عطشٌ قاب نخب أو أدنى (ديوان العدد)
للمرة الثانية يخصنا الشاعر المغربي بمخطوطه الشعري الجديد، فبعدما قدمت له الكلمة ديوانه الأول، يستضيف الشاعر قراء {الكلمة} الى عوالم ديوانه الثاني وهي تحتفي بالكتابة والمرأة. ومن خلال الاحتفاء بهذين التيمتين تلتئم قصائد الديوان في ديدن واحد لعله وجع الكتابة، إذ يصيغ الشاعر بعضا من شذرياته القصيرة. إقرأ المزيد...
عُشّـَاقُ فلسطين
في ذروة الغطرسة الصهيونية وفي ظل الصمت العربي المريب، يأتي نص الشاعر الأردني كي يذكرنا بمن لازالوا يؤمنون بالقضية الفلسطينية وبعدالتها، وبضرورة المقاومة وأفقها، وبجدوى الالتزام بالموقف الحر والانتصار لقضية تواطؤ البعض اليوم كي يجعلها "لعبة سياسية" يتزايد عليها بالمواقف والتصريحات. إقرأ المزيد...
غَيْمةُ ابْنِ عَبَّادٍ
يخصنا الشاعر المغربي بنص شعري جديد، وهذه المرة في مديح مراكش المدينة الملهمة للشعراء هناك حيث يرقد المعتمد بن عباد وحيدا في أغمات، لذلك تتحول القصيدة في النهاية الى نقطة تواشج، بين كينونة الشاعر والمكان في حلول صوفي خاص.. إقرأ المزيد...
غوانتانامو إبليس..
تحاول الشاعرة العراقية في هذا النص، لملمة بعض من التشظي الذي تعيشه والذي يدفعها الى نقد المخيال الشعبي المتحكم في مصيرها وصولا الى تلك الخطابات التي تلجم حريتها واستقلالية قرارها في تحديد مصيرها، هو نص جديد ينفلت من معيار التجنيس محكوم بهاجس صوت جرئ وحر يعيد الانتصار لقيم الحرية.. إقرأ المزيد...
إنّهَا لا تَدْرِي...مَنْ يُخْبِرُهَا ؟
شاعر من الجزائر وسم ب"أمير شعراء الوادي" وهي المسابقة التي توجته في الشعر الفصيح وفي اختياره للقصيدة العمودية وموضوعة أثيرية تعبر عن لواعج النفس في ذروة ما تشعر به من غياب، وهي مناسبة للاقتراب من المشهد الشعري في الجزائر خصوصا الجيل الجديد، رغم أن القصيدة لا تعبر إلا على جزء من هذا المشهد الغني وما قصيدة الشاعر هنا إلا صدى لتجارب شعرية عربية تحاول الحفاظ على استمرارية القصيدة العمودية وحضورها.. إقرأ المزيد...
قصائد للوطن
ننفتح من خلال هذه النصوص الشعرية القصيرة على جغرافية شعرية من النمسا، محملة بأبعاد إنسانية وهموم وجودية لشاعرة وقاصة جربت "الخياطة" على الثوب لتنتقل الى "خياطة" اللغة من خلال الصور والإحساس بالوطن، والقصائد المترجمة من ديوان صدر نهاية القرن الماضي يستعيد ولع الانتماء والشعور بالهوية. إقرأ المزيد...
سفَرٌ بين تضاريسِ الشعر
ما يقترحه الشاعر العراقي في هذه القصيدة قد لا يصلح أن يكون سفرا عاديا حتى في تخوم القصيدة، بل هو سفر في أوجاع القصيدة وأوجاع العالم ووطن لا زال يصارع المجهول كي يظل وطنا للجميع. في ذروة هذه المتاهة التي لا تنتهي يخط الشاعر جزءا من رؤاه ووجعه على جسد القصيدة كي يهدأ العصف في صدره.. إقرأ المزيد...
أول الدهشة
يعيدنا الشاعر الفلسطيني المغترب الى اللحظة الراهنة بكل مفارقاتها، حيث الجرح الفلسطيني المفتوح كأحد أكبر التراجيديات الكونية حيث الموت والشهداء ينسحبون في صمت، الجرح الذي زاد السدنة في تعميق تفاصيله حتى أضحى مشهد الأطفال العزل وهم يساقون الى مثواهم الأخير أكبر دليل على جرائم الكيان الصهيوني وعلى داعميه من مختلف الأطياف.. إقرأ المزيد...
لعنة التيه
هذه "اللعنة" تقربنا من صوت شعري نسائي جديد من المغرب، من خلال شذرات شعرية قصيرة تلتقط بوعي بصري آخاد، نكتشف اللعنة الأولى وهي تعيد تشكيل تراجيديا إنسانية اليوم في عالم يمور بالمفارقات والتيهان، لذلك اختارت الشاعرة الغياب كي تجعل من استعادة اللعنة استعارة لما نعيشه اليوم في ظل هذا التضاد والالتباس.. إقرأ المزيد...