مسيرات العودة: معركة على الوعي

أنطوان شلحت

في قراءة لمروحة المواقف المصرح عنها في الإعلام الإسرائيلي يتعرف القارئ على الجدل الدائر داخل الكيان الصهيوني، وتداعيات الحراك الفلسطيني في مسيرات العودة ومدى تأثيره على الوعي والسجال حول حقوق الإنسان بفعل العنف المفرط والوحشية المسلّطة على الفلسطينيين. إقرأ المزيد...

الفلسفة والأدب والسوسيولوجيا: الترحال الممكن

عُثمان لْكْعَشْمِي

يكشف الباحث المغربي هنا أهمية التلاقح بين المجالات المعرفية الثلاثة، وحتمية تناول كل منها في علاقاتها المتشابكة بالآخرين. لأن موقع الفاعل المعرفي اليوم هو بين مواقع، بين مختلف الحقول والمقتربات. لذلك فعليه هدم كل الأسوار والعصف بالحدود التي من شأنها أن تقتل الكائن والمعرفة التي تنسج حوله. إقرأ المزيد...

مـن أهـــدر دم مـسرح الــهـواة المغربي؟

نجـيـب طـلال

يطرح الكاتب المسرحي هنا هذا السؤال المهم في واقع الحركة المسرحية المغربية، بطريقة يقدم فيها تناولا نقديا لخصوصية هذه الظاهرة في المسرح المغربي، ولدورها التاريخي في بلورة الوعي الوطني والنقد الاجتماعي. دون إغفال دورها في تفعيل حركة مسرحية لها استقلالها الفني بعيدا عن المتاجرة بالفن وتغييب الوعي. إقرأ المزيد...

مصطلح ومفهوم التبئير

السعـيد بولعـسـل

يتناول الناقد الجزائري «التبئير» من حيث إشكالية صك المصطلح، ويسلط الضوء على مفهوم التبئير لغة واصطلاحا، وكيفية التعامل معه في المدونة النقدية العربية. كما يتناول أنواع التبئير وخصائص كل نوع مع أمثلة سردية تطبيقية توضيحية. إقرأ المزيد...

الحكاية والتأويل

نور الدين الزاهي

يتناول الكاتب طقس التضحية الديني. ويسلط الضوء على العلاقات القائمة بين شعيرة القربان والعنف والتأويل. ويقدم تفسير ابن عربي للتضحية الابراهيمية، والكيفية التي يتبدى فيها الجسد الاسماعيلي. وتمظهرات "الجذبة" أو الحضرة العيساوية التي يتماهى المؤدون فيها مع جسد القربان. إقرأ المزيد...

النسوية التقاطعية وكيف يمكن تطبيقها على الوضع السوري

كاتي الحايـك

في مقالتها الدالة تتناول الباحثة السورية تسلط الضوء على تجارب النساء السوريات، مشيرة إلى أهمية تضمين التحليل "النسوي التقاطعي" عند دراسة أو توثيق تجارب النساء، الأمر الذي مازال غائباً حتى الآن عن معظم الدراسات التي غطت الشأن السوري والنساء اللاجئات. إقرأ المزيد...

صفقة القرنين

عيد اسطفانوس

يشدد الكاتب على أن تنطيم "الإخوان المسلمين" اكتسب من العمل السري خاصية الكمون وخبرة في التمويه والانتشار. ويرى أن نواة التنطيم ترعرعت في السويس منذ تسعين عاما تحت غطاء المقاومة الشعبية للانجليز والحرب في فلسطين، وأن حادثتهم الأولى في يناير 1952 في السويس كشفت عن حقيقتهم في التحريض ضد الأقباط وترويجهم زورا وبهتانا سردية تعاونهم مع المحتل. إقرأ المزيد...

عن ثقافتنا وأصولها السريانية

منـذر حـسـن

يرى الباحث أن القطيعة التي أقامتها "الثقافة العربيّة أو الإسلاميّة" مع الشرق القديم، جاء كردة فعل دفاعا عن مشروعِ الدّولةِ الدّينيّة. ويخلص للقول أنّ أوّل تقفيةٍ للشّعر السّرياني كانت بعد القرن السادسِ الميلادي، وأنّ أيّ عملٍ نهضَويٍّ يطالُ الثّقافة أو الأدب، سيظلُّ بلا قيمة، إذا لم يكن ابناً شرعيّاً لحضارةٍ غير ملفّقة. إقرأ المزيد...