التحليق بلا أجنحة في فضاءات المفارقة
يرى الناقد المصري أن هذا الديوان يحمل تجربة خاصة تجمع بين الواقعي والمتخيل، وفيه أيضا نقد وانتقاد لأشكال السلوك غير الإنسانية، ومواجهة لكل أشكال القبح التي أسهمت في تحويل حياة الإنسان إلي دكان للخردة، لكن الديوان عبر صوره وأبنيته يتشوف نماذج البشر الحقيقيين الذين يحلمون ويبدعون. إقرأ المزيد...
الدين والحياة .. في «جبل الطير»
يكتب الناقد المصري ان رحلة المصري «سمحان» في هذه الرواية عبر الزمان، تنطلق من "طهنا الجبل" التي يرجع تاريخها إلي عصر الدولة الفرعونية القديمة، والعصر القبطي إلي جانب الآثار الإسلامية. فهي عامرة بتاريخ العلاقة بين السماء والأرض، مما يجعل إنبات شخصية معنية بتلك العلاقة منطقيا. إقرأ المزيد...
ربعي المدهون باحثاً عن دلالة فلسطينية متوارية
يرى الروائي والناقد المغربي أن إشارة الكاتب إلى استعانته بشكل الحركات الأربع للكونشرتو في هذه الرواية إنما هي تأكيد للشكل المتشظي الذي يفرض نفسه على الرواية العربية الحداثية التي تستوحي مجتمعات متشظية، متفجرة، تعيش وتنمو بعيداً من التراتبية التي فرضتها التصنيفات الطبقية في المجتمعات البورجوازية والتي بلورتها الرواية الكلاسيكية. إقرأ المزيد...
الصحراء: رؤية تأسيسية في ثقافتها وسردياتها
يكتب الناقد الأردني أن الشفاهية هي مفتاح ثقافة الصحراء وعنوانها، وهي مفتاح السرد الصحراوي حتى بصيغه المعاصرة المتأثرة بالكتابة والكتابية. فالصحراء تعتمد على الشفاهية في مختلف شؤونها. والشفاهية تشمل الشعر والسرد معا. ولها تأثيرات بليغة في إنتاج المادة الأدبية نفسها، ثم في تداولها ونشرها وحفظها. إقرأ المزيد...
بلقيس شرارة بين سيرتين
يكتب الروائي السوري ان هذه السيرة تتواشج مع سيرة العراق في تحولاته واضطراب أحواله، منذ ثلاثينيات القرن المنصرم إلى الاحتلال الأميركي للعراق. ولم تكن بلقيس شرارة ستكتب مذكراتها لولا إصابة رفيق دربها بشلل جانبه الأيسر، وقضاء أوقات طويلة إلى جانبه في المستشفى، ووحيدة في بيتها، فوجدت في الكتابة عزاءً في معالجة أحزانها. إقرأ المزيد...
«ذاكرة الحب» .. جمالية الحكاية في قلب توثيق المأساة
في هذه الرواية تتم رواية مأساة سيراليون عبر قصصِ حب تتناغم مع عنوان الكتاب، انطلاقاً من قصة حب أساسية بدت كشجرة تتفرع منها أغصان حكايات مرتبطة بها، أو كنهر تتفرع منه قنوات وجداول تروي ذاكرة الحب رغم الألم. إقرأ المزيد...
قصة الإمام شامل وتعدد الهويات
الروائية السودانية في هذه الرواية تحاول في استكشاف الهويات المتناقضة والنصف نصف البحث عن معنى المنفى والانتماء وتجدل كل هذا في حبكة روائية جميلة ومثيرة في الوقت نفسه. ويبدو التاريخ هنا، تاريخ الإمام شامل تكأة تتكئ عليها لتبحث في معنى التوزع لدى الأبطال ومعنى أن تحمل هويات متعددة وأثر هذا على رؤية البطل لنفسه ورؤية العالم له. إقرأ المزيد...