سعد الله ونوس ومسرح الخيارات المصيرية

يمنى العيد

في نصها/ الشهادة تتعشق الذكريات الشحصية التي تقاسمتها الباحثة اللبنانية مع المبدع السوري سعد الله ونوس، ووفضاءات المدينة، والكتابة الإبداعية وساقاتها التاريخية، والتحولات التي طرأت عليها. فتتناول مسرح التسييس، ودلالات الهزيمة في النص المسرحي، ومسرح الخيارات المصيرية. إقرأ المزيد...

أحمد اللباد: التوقف عن الدهشة هزيمة

حسن عبدالموجود

يقدم الكاتب المصري صورة موشورية للفنان المصري أحمد اللباد. في النص تتكاثف حواريّة سجالية شيقة، تشير إلى القيم الجماليّة والكيفية الابداعية وأبعادها الخاصة بالفنان، كل ذلك بكلمات تبتعد عن البلاغة المتعالية لتقترب من شخص الفنان وفنه وسياق فعله الإبداعي. إقرأ المزيد...

الاحتجاج المدني لديه تقليد طويل

جـيوفـانا لـيـلي

يتابع العالم العربي عن كثب ما يدور في السودان، ويتمنى لثورته النجاح بعد أن عصفت الثورة المضادة برياح التغيير والتفاؤل التي حملها الربيع العربي الأول. وهاهي رياح الثورة تهب من جديد وإن بطريقة يبدو أنها كما يقول التقرير التالي تتعلم دروس اغتيال الثورة المضادة لحلم الحرية والتغيير. إقرأ المزيد...

رمزيّة التثليث الروائي: لماذا ثلاثية روائية؟

سميّـة عــزام

تطرح الناقدة اللبنانية المرموقة السؤال عن رمزيّة التثليث السردي في وجدان الرّوائيّ وفي موروثات ترسّخت في الوعي الجمعيّ قبل أن تتناسج في اللاوعي الفردي وفي البنية النفسية الذاتيّة. وتتبع أسباب النزوع نحو استتباع عمل روائيّ بثانٍ وثالث. إقرأ المزيد...

الانحلال Décadence

عبد القادر الجنابي

أخذ "الانحلال" كجنس أدبي بالتصاعد بعد بودلير، واضعاً خطاً فاصلاً بين الجمالية القديمة والحديثة. وهو جنس متعالق مع النموّ الاجتماعي نحو فردانية اللغة الفنية، وعدم اهتمام المبدع بمحاكلة الطبيعة، بل توسله بفراديس مصطنعة، وقيامه بتحطيم وحدة النص، والتخلّص من كلّ المستلزمات التسلطّية التقليدية القبليّة. إقرأ المزيد...

روسيا الإمبريالية النزقة

عـديد نصّـار

يشير الكاتب إلى قيام الاتحاد الروسي على أسس رأسمالية، سعت الولايات المتحدة الأمريكية إلى تهميشها، إلا أن التقدم العلمي والصناعي الذي ورثته روسيا عن الاتحاد السوفياتي أسهم في تحويلها الى مركز رأسمالي يسعى الى البحث عن أسواق لسلعه ورؤوس أمواله مثله مثل باقي الامبرياليات. إقرأ المزيد...

نصّ أنيق يستثير العقل.. الشّعرُ الذي أحبّ

فـلاح حكـمت

ينطلق الناقد في نصه من قصيدة للشاعرة العراقية، ليقول بانزياحها التكثيفي وانشقاقها الشعري عن الشعرية السائدة التي تعتمد النبرة المحلية المتضخّمة والمضادة للفكر التحليلي. ليخلص إلى تعالي شعرية باهرة عبد اللطيف على محدّدات الزمان والمكان والبيئة. إقرأ المزيد...

الفدائي والصراع العربي الصهيوني

بسام سفـر

يرى الكاتب أن الخط الروائي الوطني "في حضرة باب الجابية (طفل البسطة)" للروائي أيمن الحسن، يتجلى من خلال الفدائيين وحضور فلسطين، وعبر خط تعارك الجيوش العربية، والجيش الصهيوني في أكثر من حرب؛ كما يتجلى في خطوط أخرى عمادها حضور المرأة، والصراع الطبقي والاجتماعي، والأغنية، والتوثيق. إقرأ المزيد...