القوس والفراشة من التاريخ إلى الحب

محمد برادة

يرى الناقد والروائي المغربي الكبير أن السرد القائم على التوازى في هذه الرواية يـتـعزز بتوظيف عنصر التشويق المستمد من السرد البوليسى وما ينطوى عليه من مفاجآت. وتبدو الرواية مشدودة إلى حاضر المغرب وتستمد محكياتها من الأحداث والوقائع البارزة، حيث تحيلنا على ظاهرة الأصولية المتطرفة وانفجارات الإرهاب، وخطابات التبرير والتلفيق إقرأ المزيد...

الطاهر بن جلون في «عشر ليالٍ وراوٍ»

هاشم شفيق

يرى الناقد أنه ليس هناك بناء حداثي لدى الطاهر بن جلون، بل هناك حكاية متقنة، ورؤيا ثاقبة، تستعير الرؤى الأسطورية والخرافية، حيث نجد أنفسنا أمام عالم من الجنّ والجنيّات، يعومون ويتحركون ويطيرون، في حيز واسع مؤسطر وميثولوجي، فيه متعة تخييلية، ومنغمس بمرويات البعد الشعبي للتراث الحكائي العالمي والإسلامي والعربي. إقرأ المزيد...

جسد المرأة «المنتهك» بين شارع ومسرح

شيرين أبوالنجا

تكتب الناقدة المصرية أنه يمكن وصف الكتاب بأنه شهادة بحثية، بحيث يرتكز على التجربة الشخصية للكاتبة في ما يتعلق بتواجد الجسد الأنثوي في سياقات مختلفة مكانياً وثقافياً، من دون أن يغفل الصورة الأكبر وهو ما يتضح في الأمثلة والتأملات التي تُدعم بها الكاتبة متن الشهادة. ولا يُمكن القارئ المتخصص أن يغفل عن القراءات السابقة التي تظهر في ثنايا السطور عن الهوية وتشكلها وتقاطع عوامل عدة على عتبتها. إقرأ المزيد...

فهرس.. مقاومة الغربة والزمن بالكتابة

محمود عبد الشكور

يرى الناقد المصري ان هذه الرواية تنجح فى أن تكون لسانا وصوتا للمنسيين، وفى أن تصبح ذاكرة تتحدى الزمن والمنتصرين، وتمنح قارئها شعورا عجيبا مزدوجا بإنسان له وجهان: أحدهما محطم ومدمر للحضارة، والثانى وجهٌ مبدعٌ وقادرٌ على أن ينقذ اللحظة من الموت. إقرأ المزيد...

هل يمكن أن تصبح الفلسفة في صلب الحياة اليومية؟

كه يلان مُحمد

يحاولُ آلان دوبوتون في هذا الكتاب أن يضع الفلسفة في صلب حياتنا اليومية انطلاقاً من ستة محاور، مستخدماً الإرث الفلسفي لستة فلاسفة عاشوا في عصور مُختلفة بهدف مقاربة الهموم البَشَريَة.اجتنب المؤلف مسألة تعريف الفلسفة لما يحملهُ من الاختلافات بين المدارس والنظريات. ولكن ما يجمعُ بين هؤلاء الفلاسفة فرادتهم في النظرة إلى الحياة بمسرّاتها وآلامها. إقرأ المزيد...

مسامرة الموتى من أجل الأحياء

السيد نجم

يعرض الكاتب المصري هنا رواية يمنية جديدة للغربي عمران، يمتزج فيها التاريخي بالمتخيل، والواقعي بالرمزي، ويكشف فيها الروائي عن عوالم يمنية خالصة، تسعى إلى مفارقة المألوف في الواقع والكتابة معا، وتقدم لنا تجاوزها ذاك على صعيد اللغة والبنية السردية على السواء. إقرأ المزيد...