجودي والكوني في آن، كاشفا عن قدرة الشعر على مقاومة المحو والصهيونية والدمار. إقرأ المزيد...

معنى أدب المنفى

فخري صالح

يتتبع الناقد الأردني المرموق في هذه الدراسة معنى أدب المنفى وسياقاته الأنطولوجية استراتيجيات التعبير عنه وتحولات المفهوم النظرية في أطروحات إدوار سعيد وأدورنو وجان عبدول محمد. إقرأ المزيد...

النكبة والرواية وتبلور الهوية الوطنية الفلسطينية

فخري صالح

يأخذنا الناقد الفلسطيني المرموق في رحلة بانوراميه عبر نصوص الروايات الفلسطينية الكثيرة التي كتبت النكبة، وشاركت في صياغة تفاصيل الرواية البديلة التي تنهض في وجه أكاذيب دولة الاستيطان الصهيوني وتدحضها، وكيف ساهمت تلك الرواية في بلورة الهوية الفلسطينية والحفاظ على صوت المقاومة فيها. إقرأ المزيد...

تحولات النقد في زمن الصورة

فخري صالح

كيف يتحول النقد في السنوات الأخيرة، وبتأثير من اقتحام الميديا لكل جزء من حياتنا اليومية؟ هذا السؤال الذي يطرحه الناقد خالصا إلى ضرورة أن يراجع النقد تاريخه المعاصر، لا في مغارب الكرة الأرضية فقط بل في مشارقها أيضا. إقرأ المزيد...

المشهد القصصي في فلسطين

فخري صالح

يسجل الناقد الفلسطيني المرموق في هذه المقالة مسيرة القصة الفلسطينية القصيرة طوال قرن من الزمان، منذ بداياتها الأولى عند خليل بيدس وصولا إلى أحدث تجلياتها المعاصرة في رصدها لواقع ما بعد أوسلو. مهتما بتسجيل المسار الفني مع تبدلات الرؤى والعوالم القصصية عند منعطفات التحول في التاريخ الفلسطيني. إقرأ المزيد...

في حضرة الغياب: محمود درويش ينثر حياته

فخري صالح

يواصل محمود درويش في كتابه الجديد (في حضرة الغياب) كتابة سيرته التي توزعت بين نصوص شعرية سابقة مثل (لماذا تركت الحصان وحيدا) و (جدارية) وأخرى نثرية مثل (ذاكرة للنسيان) ويكشف الناقد الأردني فخري صالح عن جدل الشعري والنثري في هذا النص الجديد. إقرأ المزيد...

العالم الافتراضيّ وإنسان العصر العاري

فخري صالح

يقدم الناقد الفلسطيني المرموق في هذه الدراسة الثقافية تحليلا لعمليّة التنصّت الهائلة التي تقوم بها الولايات المتحدة على العالم، وذلك من وجهة نظر ثقافية فلسفيّة أخلاقيّة. تربط تضخم العالم الافتراضي وقدرة الأجهزة الأمريكية على استخدام معلوماته، بفلسفة جيجيك وفرليو عن خطر هذا كله على منظومة القيم الإنسانية. إقرأ المزيد...

وعود إدوارد سعيد

فخري صالح

يعود الناقد الفلسطيني هنا إلى استعادة أهمية الناقد الإنساني الكبير إدوارد سعيد (1935- 2003) الذي يعدّ واحداً من كبار نقاد العالم في القرن العشرين، بمناسبة الذكرى العاشرة لرحيله، ليكشف بعض مرتكزات عالمه النقدي الخلاق، وبعض وعوده المهمة ورؤاه حول عالميّة النقد والنظرية وأثر النشأة والتكوين. إقرأ المزيد...

الشاعر الرعوي الكنعاني

فخري صالح

يقيم الناقد الفلسطيني المرموق تجربة عزالدين المناصرة عقب رحيله، ويخلص إلى أنه واحداً من الشعراء الفلسطينيين البارزين الذين شَقّوا دروباً جديدةً للقصيدة العربية المعاصرة، ويستحق، انطلاقاً من تجريبيَّته ومزجه بين الأشكال والطاقة الفوَّارة في نَصِّهِ الشعريّ، أن يحتلَّ مكانةً أساسيةً في متن المدوَّنَة الشعرية العربية الحديثة. إقرأ المزيد...

تيموثي برينان يكشف أوراق إدوارد سعيد

فخري صالح

يقدم لنا الناقد الفلسطيني تناوله النقدي لكتاب تلميذ إدوار سعيد النجيب عن مسيرة أستاذه وإنجازاته المعرفية المختلفة. وعلى خلاف ما سبق أن نشرته (الكلمة) من نقد موقفي لهذا الكتاب، وما به من أخطاء وفجوات، فإن هذا العرض له يتعاطف مع ما قدمه الكتاب وما بلورة من صورة ناصعة للناقد الفلسطيني الكبير. إقرأ المزيد...

أولغا توكارتشوك.. حين تلتهم الرواية كل ما تصادفه بطريقها

فخري صالح

نعثر في عدد من أعمال توكارتشوك على خليط من مواد سردية، وغير سردية، تجعل من روايتها بمثابة كشكول، أو دفتر ملاحظات وتأملات، لكاتب مرتحل، يتنقل في الجغرافيا، والتاريخ، وبين الموضوعات، ما يحوِّل الكتابة إلى نوع من الرُقَع الموصولة إلى بعضها البعض بصوت الشخصية الساردة، والبؤرة السيكولوجية التي تنطلق منها الكاتبة. إقرأ المزيد...

فيصل دراج يقرأ روايات نجيب محفوظ من زاوية فلسفية

فخري صالح

يقيم الناقد دراسته لسرد محفوظ على عدد من من الأفكار الفلسفية المحورية، التي يرى أنها تمثل الموتيفات المتكررة، التي تظهر في أعماله جميعاً، بدءاً من حقبته الروائية الفرعونية، وصولاً إلى "أولاد حارتنا" و"ملحمة الحرافيش". في القلب من هذه الأفكار: فكرة الشر التي يرى الناقد أنها تبطن عمل محفوظ السردي كله، وتشكل وسيلته لتأويل الوجود، وعلاقة الإنسان بالمتعالي، والكون، والطبيعة، والواقع المادي، والحياة والموت. إقرأ المزيد...