الـمسـرح المـغـــربي والـهــجــرة

نجـيـب طـلال

يواصل الكاتب المغربي هنا تناوله لقضية سبق أن طرحها في عدد سابق من (الكلمة) وإن كان يسعى هنا إلى إضاءة المزيد من أبعادها المختلفة، والكشف عما تنطوي عليه من فجوات مسكوت عنها، ومن تناقضات يعاني منها المشهد المسرحي العربي عامة، والمسرح المغربي خاصة. إقرأ المزيد...

باب ما جـاء في احتفالية «كـورونــا»

نجـيـب طـلال

يناقش الناقد المغربي هنا إشكاليات التمسك بصيغة ثابته لما يدعى بالاحتفالية في المسرح المغربي أو المسرح الاحتفالي، وخاصة في زمن كرونا الذي فرض على العالم متغيراته، ووضع صيغا مختلفة من العرض المسرحي الافتراضي أو عن بعد على خريطة الاهتمام المسرحي، كي يظل المسرح فاعلا في واقعنا الثقافي والعربي. إقرأ المزيد...

«رؤية فـلسفيـة» .. نص بين الرقعتين

نجـيـب طـلال

يتناول الناقد المغربي هنا نصا مسرحيا لكاتب عراقي يشتغل على مشروعه المسرحي الفكري بهدوء وفي الظل، وهو نص يعيد عبره استقصاء العلاقة التأسيسية القديمة بين المسرح والفلسفة منذ بدايات المسرح الإغريقية، ويتعرف عبر تناوله للنص على أهمية الجدل بين هذين المجالين المعرفيين بين الرقعتين: المسرح والفكر الفلسفي. إقرأ المزيد...

أي خطــاب لأي تجريب في المسرح العَـربي؟

نجـيـب طـلال

يتناول الناقد المسرحي المغربي هنا استقصاءات ناقد مسرحي مغربي آخر في كتاب حول خطاب التجريب في المسرح العربي، ويحلل ما طرحه الكتاب بدءا من مصطلحاته المعرفية والمنهجية، وصولا إلى تطبيقاته المختلفة على التجارب المسرحية التي شاهدها في المسرح العربي، ويكشف عما في الكتاب من ايجابيات وسلبيات. إقرأ المزيد...

قلق السؤال بين المسرح والسرد

نجـيـب طـلال

في نصه النقدي يقدم الباحث قراءة لكتاب "المسرح والسرد نحو شعرية جديدة" لمحمد أبو العلا، ويسلط الضوء على بعض محتوياته لتفكيك مرامي وظيفته؛ ونوعية إضافته في المنجز النقدي في المشهد المسرحي المغربي؛ من خلال الحمولة النقدية النوعية، وتعدد المصطلحات وتوظيفها في خطاب تحليلي ومقارباتي. إقرأ المزيد...

مـن أهـــدر دم مـسرح الــهـواة المغربي؟

نجـيـب طـلال

يطرح الكاتب المسرحي هنا هذا السؤال المهم في واقع الحركة المسرحية المغربية، بطريقة يقدم فيها تناولا نقديا لخصوصية هذه الظاهرة في المسرح المغربي، ولدورها التاريخي في بلورة الوعي الوطني والنقد الاجتماعي. دون إغفال دورها في تفعيل حركة مسرحية لها استقلالها الفني بعيدا عن المتاجرة بالفن وتغييب الوعي. إقرأ المزيد...

الـكـفـيـف والــمســرح

نجـيـب طـلال

يسعى الكاتب المغربي هنا إلى استقصاء أبعاد التصوير الدرامي المختلفة لمسألة العمى، ولشخصية الكفيف في عدد من الأعمال الأدبية والمسرحية، وفي بعض الأفلام السينمائية والمسلسلات التليفزيونية كي يتعرف على تحولات التعبير عن مسألة الإعاقة في مختلف الأعمال الفنية والتعبيرات الفنية المتغايرة. إقرأ المزيد...

الـمسـرح المـغـــربي والـهــجــرة: الـتـأمـل المعـقـلـن

نجـيـب طـلال

يتناول الكاتب المغربي هنا عددا من الظواهر السلبية التي يعاني منها المسرح المغربي بمختلف تجلياته ونشاطاته، وكيف أن بعض دوافع الهجرة الغريبة إلى المحافل الخليجية تؤثر عليه سلبا، وتساهم في توليد عدد من الظواهر المفتعلة فيه، وخلق كثير من تكويناته على أسس واهية. إقرأ المزيد...

استحضار شــكري: الحاضـر في المـاضي

نجـيـب طـلال

يشير الكاتب إلى أن استحضار محمد شكري في فعل المسرحي الزبير بن بوشتى لا يتغيا قول الوفاء لمن عايشه، ولا استعادة لروح طنجة، ولا لتفعيل مؤسسته بعد رحيله، بل هو استحضار مغاير، يتبدى فيه الكاتب بن بوشتى كما لو أنه يتخفى وراء شخصية شكري ليقول مسرحه. إقرأ المزيد...

دمعة عـين لك يا جمــال العَـبراق

نجـيـب طـلال

فنان مغربي آخر يترجل، كي يخلف الحزن في الجسد الفني المغربي خصوصا أنه جاء بعد رحيل مزدوج لفنانين آخرين وفي وقت متقارب، هنا ورقة تحاول أن تتبع مسار الفنان الطنجاوي الأصيل من خلال دمعة عين تحفر في تاريخ الحركة المسرحية وتصحح بعض مساراتها وتموضع مسيرة الراحل في ديدن اشراقاتها. إقرأ المزيد...

由于民间相传酒酿蛋的做法有很多种产后丰胸产品,质量有层次之分,所以喝不同质量层次的酒酿蛋,作用差异也会很大。粉嫩公主酒酿蛋创始人刘燕,祖上就自有一套很好的酒酿蛋的做法,代代相传,通过多年的沉积和堆集,相传到刘燕这一代产后丰胸方法,传统手艺做法与现代科学相结合,通过7年超长周期的研制,发明出了粉嫩公主酒酿蛋,发挥出了酒酿蛋的成效,成果了健康丰胸和内生养颜的必需品丰胸食物,赢得了万千亲们的力捧,获得了广阔丰胸界的共同认可,也因而发明晰粉嫩公主酒酿蛋的品牌专利粉嫩公主酒酿蛋